هل الخبز يزيد الوزن
‫الرئيسية‬ صحة هل الخبز يزيد الوزن
صحة -

هل الخبز يزيد الوزن

يعتبر الخبز أشهر العناصر الأساسية في الوجبات اليومية، وقد يصل في بعض الأحيان إلى دخوله في وجبة الفطار والغداء والعشاء أيضًا، ولذلك يحرص العديد من الأفراد الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي لانقاص وزنهم الزائد، على معرفة هل الخبز يزيد الوزن، من أجل أن لا يجدوا أنفسهم أمام وزن زائد غير مخطط له، نتيجة تناول الخبز، وخاصة أن أغلب الخبز المباع بالأسواق يتم صناعته من القمح المكرر الذي تم تجريده من معظم الألياف والمواد الغذائية، والذي يوجد به نسبة عالية من السعرات الحرارية.

وخلال هذا التقرير نستعرض الإجابة عن سؤال هل الخبز يزيد الوزن، وخاصة أن هذا السؤال يعتبر ملح على العديد من الأفراد، وتحديدًا هؤلاء الذين يستهلكون الخبز بكثافة على مدار يومهم، بالإضافة إلى استعراض نصائح صحية حول استهلاك الخبز ، وذلك خلال السطور التالية.

هل الخبز يزيد الوزن

لا ينصح بتناول الخبز بإفراط لأنه من أكثر العناصر الغذائية استهلاكًا، ومن أكثرها التسبب في زيادة الوزن، وخاصة بسبب الكربوهيدرات الموجودة فيه، والتي إذا لم يتم استخدامها ويحرقها الجسد، سيتم تحويلها إلى الدهون في الجسم، ولذلك على الشخص الراغب في إنقاص وزنه السيطرة علي كمية الخبز الموجودة في نظامه الغذائي، وتقليل كمية الخبز التي يأكلها.

والخبز الأسمر يمكنه أن يزيد الوزن مثل الخبز الأبيض تماما لأن السعرات حرارية فيهم متساوية، وخاصة إذا تم توحيد الكمية بين النوعين، فعند تناول الشخص كمية كبيرة من الخبز الأسمر فإن وزنه سيزيد إذا تناول نفس الكمية من الخبز الأبيض.

ولكن ينصج بالخبز الأسمر للأشخاص الراغبين في عدم زيادة الوزن، لأن به  الألياف الغذائية، وهي التي  يهضمها جسم الإنسان بسرعة أقل من الخبز الأبيض، وهو ما يساهم في الحفاظ على الشعور بامتلاء المعدة والشبع لمدة زمنية طويلة، ولا يشعر الإنسان أنه بحاجة إلى الطعام، وبالتالي فلن يكتسب المزيد من الوزن؟

نصائح لاستهلاك الخبز

هناك عدد من النصائج الصحية عند تناول واستهلاك الخبز حتى لا نجد أنفسنا أمام مشكلة زيادة الوزن، يممن رصد هذه النصائح بالشكل التالي:

الإقلال من كمية الخبز

من أشهر النصائح التي تواجه استهلاك الخبز، هو تخفيض وتقليل الخبز في  الوجبة الغذائية، وأن تضم تلك الوجبة عناصر مختلفة لا تخلق مشكلة زيادة الوزن، وتكون مفيدة وضرورية لجسم الإنسان، مثل البروتين والخضروات، بالإضافة إلى الخبز الذي اتفقنا على أنه عنصر لا غنى عنه في الوجبات.

استهلاك الخبز الأقل في السعرات الحرارية

كما سبق وشرحنا فإنه ينصح دائما للأشخاص الذين لا يرغبون في زيادة وزنهم بالاعتماد على استهلاك الخبز الأسمر، الذي يحتوي على الألياف الغذائية، واستهلاكه بكمية أقل سيساعد الجسم على الحصول على سعرات حرارية أقل من تلك الموجودة في الخبز الأبيض.

التوزيع الجيد للخبز

ينصح  بتناول شريحة خبز واحدة في وجبة الإفطار، بالإضافة إلى شريحة في وجبة الغداء، وشريحة في وجبة العشاء، وبذلك يكون هناك توزيع جيد لكمية الخبز المتناولة على مدار اليوم، كما ينصح بأكل  الوجبات في وقت مبكر من اليوم، وينصج بعدم تناول الخبز بعد الساعة السابعة مساءًا.

أمثلة للخبز الصحي

هناك عدد من النماذج الصحية وأكثلة للخبز الصحي بدلا من الخبز العادي، وهي:

  • خبز أوبسي: وهو ذلك النوع منخفض الكربوهيدرات، والأكثر انتشارا كبديل صحي للخبز المصنوع من القمح، ويصنع من  البيض، الملح، و الجبنة الكريمية.
  • خبز حزقيال: وهو ذلك الخبز الصحي البديل للخبز العادي ويتم صناعته من الحبوب والبقوليات مثل القمح، والشعير، وإضافة الحنطة وفول الصويا والعدس.
  • تورتيلا الذرة: من البدائل الصحية التي لا تساهم في زيادة الوزن ويصنع من القمح أو الذرة.

اقرأ أيضًا

هل البريل بيتخن

هل البريل مشروب غازي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *