منوعات

راتب المستشار في الديوان الملكي

المستشار في الديوان الملكي من الأعمال الأساسية والتي يكون لها تأثير كبير جدا وأيضا ذلك التأثير يكون له الراتب العالي مقابل الجهد وأيضا الأهمية لهذا العمل.

حيث نجد بالوقت الحالي بأن سعود القحطاني هو المستشارة السابق وكان في رتبة الوزير، وفي كل الحالات هناك الكثيرون ممن يرغبون بمعرفة المزيد من المعلومات عن الرواتب الخاصة بهم ولذلك سوف نتعرف بالتفصيل في هذا المقال على راتب المستشار في الديوان الملكي .

راتب المستشار في الديوان الملكي

إن المستشار بالديوان الملكي تعد واحدة من المهمات الأساسية جدا لان هناك اكثر من مستشار لهم رواتب مختلفة على سبيل المثال هناك المستشار بالمرتبة الممتازة والذي يصل راتبة الى 34 الف تقريبا وأما المستشار برتبة الوزير يصل الراتب إلى 46000 تقريبا.

بالإضافة إلى العديد من المستشارين الآخرين في العديد من المهمات المختلفة منها المستشار الإعلامي والمستشار للشؤون الخليجية ومستشار شؤون شمال افريقيا، وغيرها الكثير وكل ذلك بالطبع يكون له رواتب مختلفة من الصعب تحديد قيمة ثابتة لها.

وعلى حسب العديد من المعلومات الموجودة بالنسبة لمتوسط الرواتب النسبة الأكبر من من يعملون في الديوان الملكي، فسوف نجد أنها تتراوح ما بين 9,500 ريال سعودي وتصل الى حوالي 29 ألف ريال سعودي.

كان هذا المقال من قسم منوعات، ولكن هناك المزيد للقراءة مثل: نكت عن نزول الراتب

سلم رواتب الديوان الملكي

بالنسبة إلى سلم الرواتب فحتى الوقت الحالي ليس هناك مصادر مؤكدة بنسبة مائة في المائة عن الرواتب وعن القيمة الأساسية الخاصة بها، ولكن لحسن الحظ هناك بعض الأرقام المتوسطة التي يمكن الاعتماد عليها والتي جاءت كالتالي.

  • مبلغ 6035 ريال سعودي هو الراتب الأساسي بالنسبة للموظف في المرتبة الخامسة التي تكون تابعة للقطاعات العامة والخاصة
  • 500 ريال سعودي وهو بدل عمليات النقل والمواصلات وأما 567 ريال سعودي بدل التقاعد وهناك العلاوات التي تصل الى 265 ريال سعودي
  • راتب الموظف الذي يكون رتبة الجندي في ما فوق فإنه يكون من 2800 ريال سعودي.
  • وأما الموظف براتبه الجندي الأول فإن راتبه يكون 2950 ريال سعودي و اما العلاوة التي يتم اضافتها تقدر بحوالي 125 ريال سعودي
  • هناك أيضا راتب الموظف الذي يكون رتبة العريف وأما الراتب فهو 3270 ريال سعودي والعلاوه تصل إلى 125 ريال سعودي
  • هناك أيضا الموظف الوكيل الرقيب والذي يكون الراتب الخاص به حوالي 3,870 ريال سعودي مع علاوات تصل الى 180 ريال سعودي
  • بالنسبة إلى الموظف العسكري في الحرس الملكي برتبة رقيب فإن راتبه 4450 ريال سعودي وأما العلاوه تصل إلى 215 ريال سعودي
  • هناك أيضا الموظف في الحرس العسكري السعودي ب رتبة الرقيب الأول والذي يستلم راتب 5370 ريال سعودي مع علاوات تصل الى 260 ريال سعودي
  • وفي النهاية هناك الموظف برتبة الرئيس الرقباء والذي يكون الراتب حوالي 6270 ريال سعودي ومع العلاوة تكون 310 ريال سعودي

ومن المهم العلم بأن جميع الأرقام التي تنتشر على الانترنت ليست مؤكدة بنسبة مئة في المئة لأنها قابلة للتعديل من وقت إلى آخر على حسب ما تراه الدولة مناسبا.

وظائف الديوان الملكي

يبحث العديد من الأشخاص عن الوظائف في الديوان الملكي بسبب المكانة العالية وبسبب الرواتب الجيدة التي تكون فيها، ولكن في الحقيقة أن الأصعب من فكرة الوظائف هو استيفاء الشروط الأساسية حتى يتم القبول في الوظيفة، لأن هناك متقدمين كثر وبالتالي يتم اختيار مجموعة معينة.

حيث نجد بأن الوظائف دائما ما تتغير من حيث معدل الطلب عليها وبالتالي لا يمكن تحديد بعض الوظائف الثابتة التي سوف يتم الاستمرار في الطلب عليها، ولكن الأشياء الثابتة بالطبع هي المتطلبات الأساسية للقبول في الوظائف والتي تختلف من الرجال الى النساء.

ولأن الشروط يمكن أن تختلف قليلا بالنسبة للرجل وبالنسبة للمرأة سوف نبدأ أولا بالشروط الأساسية للرجال والتي جاءت كالتالي.

  • يجب أن يكون المتقدم للوظيفة يحمل الجنسية السعودية ولا يملك أي جنسية أخرى
  • يجب أن يكون عمر المتقدم للوظيفة لا يقل عن 17 سنة ولا يزيد 30 سنة
  • يجب أن يكون قد حصل على شهادة الثانوية في العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية أو الإدارية أو أيضا العلوم الشرعية
  • يجب أن يتم استيفاء جميع الشروط الأساسية من حيث الطول والوزن للمعايير المتاحة
  • لا يجب أن يكون قد عمل في أي وظيفة حكومية الأخرى أو عسكرية
  • يجب ألا يكون متزوجا من أي امرأة غير غير سعودية

وفي النهاية يجب أن يكون حسن السير والسلوك في حياته و ليس لديه أي جرائم في حقه بالإضافة إلى إجتياز جميع المقابلات المطلوبة.

واقرأ أيضا المقال التالي: الفرق بين المهنة والحرفة والوظيفة والعمل

كم راتب الملك في السعودية

هناك العديد من الأشخاص الذين يشعرون ببعض الفضول حتى يتمكنوا من معرفة ما هو الراتب الأساسي الذي يأخذه الملك في المملكة العربية السعودية.

وفي الحقيقة ليس هناك أي أرقام ثابتة حديثه لأن آخر التقارير المنشورة كانت في عام 2018 والتي تشير إلى أن الملك يأخذ راتب يصل الى حوالي 3 مليار ريال سعودي تقريبا.

وهذا الرقم عندما يتم تحويله إلى الدولار الأمريكي يمكن أن يصل إلى ما يقارب 800 مليون دولار أمريكي ولكن ذلك الرقم في الوقت الحالي قد يكون تغير.

وفي كل الحالات إن راتب المستشار في الديوان الملكي أو أي رواتب بالنسبة للوظائف المهمة فمن الطبيعي أن تكون عالية حتى يتم تقدير أهمية ذلك العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى