فوائد الشمندر

الشمندر هو عبارة عن نوع من الخضروات التي تتميز بطعمها حلو المذاق ولونه الأحمر الذي يتراوح بين الداكن والباهت ، ويعتبر ثمرة الشمندر مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والألياف.

ويمكن أن يضاف الشمندر إلى الوجبات، وكذلك يستخدم في بعض الصناعات الغذائية مثل: صناعة المخلل، وصناعة العصائر، وعلى الرغم من أنه مفيد في جميع حالاته إلا أنه يفضل تناوله طازجاً مع السلطات أو صنع العصير منه،

ويحتوي الشمندر كذلك على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تُساعد على حماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، كما يحتوي على مركب البيتالينز والذي يعطي للشمندر لونه الأحمر وهو من أقوى المواد المضادة للأكسدة.

أنواع الشمندر

بالطبيعي فإن ثمرة الشمندر تحتوي على العديد من الأنواع والتي يتم تصنيفها وفقًا للزنها وهذه الأنواع هي : الشمندر الأبيض والشمندر الأصفر والشمندر الوردي بالإضافة إلى الشمندر الأرجواني القاتم.

أنواع الشمندر

اقراء ايضا : فوائد جوز الهند الطبيعي للبشرة

فوائد الشمندر

كما ذكرنا بالسابق، فإن ثمرة اشمندر لها العديد والعديد من الفوائد ومن بينها ما يلي:

  • إبطاء وتيرة تقدم مرض الخرف

وفقًا لبعض الدراسات التي صدرت في الآونة الأخيرة، فإن من فوائد الشمندر هو إبطاء وتيرة تقدم مرض الخرف، حيث أن النترات الموجودة في عصير الشمندر قد تحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصاً.

  • بشرة نضارة

وكذلك يعمل عصير الشمندر على جعل البشرة فائقة النضارة، حيث يعمل على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين c والمهم لتنقية البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية.

  • الحماية من “الأنيميا”

الشمندر يحتوي على كميات هائلة من الحديد، الأمر الذي  يساعد في الحماية من الأنيميا “فقر الدم” ومنع الإصاابة به، بالإضافة إلى تعزيز عمليات تجدد خلايا الدم، ووجود فيتامين c  الذي يعمل بشكل طبيعي على تعزيز امتصاص الحديد بشكل مثالي.

  • الحفاظ على وزن مثالي

قالشمندر يحتوي على كميات منخفضة جدا من السعرات الحرارية وكميات قد تكون معدومة من الدهون، لذا فهو الخيار الأمثل من العصائر التي تعطي الجسم الطاقة والمواد الغذائية مع بداية اليوم بشكل خاص مع الحفاظ على جسد مثالي.

فوائد الشمندر

  • حماية وتحصين الكبد

إذا أصبح الكبد لديك عزيزي القارئ منهكًا ومرهقًا للغاية، فعليك شرب عصير الشمندر والذي يحتوي على  مادة البيتاين والتي تساعد على مكافحة تراكم الدهون والسموم في الكبد.

  • خفض الكولسترول

إذا كنت تعاني من ارتفاع في نسبة الكولسترول، فعليك أن تفكر في تضمين الشمندر وعصير الشمندر في حميتك الغذائية، حيث أثبتت بعض الدراسات أن خلاصة الشمندر تساعد على تخفيض مستويات الكولسترول السيء في الجسم ورفع مستويات الكولسترول الجيد.

  • مكافحة السرطان

من فوائد الشمندر أيضا بأن لونه الأحمر الرائع أحد أنواع مضادات الأكسدة الهامة المتواجدة فيه والذي يحمي الجسم من بعض أنواع الخلايا السرطانية، حيث يعتقد الباحثون أن البيتالينات تعمل على البحث في داخل الجسم على كافة الخلايا غير المستقرة أو السرطانية لتدمرها.

تحذيرات ومخاطر محتملة للشمندر

تحذيرات ومخاطر محتملة للشمندر

على الرغم من الفوائد الكثيرة للشمندر، إلا أن هناك بعض المحاذير والتي عليك معرفتها عزيزي القارئ قبل البدء بتناول عصير الشمندر:

  • إذا ما بدأت عزيزي القارئ بتناول الشمندر وعصيره، فقد يؤدي هذا لتغير لون البراز والبول باللون الوردي، وهي حالة ليست بالخطرة.
  • تناول عصير الشمندر من الممكن أن يخفض من ضغط الدم، لذا فإذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم قد يتسبب العصير في خفضه أكثر فأكثر.

إذا كنت عرضة للإصابة بحصى الكلى، فيفضل أن تمتنع عن تناول عصير الشمندر تماماً.

اقراء ايضا : فوائد زيت السمسم للشفايف

أضف تعليق