منوعات

صفات المهدي في كتاب شمس المعارف

يبحث بعض الأشخاص عن صفات المهدي في كتاب شمس المعارف، تلك الشخصية التي يؤمن المسلمون بأنها ستظهر في آخر الزمان ليحكم بالعدل، وسيكون ظهوره عظيم للغاية لدرجة أنه سقوم بإنهاء الظلم وكل الفساد الذي يعم وينتشر على سطح الأرض، ومن ضمن أهدافه نشر  العدل وأن يعم الإسلام الصحيح، ويقوم بمحاربة أعداء الدين الإسلامي وخاصة اليهود.

وخلال السطور التالية من هذا الكتاب، سنقوم بتعريف كتاب شمس المعارف، وما هي صفات المهدي المنتظر في هذا الكتاب، بالإضافة إلى الحديث عقيدة أهل السنة في ظهور المهدي المنتظر، وما هي أدلة خروجه وصفته، وماذا قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم، وماذا ذكر عنه في المخطوطات، وذلك على النحو التالي.

ما هو كتاب شمس المعارف

قبل الحديث عن صفات المهدي في كتاب شمس المعارف، نذكر بعض المعلومات حول هذا الكتاب الذي يطلق عليه “شمس المعارف الكبرى” أو معروف باسم آخر وهو “شمس المعارف ولطائف العوارف”، وهو عبارة عن مخطوط ضخم عبارة عن 577 صفحة، يتناول أعمال سحر مرتبطة بالجن، وتم نسب تأليف هذا الكتاب  إلى أحمد بن علي البوني، الذي وافته المنية في العام الهجري 662.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب تم تحريم قراءته عند المسلمين، وتم مصادرته ومنعه في الكثير من البلاد الإسلامية، لأنه يحتوي على نصوص صريحة لكيفية تحضير الجن، وهو ما حرمه الدين الإسلامي.

يحتوي كتاب شمس المعارف على أربع رسائل في ختامه، كما أنه يضم أربعين فصل نذكر أسماء بعض فصوله على النحو التالي”في الحروف المعجمة وما يترتب فيها من الأسرار والإضمارات”، وفصل آحخر بعنوان “في الكسر والبسط وترتيب الأعمال في الأوقات والساعات، بالإضافة إلى فصل آخر يحمل عنوان “في أحكام منازل القمر الثمانية والعشرين الفلكيات”.
ومن ضمن فصول هذا الكتاب “في أسرار البسملة ومالها من الخواص والبركات الخفيات”، بالإضافة إلى عنوان آخر لفصل آخر وهو “في الخلوة وأرباب الاعتكاف الموصلة للعلويات” وهناك فصل آخر عنوانه “في الأسماء التي كان النبي عيسى يحيي بها الأموات”، وفصل آخر عنوانه “في سواقط الفاتحة ومالها من الأوفاق والدعوات”.

صفات المهدي في كتاب شمس المعارف

صفات المهدي في كتاب شمس المعارف

ووفق ما تم تداوله على مواقع الانترنت نذكر صفات المهدي في كتاب شمس المعارف، وهي كالتالي:

  • من أبرز صفات المهدي في كتاب شمس المعارف أنه سريع الغضب سريع الفيء، بمعنى أنه سريع الغضب وأيضًا سريع الهدوء و العودة عن هذا الغضب.
  • وأيضًا من صفات المهدي في كتاب شمس المعارف أنه عاطفي، لدرجة أنه  تسيل دموعه في الكثير من المواقف عند الكلام.
  • يبقر الحديث بقرا، وهو من صفات المهدي في كتاب شمس المعارف ، ومعنى ذلك أنه صريح في كلامه وخطابه من غير غموض أو ملاوعة.
  • ومن ضمن الأقاويل التي تناولها هذا الكتاب حول المهدي المنتظر أنه يملك صفه مميزة للغاية خلال مشيه لو تم الإفصاح عنها لتمكن الناس من معرفته وهو يمشي في الطرقات.

اقرأ أيضًا: أحاديث اهل البيت عن الامام المهدي

ماذا قال الرسول عن المهدي

هناك عدد من الأحاديث الصحيحة التي تحدث فيها الرسول محمد صل الله عليه وسلم عن المهدي المنتظر، ونذكرها على النحو التالي:

  • عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تذهب – أو لا تنقضي – الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي.
  • كما قال صلى الله عليه وسلم في وصفه له: المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً، يملك سبع سنين.

وتجدر الإشارة إلى أنه في التفسيرات التي وردت حول هذا الحديث فإن  أجلى الجبهة، معناها أنه منحسر الشعر عند مقدم الرأس، بينما أقنى الأنف أي أنه له أنف طويلة.

  • ورد عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة.
  • وهناك أيضًا عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.
  • وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً. يعني حججا”.
  • هذا بالإضافة عن عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي”.

صفات المهدي في كتاب شمس المعارف

ما هو اسم المهدي المنتظر

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة اسم المهدي المنتظر الذي يكون هناك تشابه بين اسم المهدي، وبين اسم الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم، وهناك أيضًا تطابق بين اسم والد المهدي، وبين اسم والد الرسول  محمد، فمن المقرر أن يكون اسم المهدي محمد بن عبد الله، فلا يجوز أن يكون اسمه مختلف عن اسم الرسول كأن يكون اسمه علي أو زيد أو عمرو أو مالك.

وما يؤكد هذا الأمر ما وصل إلينا من حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “لو لم يبقَ من الدنيا إلَّا يومٌ، لَطَوَّلَ اللهُ ذلِكَ اليومَ حتى يبعثَ فيه رجلاً من أهلِ بيتي، يواطيءُ اسمُهُ اسمِي، واسمُ أبيه اسمَ أبي، يملأُ الأرضَ قسطاً وعدلاً كما مُلِئَتْ ظلماً”.

كما أن المهدي لن يظهر أيضًا  بكنية الرسول عليه الصلاة والسلام، مثل كنية أبي القاسم، وحتى يظهر  بلقب من ألقابه صل الله عليه وسلم التي كان يلقب بها، ومنها لقب العاقب أو لقب الحاشر ولا حتى لقب الماحي.

قد يهمك أيضًا: أحاديث عن المهدي

صفات المهدي في المخطوطات

كما ذكرنا صفات المهدي في كتاب شمس المعارف، وماذا قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم، نذكر صفات المهدي في أحد المخطوطات، وذلك على النحو التالي:

  • هناك مخطوطة  بعنوان “الروض المغروس في فضائل بيت المقدس” للشيخ  عبد الوهاب بن عمر الحسيني الدمشقي الشافعي يقول فيها في صفات المهدي “المهدي عليه السلام مضيء الوجه، بديع القسمات، يملك عقلا لا كعقول البشر، لانه يتلقى الاحكام بالالهام،  كما تلقاها العبد الصالح بسورة الكهف، وكما تلقتها الأم الصالحة في سورة مريم، فهو لا يخاف أحدا و لا بأسا”.

وأضاف هذا المخطوط في وصف المهدي قائلا “ويسلطه الله على دول و ملوك وممالك، و تخر له راكعة ما جاء في الأثر عن بلاد في جوفها بلاد، كلها و ما يلحق بها أبناء البحرين العظيمين، يبتليهم الله بلاء من السماء و بلاء من البحرين، وبلاء من باطن الأرض، ولا يجدون فرجا إلا بالدينونة لملك المسلمين، القوي المفزع، صاحب بأس لا يلين، يعلي به الله راية الدين ويعز به المستضعفين ويمكن للعدل كل التمكين، فلا ظلم ولا ظلمات، ويحرق المهدي أعداء الله بنارهم ويرهبهم بشمسهم في أيام طامات كبرى”.

قد يهمك أيضًا: أحاديث اهل السنة عن المهدي المنتظر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى