ايات قرانية

فضل قراءة سورة يس 7 مرات

فضل قراءة سورة يس كثر فيه الأحاديث التي نسبت إلى النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، حيث تساهم سورة يس بشكل عام في منح الأفراد الراحة والمشاعر الإيجابية والهدوء والسكينة في القلب.

حيث تشتهر سورة يس بدورها الفعال في تقليل حالات الاكتئاب التي يتعرض لها الأفراد، وتحسين الحالة النفسية والمزاجية عن طريق تفريح الهم والكرب والتخلص من مشاعر الضيق والحزن بشكل سريع وقياسي، وذلك عند المداومة على قراءتها.

وتعتبر سورة يس من السور المكية، حيث نزلت على النبي محمد -صل الله عليه وسلم- في العهد المكي قبل الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، وعدد آياتها ثلاث وثمانون آية محكمة ويأتي ترتيبها السادس والثلاثون ضمن السور القرآنية العظيمة.

ويقال أن سورة يس هي “قلب القرآن” نظرًا لأن قراءتها في اليوم الواحد يعادل قراءة القرآن الكريم بالكامل لذا يعتبرها أهل العلم والدين بأنها “نصف القرآن الكريم”، فقال الرسول -صلي الله عليه وسلم- عن سورة يس: (إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قلبًا وقلب القرآن يس).

كما تناولت سورة يس العديد من الأمور الشائكة والقضايا المهمة للغاية، وتحديدًا مسألة البعث والنشور وبيان قدرة الله عز وجل في إحياء الموتى وبث الروح فيهم تمهيدًا للثواب والعقاب يوم القيامة، وتقديم البراهين والأدلة على ذلة أهل الضلالة والمشركين ومدى سعادة المؤمنين الذين أطاعوا الله حتى فازوزا بالجنة.

ما هو فضل قراءة سورة يس 7 مرات ؟

ذكر أهل العلم والعلماء بأن هناك فضل قراءة سورة يس عند المداومة على قراءتها يوميًا بشكل منتظم والإلحاح في الدعاء أيضًا، ومن هذه الأفضال :

  • يشعر العبد عند تلاوة سورة يس بانشراح القلب والصدر بسبب الراحة النفسية والذهنية التي تتركها في قلوب العباد، لذا أوصانا النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بضرورة تصفية النوايا والتوبة إلى الله عز وجل قبل قراءتها حتى تُيسر الأمور التي ترغب في حدوثها.
  • ومن أهم أفضال سورة يس، أنها تساعد في تكفير كل ما تقدم وما تأخر من ذنب، عند قراءتها كل يوم مرة في الصباح وفي المساء، فعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة).
  • كما أوصى النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بضرورة قراءة سورة يس على الموتى وكذلك المحتضر لأنها تساعد في تخفيف سكرات الموت وتسهيل خروج الروح من الجسد، فقد روي أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (ما من ميّت يموت فيقرأ عنده (يس) إلّا هوّن الله عليه).
  • تساهم سورة يس في فك عقدة اللسان وتيسير الحال والتخلص من الخوف الذي يسكن القلوب وعدم الخوف من التوحد أو الوحدة.
  • تفيد سورة يس بشكل فعال في علاج السحر والحسد والتخلص من الأعمال الشريرة، حيث أن الجن تخشى من تلاوة القرآن ويشعر بالاختناق الشديد عند سماع القرآن.
  • تساعد سورة يس في التقرب من الله وطاعته، ومنخ الأفراد راحة وهدوء وسكينة تشرح صدورهم وقلوبهم، بالإضافة إلى إلهامهم بالقدرة على حل المشاكل والعقد والتخلص من المشاكل النفسية الشديدة.
  • تفيد سورة يس في التخلص من الأرق الشديد والإرهاق المستمر بالإضافة إلى دورها في منح الأفراد الراحة والنوم لساعات طويلة وهادئة، كما تزيد من بركة البيت وزيادة رزق القارئ.

إقرأ أيضاً :

فضل سورة يس لقضاء الحاجة

فضل قراءة سورة يس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى