فوائد القرفة

فوائد القرفة ؛ هي هذا النوع من التوابل التي عرفها الإنسان واستخدمها منذ القدم، حيث أشارت بعض الأدلة إلى أن القرفة كان قد تم استخدامه منذ عام 2700 قبل الميلاد، حيث أنه يتم الحصول عليها  من فروع أشجار فصيلة الدارسين ، أما عن موطنها الأصلي ، فتعود إلى منطقة الكاريبي، وأمريكا الجنوبية، وجنوب شرق آسيا.

فالقرفة غنية بالألياف الغذائيية، بالإضافة إلى أنها تمنع الالتهاب، وتحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن، فتجد بها عززيز القارئ عنصر الحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى إنها ناجحة للغاية في خفض مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها تدخل في صنع بعض الوجبات كاللحوم وكذلك تدخل في صنع الحلويات ومن بينها صناعة الكعك والحلويات وتجهيز شراب ساخن للشتاء مع اللوز والصنوبر.

فوائد القرفة

كما ذكرنا في السابق، فإن للقرفة العديد من الفوائد والتي تعمل علىمد الجسم بالطاقة اللازمة له وتدفئته في الشتاء وحمايته من بعض الأمراض، وفيما يلي بعض فوائد القرفة:

  • منع لزوجة الدم

تعمل القرفة على مكافحة أن يحدث لزوجة في الدم داخل الأوعية الدموية، ففي بعض الأحيان تتكتل كرات الدم الحمراء أكثر من اللازم داخل الأوعية الدموية، ومن ثم يتحول الدم إلى لزج جدا.

فوائد القرفة

  • غنية بالألياف والمعادن

القرفة من النباتات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والمعادن، فهي تحتوي على المنجنيز والحديد والكالسيوم وبالإضافة إلى ذلك للألياف والكالسيوم الموجود داخل القرفة  قدرة جيدة على ربط الأملاح الصفراء وتساهم فيخروجها من الجسم بشكل فعال للغاية.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الزنجبيل والقرفة

  • مكافحة الجراثيم

من بين الفوائد الهائلة للقرفة هي أنها تساعد على مكافحة الجراثيم وكذلك تمنع من إطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية، الأمر الذي يجعلها غذاء فعال في التقليل من أعراض الالتهاب.

فوائد القرفة

  • يقلل من مستوى السكر في الدم

أثبتت دراسات حديثة أنه من بين فوائد القرفة والتي أثبتتها الدراسات الحديثة بأنها تعمل على إبطاء سرعة الهضم، الأمر الذي بدوره يعمل على التخفيف من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وهناك بعض الدراسات التي ظهرت في هذا المجال ولكن تتم تجربتها على الحيوانات والتي أثبتت أن القرفة فعالة في خفض مستويات السكر في الدم.

وهناك دراسات مخبرية والتي تم  التخمين  من أنه من الممكن أنها قادرة على تحسن حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي تخفف على المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

  • خسارة الوزن الزائد

من بين الفوائد العظيمة للقرفة هي أنها تساعد على خسارة الوزن الزائد، وبشكل خاص التي تم اكتسابها  نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي عالي الدهون، وبشكل خاص الدهون التي تتراكم  في منطقة البطن.

فوائد القرفة

  • تؤثر على الدماغ

خرج بحث جديد في تأثير الروائح على ظيفة الدماغ، والتي أثبتت أن رائحة القرفة والنعناع وأيضا الياسمين يعمل على تعزيز قدرة الانتباة والتركيز بالإضافة إلى زيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية – الحركية لدى المفحوصين.

  • تقليل آلالام الطمث

من بين فوائد القرفة أيضا والتي أثبتتها الدراسات أنها تعمل على الحد من آلالام والأعراض الصاحبة لعسر الحيض ومن بينها أعراض القئ والغثيان وكذلك النزيف، بالإضافة إلى أن استخدامه يعد آمنا ولا يتسبب بأضرار جانبية.

  • معالجة لمشاكل البشرة

أثبتت دراسة صغيرة تم إجرائها على أن القرفة السيلانية بشكل خاص تعمل على معالجة حب الشباب، كما أنها محفزة لإنتاج الكولاجين، والذي قد يساهم في جعل البشرة تبدو أصغر سنا.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكركم مع الزنجبيل

أضف تعليق