الفرق بين

الفرق بين المتعلم والجاهل

الفرق بين المتعلم والجاهل، أوصانا الرسول محمد صل الله عليه وسلم بالعلم والتعلم مطالبا السعي والوصول إليه حتى لو كان هذا العلم موجود في الصين.

فالعلم هو أساس تقدم الأمم ومساعدتها على تطوير نفسها بنفسها، فبدون العلم يصبح الإنسان جاهلا ولا يستطيع التفكير وبالتالي يحتل بلاده ويتم سلب خيراتها.

فالعلم هو أساس التقدم والنجاح وهو أساس كل شئ، فالعلوم خلقت لكي تساعد البشر في تطوير أنفسهم وتوفير سبل الراحة عبر صنع الأشياء.

ومع ذلك فهناك فرق كبير بين كل من المتعلم والجاهل حتى في القواميس، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين المتعلم والجاهل بشكل مفصل.

الفرق بين المتعلم والجاهل

كما ذكرنا في السابق، فإن اللغة العربية هي اللغة الأعم والأشمل وتحتوي على الكلمات المتشابهة وكذلك الكلمات المضادة بين بعضها البعض .

وهناك فرق كبير بين انسان متعلم وآخر جاهل، الذي لا يعرف أي شئ وهناك أنواع من الجهل وهذا يختلف عن الأمي أو غير المتعلم بشكل نهائي.

الفرق بين العالِم والجاهل

  • هناك الشخص العالم أي أنه المتعلم والذي درس وتعلم وليس مدعي المعرفة فالعالم يعرف الجاهل ولكن الجاهل لا يمكنه معرفة العالم، نظرا لأن العالم في يوم ما كان جاهلا وبالتالي ومع الدراسة ومعرفة الحياة والخبرات الأخرى التي اكتسبها أصبح عالما.
  • يتميز العالم ع الجاهل بعلمه فالمولى عزوجل يفضِّل العالِم بأمور دينه على كثير من العُبّاد، فهذا العالِم يستطيع معرفة حدوده وواجباته، بالإضافة إلى كيفية عبادة الله ويستطيع تقديم المعاونة لغيره من الناس،
  • العالم أيضا لديه القدرة على القدرة تطوير النفس؛ فالعالِم يستطيع تطوير نفسه وزيادة معرفته وتقويتها وبالتالي ينهض بالأمة فالأمة قوية بعلمائها ولا يشترط العالم وحده ولكن كل شخص متعلم ولديه خبرات سواء طب أو هندسة وغيرها من الأمور.
  • الجاهل في كثير من الأوقات يتسبب في ضرر من حوله حتى لو تم وضعه ليكون مسؤولا عن جماعة معينة فيقوم باتخاذ القرارات الخاطئة وبالتالي إغراق الأماكن أما العالم فهو من تستفيد منه بلاده ويستطيع تكوين الخطط وبالتالي النهوض بالأمم.

أقوال عن العلم والتعلم

  • المعرفة كنز يتبع صاحبه أينما ذهب.
  • تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.
  • إنّ مثل القرآن والعلم كمثل سائق سيارة يمشي بها في السهل الواسع يرى القمر أمامه مُطلاً عليه من فوق الجبل فيسرع ليدرك القمر والقمر مكانه.
  • إنّ تعليم الناس وتثقيفهم في حدّ ذاته ثروة كبيرة نعتز بها، فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي.

إقرأ أيضا: الفرق بين الغلط والخطأ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى