الفرق بين الغزوة والسرية
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين الغزوة والسرية

الفرق بين الغزوة والسرية

الفرق بين الغزوة والسرية، في القديم وعلى أيام الرسول محمد صل الله عليه وسلم، سمعنا كثيرا عن الغزوات الإسلامية من أجل نصرة دين الحق وهو الدين الإسلامي.

فكلمة غزوة معتادين على سماعها بشكل كبير نظرا لدروس الدين والتي كنا نتلقاها في الصغر وحتى اليوم، فمن منا لا يعلم غزوة أحد وغزوة بدر.

فهذه الغزوات عرفتنا على قادة عظام وهم الرسول وصحابته وشجاعة الكثير منهم ومن بينهم سيف الله المسلول خالد ابن الوليد والفاروق عمر بن الخطاب.

ونظرا لأن لغتنا العربية هي لغة المترادفات والمتشابهات فنجد أن لفظة غزوة لها العديد من الكلمات الأخرى التي تشابها ولكن تختلف في دلالتها لذلك يأتي دور علم الدلالة.

ومن بين أيضا الكلمات التي لها وقع على أذننا هي لفظة “سرية”، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين الغزوة والسرية.

الفرق بين الغزوة والسرية

كما ذكرنا في السابق، فإن كل من الغزوة والسرية هما لفظتين من ألفاظ اللغة العربية والتي لها وقع كبير على أذننا وسمعناهم في أيام الرسول محمد صل الله عليه وسلم.

فمن بين أشهر الغزوات الإسلامية هي غزوة بدر وغزوة أحد وغيرها من الغزوات والتي كان قائدها رسولنا الشريف ومع ذلك فإن هناك فرق بين الغزوة والسرية.

  • الغزوة

أما عن لفظة “الغزوة” فهي هي التي شارك فيها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ويعتبر المسلمون كانوا قد انتصروا في أغلب الغزوات باستثناء غزوة أحد.

ففي غزوة أحد كان السبب في هزيمة المسلمين هو عصيان أمر الرسول صل الله عليه وسلم من قبل الرماه، بالإضافة إلى أنه قد قيل أن الملائكة كانت تشارك في الغزوات مع الرسول فكانوا يقاتلون من حوله بل ويحمونه.

وبلغ عدد غزوات الرسول محمد صل الله عليه وسلم 28 غزوة، واستمرت الغزوات لثماني سنوات، ومن  بين أهم غزوات الرسول ما يلي:

بدر الأولى.

بدر الكبرى.

السويق.

الأبواء.

ذي أمر.

بحران.

بنو النضير.

بنو سليم.

العشيرة.

دومة الجندل.

بنو لحيان.

بواط.

بنو قريظة.

ذي قرَد.

بنو المصطلق.

صلح الحديبية.

حمراء الأسد.

فتح مكة.

بنو قينقاع.

عمرة القضاء.

أحد.

خيبر.

الآخرة.

الرقاع.

الطائف.

حنين.

الخندق.

غزوة تبوك وهي آخر غزوة للرسول صلّ الله عليه وسلّم

  • السرية

أما عن لفظة “السرية” فهي عبارة عن الحروب التي لم يشارك فيها رسول الله صلّ الله عليه وسلّم، ولكن كان قائد هذه الحروب هو أحد الصحابة وكان للسرايا دوركبير في ردع الكفار.

وهناك بعض السرايا التي رهبت أعداء الرسول ومن بينها سرية سيف البحر والتي قائدها حمزة بن عبد المطلب، وحدثت في السنة الأولى من الهجرة، وكذلك سرية ذخلة والتي كان  قائدها عبد الله بن جحش الأسدي، وحدثت في السنة الثانية للهجرة.

وهناك سرية سرية رابغ والتي كان قائدها قائدها عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، وحدثت في السنة الأولى للهجرة، وأخيرا وليس آخر سرية الخرّار والتي قائدها سعد بن أبي وقاص، وحدثت في السنة الأولى للهجرة.

 

إقرأ أيضا: الفرق بين العام والسنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *