الفرق بين الاذان والاقامة
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين الاذان والاقامة

الفرق بين الاذان والاقامة

يعتبر الأذان والإقامة من الشرائع الإسامية المتعلقة والمرتبطة  بالصلوات الخمس فقط، فالإذان وظيفته الإعلام بدخول وقت الصلاة، أما الإقامة هي تنبيه للملمين الذين يستعدون للصلة للإقامة والوقوف في صفوف من أجل الصلاة، ويبحث عدد من الأفراد على الفرق بين الاذان والاقامة.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير يمكن عرض الفرق بين الاذان والاقامة، وعرض صيغة الأذان، بالإضافة إلى عرض صيغة الإقامة، ومعرفة شروط الأذان والإقامة، وذلك على النحو التالي.

الفرق بين الاذان والاقامة

يمكن رصد الفرق بين الأذان والإقامة، في عدد من المواضع، أولها الاذان، حيث أن هناك فرق في صيغة الأذان، عن صيغة الإقامة.

ولا يوجد وقت محدد بين الأذان والإقامة، حيث لم يستدل على وقت معين كان يتم تركه أيام النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن بين الفروق بين الأذان والإقامة أن الصلاة من غير  إقامة صحيحة، حيث أن الإقامة سنة مؤكدة وأن الصلاة تصح بدونها، ولكن هذا لا يعني جواز تركها بدون كراهة بل قد رأى عدد من أهل العلم إلى أنه لا يسع المسلم ترك الإقامة وإذا تركها فقد أساء، وخاصة أنها من شعائر الإسلام الظاهرة.

وتجدر الإشارة إلى ان الإقامة  تشرع للفرائض وفيما يخص النوافل فلا تشرع لها إقامة الصلاة سواء في ذلك الرواتب وغير الرواتب، وقد ورد في فتاوى اللجنة الدائمة  بأنه “لا تشرع للنوافل إقامة الصلاة وإنما الإقامة للفرائض الخمس”، كما ورد فتاوى اللجنة الدائمة  أنه “لا تشرع الإقامة لصلاة النافلة مطلقا لعدم ورودها في الشرع المطهر”.

ويجب العلم أنه في حالة صلى المسلم منفرد أو صلى في جماعة من غير إقامة فالصلاة صحيحة تماما؛ وذلك لأنه سواء الأذان أو الإقامة فهما من فروض الكفايات وهما خارجان عن صلب الصلاة، والصلاة من غيرهم سليمة.

وخلال السطور القادمة يمكن عرض  الفرق بين الاذان والاقامة فيما يخص الصيغة، وذلك على النحو التالي:

صيغة الأذان

هناك صيغى ثابته  للأذان وهي “الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أنّ لا إله إلّا الله، أشهد أنّ لا إله إلّا الله، أشهد أنّ محمداً رسول الله، أشهد أنّ محمداً رسول الله، حيّ على الصلاة، حيّ على الصلاة، حيّ على الفلاح، حيّ على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله”،وفي أذان الفجر يضاف: ” الصلاة خيرٌ من النوم، الصلاة خيرٌ من النوم”.

صيغة الإقامة

ينبه المقيم للاستعداد للصلاة بالصيغة التالية “الله أكبر الله أكبر، أشهد أنّ لا إله إلّا الله، أشهد أنّ محمداً رسول الله، حيّ على الصلاة حيّ على الفلاح، قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله”.

شروط الأذان

هناك عدد من الشروط للأذان يمكن عرضها على النحو التالي:

  • من أبرز شروط الأذان دخول وقت الصلاة، حيث أنه وضع للإعلام بالصلاة.
  • يشترط أيضًا ترتيب عبارات الأذان كما وردت عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ولا يجوز تقديم بعضها على بعض، ولا تأخيرها، كما يشترط موالاة الأذان.
  • صدور الأذان من فرد واحد فقط.
  • أن يرفع الأذان باللغة العربية.
  • يشترط إسماع الأذان لبعض الجماعة.

شروط الإقامة

هناك عدد من الشروط للإقامة يمكن عرضها على النحو التالي:

  • النية.
  • قدوم وقت الصلاة.
  • الحرص على  الترتيب والموالاة بين عبارات الإقامة، فلا يصح التقديم أو التأخير فيها، أو الفصل بينها بفاصل زمني.
  • أن يقوم المؤذن للإقامة برفع صوت بالإقامة بدرجة أقل من صوت الأذان، من أجل إخبار المصلين بالاستعداد للصلاة.

اقرأ أيضًا

الفرق بين اذان الامساك واذان الفجر

الفرق بين اركان الصلاة وواجباتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *