منوعات

تمارين الكتف الخلفي

في صالة الألعاب الرياضية من المتعارف عليه أن كل مكان بالجسم له بعض التمارين المخصصة له، ومنها جزء قد يصعب على البعض اظهاره وهي الكتف وبالتحديد الخلفي.

وتمارين الكتف الخلفي مهمة جدا من حيث أنها تكمل الشكل النهائي للجسم والشكل الأخير للظهر أيضا، وبالتفصيل سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

تمارين الكتف الخلفي

تعتبر عضلات الكتف الخلفي من العضلات المهمة جدا التي قد يواجهها البعض صعوبة في إظهارها، بسبب تراكم الدهون وأسباب أخرى أو حتى بسبب القيام بالتمارين بشكل غير صحيح.

كما يوجد بعض المشاكل الأخرى التي قد تصعب ظهور هذه العضلة مثل الاستعجال ومثل توقع بأن النتيجة سوف تظهر خلال بضع أيام، ولكن هذا خطأ كبير جدا لأن النتيجة تختلف من شخص إلى آخر على حسب الجسم وطريقة القيام بالتمرين والدهون والعوامل الوراثية وغيرها الكثير.

وفي كل الحالات أن تمارين الكتف الخلفي وغيرها من التمارين الأخرى التي تكون في صالة الألعاب الرياضية دائما ينصح أن يتم الاطلاع عليها من خلال الفيديوهات ومن خلال تطبيقها بالشكل المناسب، باعتبار أن الصور لا تشرح التمرين بالشكل الصحيح.

و هذه النصيحة في غايه الاهميه لان عمل التمرين بطريقه الصحيحه سوف يقلل احتمالية حدوث الإصابات وسوف يساعدك على ظهور النتيجة بشكل سريع ويمكنك الاطلاع على الفيديو التالي لمعرفة المزيد من المعلومات وشرح التمارين الخلفية بالتفصيل

كان هذا المقال من قسم منوعات، ولكن هناك المزيد للقراءة مثل: اسباب آلام الذراع الايمن والكتف

تمارين الكتف الخلفي بالبار

تعتبر تمارين الكتف الخلفي من التمارين التي يمكن القيام بها في المنزل ويمكن القيام بها ببعض الأدوات البسيطة أو حتى باستعمال البار في صالة الألعاب الرياضية.

ولكن يجب العلم بأن استعمال الأجهزة المخصصة لمنطقة الكتف الخلفي يعتبر أفضل بالنسبة للمبتدئين لأنه سوف يساعدك على القيام بالتمارين بالطريقة المناسبة بأقل أضرار متوقعة.

وعلى الجانب الآخر إذا كنت تريد الاطلاع على التمارين التي تكون الكتف الخلفي من خلال استعمال البار يمكنكم مشاهدة الفيديو التي

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: ماذا تعني غمازات الكتفين

تمارين الكتف الخلفي في المنزل

في الحقيقة هناك العديد من التمارين المختلفة المنزلية يمكن أن تكون بدون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ولكن بالنسبة إلى بعض الأجزاء بالجسم مثل الكتف الخلفي فإن ذلك قد يكون صعب.

وتعتبر الأسباب لذلك كثيرة جدا باعتبار ان منطقة الكتف الخلفي فيها الكثير من التركيز من حيث أنه يصعب التركيز عليها فقط الا من خلال الأدوات المخصصة لذلك، فان اختيار الطريقة المنزلية في التمرين قد لا تكون مناسبة بالشكل الكاف.

وعلى الجانب الآخر لو كان هناك صعوبة في الذهاب الى صالة الالعاب الرياضية، فلحسن الحظ يوجد بعض التمارين التي يمكن القيام بها مثل التالية في الفيديو

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: اسباب الم بين الكتفين

تمارين الكتف الخلفي للبنات

العديد من السيدات المبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية قد لا يعلمون هذا الشيء ولكن يجب العلم أن تمارين الكتف الخلفي وغيرها من التمارين الأخرى هي نفس التمارين التي يتم القيام بها لكل الجنسين.

وبنفس الوقت أن طريقة تعامل الجسم مع التمارين بالنسبه للرجل والمراة مختلفة قليلا، من حيث الاختلافات في الهرمونات وفي قابلية لاكتساب الوزن في بعض المناطق المعينة.

لذلك يمكنك القيام بنفس التمرين وسوف تحصلين على النتيجة التي ترغبينها، ولكن سوف تكون النتيجة أقل من الرجل باعتبار أن أجسام الرجال قابلها قابلية أكبر لاكتساب العضلات مقارنة بالنساء.

واقرأ أيضا المقال التالي: أسباب ألام مفصل الكتف

الأخطاء الشائعة فى تمرين الكتف

بعد أن تعرفنا خلال السطور السابقة من المقال على جميع المعلومات التي تخص تمرين الكتف الخلفي وكيف يمكن القيام به، فهناك بعض النصائح الأخرى التي سوف نتعرف عليها والتي يجب أن نركز عليها أيضا أثناء القيام بالتمارين حتى تقلل احتمالية الإصابة.

التكرار:
يعتبر هذا الخطأ من الأخطاء الفادحة جدا والتي يجب علينا الا نقوم بها أبدا، لأن تكرار التمرين مع الفترة وما وقت طويل سوف يكون ممل، مما سوف يؤدي لبعض المشاكل في الجسم إذا كان يتم تكرار التمرين بطريقة ثابتة وبشكل غير مناسبة أو غير صحيحة.

لذلك سوف نجد بأن تمارين الكتف تعتبر كثيرة و يمكن أن نقوم بمختلف التمارين مع عدد مختلف من العادات، أيضا مع بترتيب مختلف حتى يكون هناك تعدد في التمرين و نتيجة جيدة في نهاية.

الاعتماد على العدد فقط:
هذا الخطأ يعتبر شائع جدا في تمارين الكتف الخلفي أو غيرها من التمارين الرياضية، باعتبار أن البعض يعتمدون على مدة التمرين وعلى عدد مرات القيام بالتمارين، وفي الحقيقة أن الأهم من كل ذلك هو القيام بالتمرين بالطريقة الصحيحة بغض النظر عن عدد المرات التي يتم بها ذلك التمرين.

الاستعجال:
ظهور نتيجة التمارين الرياضية يختلف من شخص الى اخر حسب عوامل وراثية و نمط الحياه وكمان الدهون بالجسم والتمارين الاخرى و عوامل كثيره جدا و لذلك فيجب أن الصبر لان مدة ظهور النتيجه تختلف جدا من شخص الى آخر.

النمط الغذائي الغير مناسب:
ظهور نتيجة التمارين الرياضية في منطقة الكتف الخلفي أو مختلف مناطق الجسم يتطلب اتباع نظام غذائي مناسب وتناول الأطعمة الصحية حتى تكون النتيجة جيدة ويفضل الاستعانة بأخصائي تغذية لتكون النتيجة أفضل.

تجاهل التمارين الأخرى:
معلومة خاطئة منتشرة عند البعض، وهو أن هناك تمارين تركز على منطقة وحيدة فقط في الجسم ولكن هذا غير صحيح، لأن تمارين البطن على سبيل المثال هي مخصصة للبطن ولكنها تمرن بعض الاجزاء الاخرى في الجسم وذلك يشمل مختلف التمارين الأخرى.

ولذلك فيجب علينا الاهتمام مع باقي التمارين الأخرى و يجب ممارسة باقي تمارين مختلف مناطق الجسم بما في ذلك التركيز على منطقة الكتف الخلفي إذا كانت متأخرة في الظهور مقارنة بالجسم بأكمله.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال التالي من موقع الجواب:  اسباب الم القلب والكتف الايسر

ألم الكتف الخلفي

بعد القيام بالتمارين من المتوقع الشعور بالألم، وذلك يكون له العديد من الاحتمالات، ولكن في نفس الوقت يجب العلم بأن هناك بعض الاحتمالات المتوقعة التي نذكرها لكم في ما يلي.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الإصابة ببعض الكسور او بعض الالتهابات أو القيام بالحركات الخاطئة على فترات المستمرة.
  • شد عضلي.
  • الضغط على جذور الاعصاب الموجوده في منطقه الرقبه.
  • وجود خشونة أو التهابات في أحد المفاصل الموجودة في المنطقة.
  • الإصابة بمشكلة مفصل الكتف المتجمد.
  • الإصابة بمرض الالتهاب الكيسي.
  • الإصابة بالتهاب الاوتار.

كما يوجد بعض الأسباب الأخرى المتوقعة، ولكن في كل الحالات لا أحد يستطيع ذكر أي سبب وحيد إلا من خلال استشارة الطبيب، ولكن إذا كان الألم بسيط جدا لا يستدعي القلق فيمكن الصبر لفترة لعله سوف يختفي بمفرده. ولكن على الجانب الآخر إذا استمرت طويلا وكان هناك تزامن مع تمارين الكتف الخلفي ومع ظهور الألم، فيجب استشارة الطبيب لأن هناك احتمالية كبيرة في وجود مشاكل.

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: اسرار تمارين الظهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى