ايات قرانية

احاديث الرسول عن سورة يس

تكثر احاديث الرسول عن سورة يس التي وردت في السنة النبوية الشريفة، فقد جعل الله سبحانه وتعالى لقراءة القرآن الكريم ثواب عظيم في الدنيا والآخرة، حيث وردت بعض الأحاديث التي توصي بقراءة القرآن، ومنها قول رسول الله – صل الله عليه وسلم قوله : { اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ ، كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا ، فَإِنَّ مَنْزِلَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَؤُهَا } رواه الترمذي وأبو داود.

وتعتبر سورة يس من السور المكية التي نزلت على نبي الهدى في مكة المكرمة، وعدد آياتها 83 آية،وسبب تسميتها بهذا الأسم نسبة إلى أول حرفين في السورة وهذا في قوله تعالى: ” يس والقرآن الحكيم “.

وتعد سورة يس هي السورة التي نزلت بعد سورة الجن مباشرة، وتضمنت العديد من الموضوعات والدروس الهامة المفيدة للمسلمين، مثل: التوحيد والموت والبعث بعد الموتن وقدرة الله سبحانه وتعالى على بعث الأرواح مرة أخرى يوم القيامة من أجل الحساب.

وتحدثت سورة يس أيضًا عن عظمة خلق الله عز وجل، والتدبر في عظيم خلقه في الكون والذي قدمه فيه أدلة وبراهين، بجانب التنوية عن حجم الضرر والآذى الذي تعرض له الرسل من أجل تبليغ الرسالة والدعوة بالوحدانية وربوبية الله عز وجل إلى سائر الخلق.

احاديث الرسول عن سورة يس

وردت بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل قراءة سورة يس وحفظها، ومن هذه الأحاديث :

  • قال رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ : { قَلْبُ القرآن يس ، لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر الله له ، اقرؤوها على موتاكم } رواه أحمد والنسائي .
  • قال صلِّ الله عليه وسلم : { مَن قرأ يس كَتَب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات دون يس } رواه الترمذي وقال حديث غريب .
  • قوله صلَّ الله عليه وسلم : { من دخل المقابر فقرأ سورة يس ، خفّف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات } حديث موضوع .
  • روى أبي هريرة حديث : { مَنْ قَرَأَ يس مَرَّةً فَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ عَشْرَ مَرَّاتٍ } ، وروى أبو سعيد : { مَنْ قَرَأَ يس مَرَّةً ، فَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ مَرَّتَيْنِ } .
  • قول النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه : { من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له } .
  • جاء عن أبي دوواد وابن ماجه قول رسول الله عليه الصلاة والسلام : { اقرؤا على موتاكم يس } .
  • عن معقل بن يسار: (قلبُ القرآنِ يس، لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ له، اقرؤُوها على موتاكم).
  • قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: (مَن قرَأ يس في ليلةٍ ابتغاءَ وجهِ اللهِ غُفِر له).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن البدع

احاديث عن البلاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى