فوائد القرنفل

فوائد القرنفل ؛ أحد أبرز التوابل والتي يتم استخدامها لإضافة النكهات للعديد من الوجبات والوصفات المختلفة، فمعروف عن القرنفل أنه مسكن للالام وبشكل خاص الآلام المصاحبة لالتهابات اللثة والأسنان وكذلك رائحة الفم الكريهة.

ومن الممكن أن نصنف شجرة القرنفل بأنها من الأشجار التي تعرف بحجمها المتوسط ويتراوح طولها ما بين 8 إلى 12 مترًا، بالإضافة إلى أن موطنها الأصلي هو جزيرة مالكوفو شرق أندونيسيا، فيما تبدأ  شجرة القرنفل في النمو بعد مرور 4 أعوام من زراعتها، ولها العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان.

فوائد القرنفل

وكما ذكرنا سابقًا فإن للقرنفل العديد من الفوائد الصحية والتي تفيد جسم الإنسان وتعطيه الطاقة اللازمة له ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  • يعزز من صحة الجهاز التنفسي

من بين الفوائد العظيمة للقرنفل، أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي فهو يساعد على علاج التهابات الحلق ويطرد البلغم وذلك لصفاته المضادة للجراثيم، كما أنه مسكن طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تخفيف ومنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراضه من نزلات البرد والانفلونزا والسعال والزكام والربو والتهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها.

فوائد القرنفل

  • تعزيز المناعة

يساعد القرنفل أيضا على تعزيز المناعة ومن ثم مكافحة الالتهابات، حي أثبتت دراسات أن زيت القرنفل يساعد في علاج العديد من الالتهابات ومن بينها التهابات المفاصل والروماتيزم، ويكون عبر استخدم في تدليك العضلات.

بالإضافة إلى ذلك ، فالقرنفل يحتوي على العديد من مضاات الأكسدة، ويساعد أيضا على علاج التهابات العين المعدية ولكن لا ينصح باستخدامه على العين دون الرجوع للطببيب.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت القرنفل  للجسم

  • تسكين آلالام اللثة

من بين فوائد القرنفل الناجعة هو استخدامه كمسكن لالتهابات اللثة والأسنان، فبالإضافة إلىى أنه مطهر قوي ومضادد للجراثيم إلا أنه يحتوي أيضا على  على زيت اليوجينول والذي يعمل عمل المخدر.

  • سلامة الجهاز الهضمي

من بين فوائد القرنفل أيضا، أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي كما أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم وطرد الغازات والمساعدة أيضا على تخفيف القئ وآلالام المعدة ومعالجة الإسهال، كما أنه يعمل على استرخاء العضلات الملساء المكونة للجهاز الهضمي.

  • تنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد القرنفل أيضا على تنظيم معدلات السكر في الدم وبشكل خاص لدى مرضى السكر، وبالتالي حمايتهم من التعرض للمضاعفات المختلفة.

  • يعالج القذف السريع

يساعد القرنفل أيضا على تعزيز الصحة الجنسية، حيث أنه يعمل على حل مشكلة القذف السريع، وذلك من خلال خفض سرعة الوصول للنشوة الجنسية لدى الرجل.

أضرار القرنفل

أضرار القرنفل

لكل شئ فوائده وأضراره، وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة الذي يمنحها القرنفل إلى جسم الإنسان إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى آثار جانبية غير محمودة ومن بينها ما يلي:

فاستخدام القرنفل للأطفال غير آمن على الإطلاق، حيث تتسبب لهم في العديد من المشكلات الصحية ومن بينها اختلال توازن سوائل الجسم وكذلك تلف الكبد.

أما عن استخدامات زيت القرنفل، فهو آممن للغاية عند استخدامه على الجلد ولكن عن الإفراط في في اسخدامه كمسكن لالام الاسنان واللثة قد يسبب بعض المشاكل.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه قد يسبب القرنفل المجفف الحساسية للبعض والتهيج، وكذلك استنشاق دخان السجائر مع القرنفل قد يسبب بعض المخاطر على الجهاز التنفسي والتهابات.

وهناك تحذير للمرأة الحامل من استخدام القرنفل بشكل كبير عن الكميات الموصي بها لأنها تشكل خطر عليهم.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد القرنفل مع الحليب

أضف تعليق