فوائد الفول الاخضر

فوائد الفول الاخضر ، فالجميع يعرفه ويسمية باسم “الفول الحيراتي” والذي يعرف بلونه الأخضر الفاقع وطعمه الحلو، والذي يعود أصله إلى شمال إفريقيا، وكذلك إلى أجزاء من جنوب آسيا.

ويؤكل الفول الأخضر نيئا،كما تتميز حباته بأنها صغيرة الحجم، كما أنه عنصرًا فعالا في خسارة الوزن الزائد، ويزيد نسبة الحديد في الدم ويحارب مرض فقر الدم والأنيميا.

فوائد الفول الاخضر

كما ذكرنا في السابق أن الول بشكل عام له العديد من الفوائد والتي تساعد على بناء جسم الإنسان، فيما يكون الفول الاخضر هو الحل الفعال لعلاج العديد من الأمراض والوقاية من البعض الأخر، ومن بين فوائدها ما يلي:

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الفول

  • تحسين الخصوبة:

أثبتت العديد من الدراسات والتي أصدرتها جامعة هارفارد بأن الفول الاخضر يساعد على تحسين الخصوبة، حيث ربطت الدراسة استهلاك الحديد مع زيادة الخصوبة عند النساء، حيث يعد يالفول الأخضر أحد أكثر الأطعمة احتواء للحديد.

فوائد الفول الاخضر

  • حماية الجنين من التشوهات:

بالإضافة إلى ذلك، فثبتت الدراسات الحديثة أن الفول الاخضر الذي يحتوي على حمض الفوليك يعمل على حماية الجنين من التشوهات ، وبشكل خاص التشوهات التي تصيب الحبل الشوكي.

  • محاربة السرطان

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفول الاخضر يساعد على الوقاية ومكافحة مرض السرطان، نظرًا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مادة الكلوروفيل والتي بدورها تساعد في محاربة المواد المسرطنة  والتي تتسبب فيها بعض الأطعمة وتدخل من خلالها جسم الانسان.

فوائد الفول الاخضر

  • تقوية العظام

من بين أهم منافع تناول الفول الاخضر تقوية العظام، حيث يعد من أغنى الخضروات بالفيتامين K،كما أنه يساعد على تخفيف الام العظام، وكذا المحافظة على العظام ووقايتها من الأمراض مثل الروماتيزم.

  • الحفاظ على صحة القلب

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفول الأخضر لا يحتوي على الكولسترول فبدوره لا يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الجسم وبالتالي يؤدس إلى صحة القلب وعدم تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية والتقليل من الإصابة بحدوث جلطات.

فوائد الفول الاخضر

  • مليئ بالفيتامينات

يعتبر الفول الاخضر أحد أهم المصادر الغنية بالفيتامينات، فيحتوي على العديد من الفيتامينات الاساسية للجسم ومن بينها: حمض الفوليك، حيث أنه يحتوي مقدار كوب واحد منه على 10% من الاحتياجات اليومية للجسم، وكذلك يحتوي على  .فيتامين C حيث أنه نفس المقدار وهو كوب واحد على 25% من الاحتياجات الموصي بها للانسان وهذا الفيتامين الذي يساعد على زيادة مناعة الجسم .

ومن بين الفيتامينات الأخرى التي يحتوي عليها الفول الاخضر هو فيتامين A، حيث أن مقدار كوب واحد منه يوفر 50%  من القيمة الموصى بها والذي بدوره يساعد في تحسين المناعة والرؤية.

أضرار الفول الاخضر

كما ذكرنا سابقا بأن لكل شئ فوائده وأضراره، فعلى الرغم من الفوائد العظيمة التي يعطيها الفول الاخضر لجسم الانسا، إلا أن زيادة الاستهلاك منه يعرضك لبعض الأضرار ومن بينها ما يلي:

من الممكن أن تتعرض إلى الإصابة بمرض أنيميا الفول، وهو عبارة عن فقر دم انحلالي ينتج عن نقص انزيم الجلوكوز رقم6 ويطلق عليه اسم انيميا الفول.

بالإضافة إلى الإضابة بأنيميا الفول، فإن كثرة تناوله أيضا وبكميات كبيرة قد تعرض جهازك الهضمي عزيزي القارئ إلى حدوث اضطرابات وحدوث التخمة وعسر الهضم.

وكذلك ، يعتبر تناول الفول الاخضر خيارًا غير مناسب للأشخاص الذين يحاولون اكتساب الوزن، وذلك لأنه من الأطعمة التي تشعرك عزيزي بالشبع أطول وقت ممكن، لذا فهي تساهم في انقاص الوزن.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد العنب الاخضر للحامل والجنين

أضف تعليق

Don`t copy text!