الفرق بين

الفرق بين المذاهب الاربعة في الصلاة

الفرق بين المذاهب الاربعة في الصلاة، تعتبر الصلاة من أركان الإسلام الخمسة والتي لا يقوم بدونها، فهي تظل معلقة على كتف الإنسان حتى يقضيها.

ومنذ دخول الإسلام نجد أن الله عز وجل شدد على الصلاة وأهميتها الكبيرة وأنها أحد وسائل تقرب العبد إليه، وكذلك أوصى بها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

ومنذ نزول القرآن على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وبدأ العلماء في محاولة تفسير القرآن استنادا إلى ما قاله الرسول وكذلك اجتهادات وأدلة.

وهناك العديد من المسائل الجدلية والتي اختلف فيها الأئمة الأربعة في المذاهب الأربعة، فلا أحد يخفي عليه المذاهب الأربعة وهم الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي.

ومن بين المسائل التي فيها جدال هي طريقة الصلاة والتي اختص بها كل مذهب عن غيره، وخلال هذه المقالة سوف نتعرف على  الفرق بين المذاهب الاربعة في الصلاة.

الفرق بين المذاهب الاربعة في الصلاة

كما ذكرنا في السابق، فإن الصلاة هي عماد الدين والتي لا يختلف عليها شخص، فمن يريد الاستقرار في حياته الفسية وكافة جوانب الحياة فعليه أن يلتزم في الصلاة.

فهناك المذاهب الأربعة والذين تحدثوا عن الصلاة وحدث أن هناك العديد من الاختلافات بينهم في ذات الأمر، مع أنهم لم يختلفوا على الصلاة في حد ذاتها

  • الصلاة وفقا للمذهب الشافعي

فلا تختلف الصلاة وفقا للمذهب الشافعي كثيرا عن غيره من المذاهب الأخرى، ولكن تكون الصلاة مرتبطة بالتلفظ بالني، ويجب أن تكون كلتا اليدين مكشوفة عند التكبير وموجهة للكعبة عند رفع اليدين.

ويجب أن يتم التفريج بين أصابع اليدين عند التكبير وكذلك يجب أن تكون الصلاة مرتبطة بالخشوع في المذهب الشافعي وكذلك يجب السكوت بين التكبيرات.

أما عن دعاء الافتتاح يجب أن يكون به الاستعاذة من الشيطان الرجيم عبر قول “أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه”.

  • الصلاة حسب المذهب الحنفي

فيما يخص الصلاة وفقا للمذهب الحنفي فيكون أن النية للصلاة محلها القلب ولا يجب التلفظ به لأنه شيئا مكروه ولابد من تكبيرة بداية الصلاة بـ “الله أكبر”.

وهناك العديد من السنن الخاصة بالصلاة في هذا المذهب ومن بينها هي رفع الشخص لليدين بمحاذاة الأذنين للرجل وحذاء المنكبين.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الرجلين أن يتباعدا عن بعضهما البعض بمقدار 4 أصابع، على عكس المرأة والتي يجب أن تلصق رجليها وأن يضع الرجل اليدين على السرة فيما تضعهم المرأة على الصدر.

  • الصلاة عند المذهب المالكي

ثالث المذاهب هو المذهب المالكي ويتوافق مع المذهب الحنفي في أن النية للصلاة محلها القلب وعدم التلفظ بها قولا وكذلك يجب أن يقول الشخص “الله أكبر” في تكبيرة الإحرام مع رفع اليدين إلى الكتف.

ويجب أن يكون دعاء الإستفتاح عند المالكية قبل تكبيرة الإحرام، ولديهم أن دعاء الاستفتاح غير مستحب ومكروه عند بداية الدخول في الصلاة.

عند سجود الشخص عليه قول “سبحان ربي الأعلى وبحمده” ثلاث مرات وكره بعض مؤيدي المذهب المالكي قول “ربي اغفر لي و ارحمني”

  • الصلاة حسب المذهب الحنبلي

آخر المذاهب هو المذهب الحنبلي وبه عدد من الاختلافات في الصلاة حيث أنه يجب رفع اليدين عند البدء في الصلاة بالإضافة إلى مساواة هذا المذهب بين كل من الرجل والمرأة في رفع اليدين حذو المنكبين عند قول تكبيرة الإحرام.

وأشار المذهب الحنبلي أيضا إلى وجوب قول كلمة آمين تكون سرًا في الصلاة السرية وتكون جهرًا في الصلاة الجهرية.

إقرأ أيضا: هل البريل يزيد الوزن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى