فضل قراءة سورة يس يوميا

فضل قراءة سورة يس يوميا ، وتعتبر سورة يس من السور القرآنية التي نزلت على النبي محمد – صل الله عليه وسلم – في مكة المكرمة، وتُركز السورة على البعث والنشور، وعدد آياتها ثلاث وثمانون آية.

فضل قراءة سورة يس يوميا

وتعد سورة يس من السور المكية التي عادة ما تتناول المواضيع الخاصة بفكرة توحيد الربوبية والعذاب والعقاب لمن لا يؤمن بالله والتطرق إلى فكرة الألوهية وتوضيح عاقبة المكذبين بهما، بينما تركز السورة على قضية البعث والنشور بالأكثر لذا يفضل قراءتها على المحتضر.

وتتناول سورة يس في بدايتها بيان الرسالة، وجاء ذلك جليًا في قول الله عز وجل : “إنك لمن المرسلين “، فيما ختم الله سبحانه السورة بذكر الوحدانية التي يتفرد بها، فقال عز وجل: ” فسبحان الذي بيده ملكون كل شئ وإليه ترجعون “، كما أشار سبحانه إلى الحشر في ختام السورة وذلك في قوله تعالى : “وإليه ترجعون”.

واشتملت سورة يس على بعض المقاصد التي أكد عليها القرآن الكريم في كثير من المواضع، وهي: تأكيد أمر القرآن الكريم ورسالته، وضرب المثل وتوضيح البراهين في إحياء الأرض الميتة والبعث والنشور، وإلزام الحجة لأهل الضلالة والمكذبين بفكرة الألوهية، وشرح كيفية تبديل الأحوال وإبداء الليل والنهار وحركة الكواكب ودوران الأفلاك، بالإضافة إلى إظهار ذلة الكفار عند الموت واكتشاف الحقائق وحيرتهم ساعة البعث ومقارنة أحوالهم بحال المؤمنين المطيعين لله ورسالته والفوز بالجنة.

حيث تُميز سورة يس المؤمنين عن الكافرين يوم القيامة بسرد تفاصيل الثواب والعقاب عند البعث والنشور، وكيف تشهد الجوارح على أهل المعاصي لتؤكد على معاصيهم كافة، وتقديم بعض البراهين على البعث ونفاذ أمر الحق، وأن الكمال لله وحده وليس من صنع البشر.

اقرأ المزيد عن فضل سورة يس عبر موقع الجواب 24 :

ما هو فضل قراءة سورة يس يوميا ؟

  • أوصى النبي محمد – صل الله عليه وسلم – بقراءة سورة يس على المحتضر والمتوفي، فقال في حديث شريف: “اقرؤُوا على موتَاكم يس”. فهي تخفف عنه عذاب القبر.
  • المداومة على قراءة سورة يس يوميًاا تسهل في قضاء الحاجة لدى السائلين والمُلحين على الله في أمر ما، فهي من السور العظيمة التي تقضي حاجة المكروب وتسهل الامور كافة.
  • كما أن النبي محمد أوصى بقراءة سورة يس يوميًا قبل النوم، لأنها تساهم في تكفير الذنوب، فقد روي عن النبي محمد – صل الله عليه وسلم – أنه قال: ” من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورًا له “.
  • جاء رأي علماء الشافعية والحنفية والحنابلة، أن قراءة سورة يس على المحتضر من السنة، حيث استدلوا بذلك بحديث الرسول – صل الله عليه وسلم – أنه قال: ” اقرءوا يس على موتاكم “، كما أرجعوا السبب إلى أن السورة تشتمل على التوحيد والبعث والنشور والمعاد، وفيها بشارة للمؤمن بأن الموت على التوحيد له ثواب الجنة والعاقبة الحسنة في الآخرة، واستدلوا بذلك من قول الله سبحانه في سورة يس : “(قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ۖ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ*بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ)، كما يروي أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (ما من ميّت يموت فيقرأ عنده “يس” إلّا هوّن الله عليه).
  • بمجرد قراءة سورة يس يشعر المرء بالراحة النفسية والذهنية معًا، لذا يُنصح باستحضار نية التوبة إلى الله وتصفية القلب من المشاحنات قبل قراءة سورة يس حتى تشعر بالراحة، وجاء عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة).
  • كما أن سورة يس لها قدرة كبيرة في التخلص من السحر وأعمال السّحرة، كما تساعد سورة يس في طرد الشياطين وعلاج القرين، خاصة وأن الجن يخشى من تلاوة سورة القرين عليه حيث يشعر بالاختناق من تلازة القرآن بشكل عام.
  • تساعد تلاوة سورة يس في فك اللسان والتخلص من الشعور بالخوف والتوتر ورجفة القلب المستمرة، كما تقلل من شعور عدم الراحة، بالإضافة لدورها في حل المشاكل النفسية وتحسين الحالة المزاجية للأفراد، بجانب دورها الفعال في المساعدة على النوم.

اقرأ ايضا : فضل سورة يس لقضاء الحاجة

فضل قراءة سورة يس يوميا بعد صلاة الفجر

بعد قراءة هذا المقال، ومعرفة فضل سورة يس فبالتأكيد إن هذه السورة من السور المميزة جدا والتي ينصح بقراءتها بالطبع ولكن ماذا عن الفوائد التي نحصل عليها عند القراءة بعد صلاة الفجر؟

في الحقيقة، وعلى الرغم من أن بعض سور القرآن هي للقراءة وأن تكون في أي أوقات من اليوم، ولكن ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له. رواه ابن حبان وضعفه الألباني في الجامع”

وأيضا “من قرأ يس في صدر النهار يستجاب دعاؤه” لكن وعلى حسب ما يؤكد العديد من الشيوخ، فإن سورة يس والأحاديث الواردة عنها ليست مؤكدة بنسبة 100% مقارنة ببعض الأحاديث الأخرى.

لذلك، وفي كل الحالات، إن الفضل الذي نحصل عليه من قراءة سورة ياسين بعض الفجر سيكون نفس الفضل عند قراءة سورة في أي وقت من اليوم، لأن قراءة القرآن الكريم تظل مفيدة في كل الحالات.

فوائد سورة يس للرزق

تعد سورة يس من السور المشهورة جدا التي لها فضاء الكثير من حيث الرزق وقضاء الحاجات والدعاء عند المسلمين، حيث تركز السورة على النشور والبعث وتتطرق العديد من الأمور الهامة في حياة الإنسان.

حيث جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (إن لكل شيء قلبًا، وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات)

وأن سورة يس عند قراءتها والمداومة عليها فإن ذلك سيكون له تأثير قوي على جلب الرزق والسعادة والحصول على المال، وأن ينعم الإنسان في حياته وبما في ذلك مختلف سور القرآن الكريم الأخرى وأشهرها سورة البقرة بالطبع.

اقرا الان عبر قسم ايات قرانية : فضل سورة يس للزواج من شخص معين

فضل سورة يس للمريض

يجوز بالطبع أن يقرأ الإنسان سورة ياسين بنية شفاء المرض، كما يجوز أيضا قراءة العديد من السور الأخرى بنية الشفاء والدعاء والتقرب من الله سبحانه وتعالى.

وإن فضل سورة يس ليس للمريض فقط والشفاء من الأمراض المستعصية، حيث أن السورة كما علمنا مفيدة لمختلف الأشياء في الحياة اليومية بما في ذلك الرزق والمرض.

فوائد سورة يس للمذاكرة

عند الحديث عن فضل سورة ياسين والمذاكرة فإن لها تأثير قوي جدا في ذلك هي والقرآن الكريم بأكمله بالطبع بسبب هذا الشعور بالطمأنينة الذي يأتي على الإنسان.

لكن على الجانب الآخر يجب الأخذ بالاعتبار أن هناك بعض المعلومات التي يتناقلها الأشخاص بلا أي مصادر مثل فكرة الثقوب في الدماغ هو تأثير الذبذبات في سورة يس على القدرة على الحفظ.

حيث أكد الشيوخ على هذه الإشاعات، وأنها ليس لها أي أساس من الصحة، وإننا كمسلمين يجب أن نحفظ ونصون القرآن الكريم من تلك الإشاعات التي يتناقلها الأشخاص بلا أي مصادر.

اقرأ المزيد من المقالات الان : 

أضف تعليق

Don`t copy text!