منوعات

ماذا تعني غمازات الكتفين

يحاول الكثير من الأشخاص معرفة الإجابة على سؤال ماذا تعني غمازات الكتفين؟، وهي التي تكون عبارة عن دخول جلدي أو شبه انشقاق طبيعي طفيف في داخل الجلد في منطقة الكتف، وقد تكون في واحد فقط أو في الأثنين، كما أنها تنتشر في العديد من أماكن الجسم أبرزها منطقة الخد والذقن، كما أنها تتواجد أيضًا في منطقة أسفل الظهر، ويعتبرها العديد من البشر حول العالم أجمعه أنها من علامات الجمال.

فلنتعرف سويًا عبر السطور التالية من هذا التقرير على العديد من المعلومات حول الغمازات وما هي أنواعها وما هي نظرة الطب لها الذي يوضح أسباب ظهورها، وهل تعتبر من علامات الجمال أم لا، وأيضًا التعرف على إجابة السؤال الخاص بماذا تعني غمازات الكتفين وما هي خطورة غمازات أسفل الظهر، وذلك على النحو التالي.

ما هي الغمازات

قبل الإجابة على سؤال ماذا تعني غمازات الكتفين، نوضح تعريف ما هي الغمازات من الأساس، حيث تعرف الغمازة بأنها عبارة عن تجويف  طفيف في الجلد أو بمعنى أبسط دخول جلدي، أشهر أماكن ظهور الغمازة  في منطقة الخدين، تكون على الخدين لدى الكثيرون، ولدى آخرون في خد واحد، وقد تظهر أيضًا على الذقن، ومن المحتمل أن تظهر لدى العديد من الأشخاص في أماكن أخرى متعددة من الجسد مثل الظهر أو الكتفين.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الكثير من الثقافات حول العالم تعد الغمازة لديهم من أشهر العلامات الجسدية للجمال، ويعترونها زينة للوجه عندما تظهر عل الخدين على وجه الخصوص، حيث أنها  تعكس ابتسامة وضحكة مميزة لصاحبها، وعلى صعيد مختلف ترى العديد من الثقافات الأخرى حول العالم أنها ليست من مظاهر الجمال بل تعتبر تشوه وعيب خلقي.

ماذا تعني غمازات الكتفين

ماذا تعني غمازات الكتفين

أفاد العديد من المتخصصين في مجال الطب أن  وجود الغمازات على منطقة الكتفين لا يعد أمر خطير، وخاصة إذا كان صاحبها لا يشتكي من ألم  أو شكوى صحية في هذه المنطقة، لأن الألم قد يشير إلى وجود مشكلة صحية تستدعي تدخل طبي من أحد الأطباء المتخصصين.

أما إذا كان الشخص الذي ظهرت له الغمازات  في هذة المنطقة لا يعاني من ألم فقد يكون الأمر مجرد جينات وراثية حملها عن أحد الأفراد من أهله، ويحدث هذا الأمر في الغالب نتيجة وجود إختلاف معين في تركيب تلك العضلات الموجودة في منطقة الكتفين.

وبعيدًا عن الأسباب العلمية التي تعنيها غمازات الكتفين يعتبر الكثير من الأفراد أن ظهورها في تلك الأماكن من علامات وسمات الجمال وخاصة لدى النساء.

قد يهمك أيضًا عبر قسم منوعات :

أسباب ظهور الغمازات

وللعلم أسباب واضحة تبين لماذا تظهر الغمازة لدى الإنسان، ويحدث هذا الأمر بسبب  وجود اختلاف معين داخل العضلة التي  تتواجد في المكان  الذي تبان به الغمازة.

فعلى سبيل المثال غمازات الخدين تعني أن الاختلاف  الذي يقع يضم عضلة الخدين التي تكون مسؤولة  عن حركة ابتسامة الوجه، ويطلق على تلك العضلة اسم “العضلة الوجنية الكبرى”، وتلك العضلة تنطلق من  عظمة الوجنة حتى الزاوية الجانبية للفم، وفي حالة انقباض تلك العضلة تعلو زاوية الفم، ثم بعد ذلك تتحرك فتبان في ذلك الوقت  حركة الابتسامة.

وتجدر الإشارة إلى أنه  في حالة كان الإنسان يمتلك  الغمازة فإن تلك العضلة السابق ذكرها تكون منفصلة إلى قسمين، فمعنى أنه  هناك نوع من الاختلافات التشريحية عن الوضع الطبيعي في حالة عدم وجود غمازة،  وفي تلك الحالة فهناك جزء ينطلق من العظمة الخاصة بالوجنة إلى موضع الغمزة وأيضًا جانب آخر ينطلق من موضع الغمزة إلى زاوية الفم، وذلك الأمر الذي يعني عدم الترابط الكامل لتلك العضلة يبان  على هيئة تجويف أو فراغ، ومن ثم يدخل الجلد  إلى الداخل ومعه تظهر تلك الغمازة.

وفيما يخص مسألة وراثة الغمازات عن الأهل فإن الأبحاث والدراسات العلمية التي توضح أسلوب الوراثة لمسألة الغمازة اختلفت في هذا الشأن، فهناك العديد من الأطفال ترثون الغمازة في حالة  وجودها عند أحد الوالدين أو في حالة وجودها عند الأجداد،  وفي عدد من  الحالات  الأخرى لا يحمل الأطفال تلك   الغمازات كصفة وراثية عن الأهل، ولهذا فأمر وراثتها متغير من طفل إلى آخر.

أنواع الغمازات في الجسم

هناك عدد من أنواع الغمازات التي تظهر في أماكن مختلفة من جسم الإنسان، نذكرها على النحو التالي:

  • من أشهر تلك الأنواع هي غمازة الخدين، والتي تكون عبارة عن فجوات ودخول جلدي بسيط على هيئة حفرة صغيرة  في منطقة الخدين تظهر بوضوح عند الابتسام.
  • ثانيًا غماز الخد الواحد، وهي التي تظهر للعديد من الأفراد على جانب واحد من خدهم وتزيد من جمال الوجه.
  • طابع الحسن أو غمازة الذقن ويطلق عليها أيضًا الذقن المشقوق وهي من أنواع الغمازات الشهيرة.
  • هناك نوع رابع من الغمازات وهو غمازة تلك الزاوية السفلية لمنطقة الفم أو التي يطلق عليها  غمازة تحت الفم، إلا أنها نادرة وغير شائعة.
  • بالإضافة إلى نوع غمازات أسفل الظهر.
  • وأيضًا غمازات الكتفين وهي محل الحديث في هذا التقرير.
  • وهناك نوع لا تعتبر البنات من مظاهر الجمال على الإطلاق وهو غمازات الأرداف، التي تظهر على هيئة حفر تكون دائرية الشكل وتكون موجودة على تلك الجوانب الخارجية من منطقة الأرداف وهي التي تقلل من جاذبية تلك المنطقة وتسعى السيدات إلى التخلص منها.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من غمازات الارداف

ماذا تعني غمازات الكتفين

ما هي خطورة غمازة أسفل الظهر

كما سبق وأوضحنا لا تشكل الغمازات أية مشاكل صحية لصاحبها، إلا أن في حالة ظهور غمازات في منطقة أسفل الظهر فإن الأمر يحتاج إلى فحص طبي ومتابعة مع طبيب مختص،  حيث يمكن أن يكون ظهورها نتيجة وجود نوع معين من المشاكل في الحبل الشوكي ووجود عيب خلقي في تلك المنطقة، وخاصة إذا ظهرت على الفرد عدد من الإشارات أو الأعراض، ومنها في حالة وجود أي  انتفاخ في المكان الموجود أسفل منطقة الظهر، أو في حالة وجود زوائد جلدية في تلك المنطقة.

ومن ضمن العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة صحية مع غمازات أسفل الظهر هي ظهور الشعر كثيف حول منطقة الغمازة.، أو في حالة وجود علامة لها لون في هذا المكان، أو إذا كان هناك سائل شفاف ينزل من الغمازة على سبيل المثال، أو إذا كانت عميقة بشكل زائد عن الحد.
وتجدر الإشارة إلى أن غمازات  أسفل الظهر الطفيفة والسطحية في الغالب لا يصاحبها  أية مشاكل صحية، إلا أنه في حالة ظهور واحدة من الأعراض السابق ذكرها يجب استشارة طبيب مختص، وفي أغلب الأحيان فإن طبيب الولادة أو فحص حديثي الولادة يخبر الأهل إذا كان يشك أن هناك مشكلة صحية عند فحصه لغمازة أسفل الظهر.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاهتمام بهذا الأمر حتى لا يتعرض الفرد إلى مضاعفات مرتبطة بهذا الأمر، ومنها الإصابة بالتهاب معين في هذه المنطقة، أو الحكة والاحمرار، بالإضافة إلى تكوم ومضاعفة القيح فيها، وأيضًا  الشعور بألم، أو الإصابة بما يعرف باسم “متلازمة الحبل المربوط”،والتي تظهر مشاكل في المشي لدى الفرد كلما تقدم به العمر.

اقرأ أيضًا:بوستات عن الغمازات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى