منوعات

لعبة شد الحبل تسمى

يبحث الكثير من الأشخاص عن لعبة شد الحبل تسمى، تلك الرياضة الشهيرة والبسيطة والتقليدية التي يمارسها العديد من الأفراد على مستوى العالم كله، من باب المنافسة والتسلية وممارسة الرياضة والعمل الجماعي في نفس الوقت، وهي اللعبة التي يتم ممارستها في الغالب في الهواء الطلق، ولها العديد من الفوائد النفسية والجسمانية التي سيتحدث عنها موقع الجواب 24 بالتفصيل عبر السطور التالية من هذا التقرير الذي يضم أيضًا تعريف لها وما هي أهم الشروط الواجب التوافر فيها.

لعبة شد الحبل تسمى

لعبة شد الحبل تسمى باللغة الإنجليزية Tug of war، ويطلق عليها البعض باللغة العربية الفصحى اسم لعبة العمل الجماعي، وتعتبر لعبة قديمة و تقليدية انتشرت بين العديد من الشعوب على مدار التاريخ البشري منذ قديم الأزل، ويعود تاريخ تلك اللعبة إلى المنافسات الرياضية اليونانية القديمة التي كان موطنها في هذا الوقت مدينة أثينا على وجه الخصوص.

وعند ممارسة تلك الرياضة يجب أن يتوافر عدد من شروط اللعب، منها حبل قوي ومتين ولا يكون قابل للقطع حتى لا يتعرض اللاعبين إلى الأذية، مع وضع علامة تكون في منتصف ووسط الحبل أو تكون تلك العلامة تتوسط الفريقين؛ وذلك لأن هذا الأمر يساعد على تحديد من الفريق الذي سيفوز في اللعبة، بالإضافة إلى وجود حكم كشرط أساسي للعبة حتى يحكم ويفض الخلافات والنزاعات بين اللاعيبة، وأيضًا التأهيل الجسدي لممارسة تلك اللعبة.

لعبة شد الحبل تسمى

طريقة لعبة شد الحبل

وللراغبين في ممارسة لعبة شد الحبل، ولا توجد لديهم معرفة سابقة بطريقة لعبة تلك الرياضة القديمة يمكنهم اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم تقسيم الأفراد اللاعبين إلى فريقين كل فريق به نفس عدد اللاعبين من الفريق الآخر.
  2. الخطوة التالية هي وقوف الفريق الأول في جهة اليمين، والفريق الثاني يقف الثاني في مواجهته في جهة اليسار.
  3. يقوم الحكم برسم خط فاصل بالطول في نصف المسافة بين أعضاء الفريقين المنافسين، وكل  فريق يقف على بعد متشابه من هذا الخط الفاصل الذي تم رسمه.
  4. يمسك أفراد الفريق الأول  من طرفي الحبل ويقوم بوضعه أسفل ذراعه،  ويسمك الفريق الآخر بالطرف الآخر من الحبل القوي بنفس الطريقة، ويتم موازاة منتصف الحبل  أعلى الخط الفاصل الذي تم رسمه على الأرض.
  5. بعد ذلك يعطي الحكم إشارة البدء  في اللعب للفريقين، وبعد ذلك يقوم كل فريق  بشد الحبل بمنتهى القوة إلى ناحيته.
  6. يتواصل الفريقين في شد الحبل في  جهتهم، حتى يستطيع أحد الفرق سحب الفريق الآخر في اتجاهه.
  7. بعد أن يتمكن الفريق الأقوى من سحب الفريق الأضعف من على خط الوسط، ويقع في منطقته وجهته هو، يعلن الحكم النتيجة بفوز الفريق الذي تمكن أعضاءه من سحب الفريق الآخر.

 

قد يهمك أيضًا: موضوع تعبير عن الرياضة البدنية

فوائد رياضة شد الحبل

هناك عدد من الفوائد التي تعود على الأشخاص الذين يمارسون رياضة شد الحبل، وهي على النحو التالي:

  • ممارسة رياضة بسيطة، حيث تعتبر لعبة شد الحبل هي رياضة قوية الجسد، فهي تدعم العديد من المفاهيم الرياضية الأساسية، مثل الشدة، الدقة، الإطالة، السرعة، القوة، التوافق، التحليل، الصبر، القدرة على التخطيط، الإدارة الزمنية، التحدي، الإدارة الجسدية، وأيضًا الإدارة النفسية، وأيضًا إدارة الأزمنة.
  • تعطي رياضة شد الحبل الجسد قوة كبيرة، بالإضافة إلى تدعيم الأعضاء العضلية الأساسية مثل الظهر، الصدر، الذراعين، العضلات الفكية، العضلات الظهرية الصغيرة، العضلات الظهرية الكبيرة، العضلات الظهرية الوسطى، والأسفل، والعليا، والخلفية، العضلات الظهرية الأمامية، العضلات الظهرية الجانبية أيضًا.
  • كما يعطي شد الحبل الجسد الذكاء الحركي.
  • بالإضافة إلى فائدة المتعة والتسلية.

اقرأ أيضًا: لافتة عن ممارسة الرياضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى