منوعات

الرجل الذي لا يغار على زوجته

تعتبر الغيرة من أخلاق الإنسان  والرجال التي تفضلها العديد من النساء، ولكن بشرط أن لا تتجاوز عن الحد المسموح به لتصل إلى مرحلة الشك، وهناك نماذج متعددة من الرجل الذي لا يغار على زوجته، وهو الذي يطلق عليه اسم الرجل الديوث، حيث تُعد نسألة الغيرة غريزة فطر الله سبحانه البشر عليها سواء في الرجال أو النساء، وعندما تغيب فهذا يعني أن هناك خلل معين قد حدث.

وهناك نظرة عن غيرة الرجل على زوجته في الدين الإسلامي، وهو ما سنتحدث عنها بالتفصيل في التقرير التالي، الذي يستعرض مفهوم كلمة الغيرة، ويوضح أيضًا بعض العبارات التي كٌتبت في وصف الرجل الذي لا يغار على زوجته، وذلك على النحو التالي.

ما هي الغيرة

 قبل الحديث عن الرجل الذي لا يغار على زوجته، نستعرض مفهوم الغيرة، والتي تعني  تغير يحدث في مشاعر القلب، والإصابة بغضب شديد نتيجة الإحساس بأن هناك من يشارك الإنسان من شخص آخر  في حقوقه، و أشد أنواع الغيرة تلك التي تكون  بين الزوجين، وتعتبر الغيرة غريزة بشرية صنعها الله عز وجل في الإنسان، ويشترك في الغيرة كلا من الرجال وأيضًا النساء.

وتشعر المرأة بغيرة أقوى من الرجل، وتشتد تلك الغيرة في حالة أحست المرأة أنها تتعرض إلى الخيانة من قبل زوجها أو أنه يقوم بالنظر إلى نساء أخريات، وتشد الغيرة عند الرجل إذا شك  في تصرفات زوجته أو شعره أنها تنظر نظرة إعجاب لرجل آخر، وفي المجمل فالغيرة شعور محمود إلا إذا زاد عن الحد.

الرجل الذي لا يغار على زوجته

الرجل الذي لا يغار على زوجته

قد يكون الزوج يتمتع بقدر عالي من الثقة في زوجته لدرجة أنه لا يغير عليها، إلا أن هناك بعض التصرفات التي يجب أن يثور عليها، وإلا سيتحول إلى رجل ديوث، ولا تفضل المرأة الرجل الذي لا يغار على زوجته، حيث أن الغيرة بحجمها الطبيعي  وفي موضعها من علامات الرجولة الفعلية، كما تعتبر الغيرة المعتدلة حفاظ على الأعراض ، وسبيل جيد من أجل حفظ الحرمات بين البشر.

كما أن الرجل الذي لا يغار على زوجته يكون جاهل أن في الغيرة على امرأته تعظيم لشعائر المولى عز وجل، وطريقة أيضًا لحفظ حدوده الله، وإلا انتشر التبرج والفاحشة نتيجة عدم الغيرة الحقيقة من الرجل على زوجته، وهو ما سيؤثر على المجتمع بالسلب، حيث سينتشر الفجور.

قد يهمك أيضًا عبر قسم منوعات :

غيرة الرجل على زوجته في الإسلام

وقد تناول الدين الإسلامي مسألة غيرة غيرة الرجل على زوجته، وورد ذلك إلينا من الرسول والصحابة، حيث قال سعد بن عبادة – رضي الله عنه : ” لو رأيت رجلا ً مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” أتعجبون من غيرة سعد لأنا أغير منه، و الله أغير مني”.

وورد في  ذكر الرجل الديوث  الذي لا يغار على زوجته  عدة أحاديث، حيث روى الإمام أحمد في مسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”ثلاثة قد حرّم الله عليهم الجنة مدمن الخمر والعاق والديوث الذي يقر الخبث في أهله”.

هذا بالإضافة ما ورد إلينا عن عمار رضي الله عنه أنه عليه الصلاة والسلام قال :” ثلاثة لا يدخلون الجنة أبداً الديوث والرجلة من النساء ومدمن الخمر . قالوا: يا رسول الله أما مدمن الخمر فقد عرفناه فما الديوث ؟ قال : الذي لا يبالي من دخل على أهله . قلنا : فما الرجلة من النساء ؟ قال : التي تشبه بالرجال”.

كما يجب الاعتدال في الغيرة، وهو ما نوه عنه معاوية رضي الله عنه : ” ثلاث من خصال السؤدد : الصفح واندماج البطن وترك الإفراط في الغيرة”.

الرجل الذي  يغار على زوجته أكثر من الحد

كما تحدثنا عن الرجل الذي لا يغار على زوجته يجب التنويه عن الغيرة التي تزيد عن حدها، حيث أنها تعتبر كارثة وتسبب الكثير من المشاكل، حيث أن  العديد من الجرائم التي ترتكب باسم الشرف والعرض نتيجة الغيرة الزائدة عن الحد والانصياع وراء الشائعات دون التأكد منها.

والغيرة الزائدة عن الحد  نهى عنها الرسول – صلي الله عليه وسلم  عنه حين قال “أن يطرق الرجل أهله ليلا ً يتخونهم ويطلب عثراتهم”.

فلا يجوز  أن  يقوم الرجل بإساءة الظن في زوجته بكثرة، وأن يشك في كل تصرفاتها، لأن هذا يسبب فساد العلاقة بينهم، وقد يؤدي إلى الطلاق فإن ذلك يفسد العلاقة الزوجية وقد يصل إلى حد الطلاق، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قال في هذا الأمر” لا تكثر الغيرة على أهلك فترامى بالسوء من أجلك”.

الرجل الذي لا يغار على زوجته

اقرأ أيضًا: احاديث عن غيرة الرجل

أقوال عن الرجل الذي لا يغار على زوجته

هناك عدد من العبارات والأقوال التي قيلت عن الرجل الديوث الذي لا يغار على امرأته، نذكر منها الآتي:

  • قال الغزالي رحمه الله عن الغيرة : من ثمرات الحمية الضعيفة عدم الانضباط من التعرض للزوجة والزوجة … وإمكانية الذل من الفقراء ، وصغر حجمهم”. الروح … قد لا تغار من الحريم. الصيانة في النساء.
  • من ضمن العبارات عن الغيرة: ما أعظم الفرق بين الغيرة والشك، ومعظم حالات الغيرة في الحكايات العاطفية يكون مصدرها الشك.
  • كما قال الذهبي رحمه الله: من ظن أهله بفسق وأهمله بحبه لها ، أو عليه دين وهو عاجز ، أو مهر غزير ، أو له أولاد صغار. .. لا خير في من ليس عنده غيرة. من كان مثل هذا هو الديوث.
  • من العبارات التي تصف الغيرة تلك التي تقول: الغيرة مثل ألم الأسنان الحاد فهي لا تدع أي إمرىء يتمكن من فعل أي شيء حتى أن يظل جالسا عليه أن يسير فقط جيئة وذهابا جيئة وذهابا.
  • وفي وصف الغيرة قال ابن القيم أيضًا : أصل الدين الغيرة ، ومن لا غيرة له لا دين له فالغيرة تحمي القلب، فتحمي له الجوارح فترفع السوء والفواحش وعدمها يميت القلب فتموت الجوارح فلا يبقى عندها دفع البتة والغيرة في القلب كالقوة التي تدفع المرض وتقاومه فإذا ذهبت القوة كأنه الهلاك.
  • من العبارات التي تشير إلى الغيرة : قليل من الغيرة بناء و كثير منها هدام.
  • قال الإمام أبو حنيفة رحمه الله: تخرج المرأة من البيت ولا يمنعها زوجها ؛ لأنه ديوث.
  • كما قال محمد بن علي بن الحسين: كان إبراهيم عليه السلام غيوراً، وما من امرئ لا يغار إلا منكوس القلب.
  • هناك عبارة أخرى عن الغيرة تقول : الغيرة سلاح ذو حدين يمكن أن يلهب مشاعر الحب ويزيدها أو أن يخنقها.
  • وقال علي رضي الله عنه عن الرجل الذي لا يغار : بلغني أن نسائك يكدسن المنحرفين في الأسواق ، ألا تغار؟ لا خير في من لا يغار.
  • ومن العبارات التي تشير إلى أضرار عدم غيرة الرجل: لا شيء يزعج المرأة كزوج غيور , ولا شيء يؤلمها كزوج فاقد الغيرة.
  • وهناك عبارة أخرى تقول : ما أحسن الغيرة في حينها، وأقبح الغيرة في كل حين.
  • وقال علي القاري : الديوث الذي يقر أي يثبت بسكوته على أهله أي من امرأته أو جاريته أو قرابته الخبث أي الزنا أو مقدماته وفي معناه سائر المعاصي كشرب الخمر وترك غسل الجنابة ونحوهما.

قد يهمك أيضًا: غيرة الرجل على المرأة حسب برجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى