منوعات

قصة القديس فالنتاين الحقيقية

يبحث  العديد من الأشخاص عن قصة القديس فالنتاين الحقيقية، حيث أن هناك العديد من الروايات التي انتشرت حول تلك الشخصية، التي ترتبط ارتباط وثيق بالاحتفال بعيد الحب، الذي يحتفل به العالم أجمع في يوم 14 فبراير من كل عام، ويستغلون هذا التاريخ لتبادل كروت المعايدة وهدايا الحب، وغيرها من العلامات التي تعبر عن العشق الذي ارتبط باسم هذا القديس.

من المؤكد أن هناك ارتباط وثيق بين قصة القديس فالنتاين الحقيقية، وبين الحب والعشق، وهو ما سيتم توضيحه عبر السطور التالية من هذا التقرير الذي يضم أيضًا عبارات عن عيد الحب، وذلك على النحو التالي.

قصة القديس فالنتاين الحقيقية

هناك أكثر من رواية تم ترديدها على مدار العصور  ومن دولة إلى أخرى حول قصة القديس فالنتاين الحقيقية، ويشار أن القديس فالنتين، كان قديس من رومانيا ينتمي  إلى القرن الثالث الميلادي، والمعنى الحرفي لاسم هذا القديس  الإنسان القوي أو  الإنسان الذي يتمتع بالصحة، وارتبط اسمه ارتباط وثيق بالفالنتين أو ما يعرف باسم  عيد الحب، الذي يحتفل به في تاريخ 14 فبراير.

على الرغم من تخبط الروايات حول قصة القديس فالنتاين الحقيقية إلى أن الأقرب في تلك الروايات أن فالنتين هذا كان كاهن ينتمي للدين المسيحي، ويعيش في سنة 269، وكان حياته تحت حكم الامبراطور الروماني كلوديوس الثاني، وكان يعمل على تزويج العشاق الذين ينتمون للدين المسيحي أيضًا، ويجرى هذا الأمر  سرًا.

اونتيجة أن المسيحية كانت قد تم منعها في الإمبراطورية الرومانية التي كان القديس فالنتين يعيش في عصرها، فقد كانت تلك الإمبراطورية تعاقب على شخص  يمارس أحد طقوس الكنيسة، وبعد أن انكشف الأمر الذي يقوم به الكاهن فالنتاين اعتقلته السلطات الرومانية في ذلك الوقت، وأمرت بإعدامه، فحظى على شهرة واسعة منذ ذلك الحدث.

ااشتهر القديس فالنتين باسم شهيد الحب؛ لأنه كان يسعى إلى تزويج العشاق، ويعتبر قد  ضحى بحياته وخسرها بالإعدام، من أجل الحفاظ على سر زواج هؤلاء العشاق الذين ينتمون إلى الدين المسيحي.

ويقال أن الإمبراطور كلوديوس قيصر، الذي كان  يحكم الإمبراطورية الرومانية في هذا الوقت، قام بتحريم الزواج على الجنود، بحجة أن الزواج سوف  يشغلهم عن أداء الحروب بشكل جيد، وهو ما تحداه القديس فالنتين، وقام بتزويج الجنود للنساء اللاتي ارتبطوا بهم في السر.

تقوم الكنيسة الكاثوليكية، وهي عدد من الكنائس البروتستانتية بإحياء ذكرى القديس فالنتين  في تاريخ يوم 14 فبراير من كل عام، وفي نفس الوقت تحتفل الكنائس الآرثوذكسية بذكرى وفاة شهيد الحب في تاريخ  30 يوليو من كل عام.

وتجدر الإشارة إلى أنه عندما رغب جيلاسيوس، بابا روما في عام 496م أن يختار تاريخ ليكون عيد للحب، وجد أن القديس فالنتين يمثل الحب المسيحي الوفي، فختار يوم استشهاده ليكون رمز للاحتفال بعيد للحب.

وهناك قصة مختلفة تماما وهي أن عيد الحب سمي بهذا الاسم نسبة إلى القس الروماني فالنتاين، الذي روي أنه تم إرساله إلى السجن، ويعد ذلك عاد بعد أن قام بمساعدة  فتاة عمياء على عودة بصرها، ثم بعد ذلك وقعت في حبه، ولذلك ارتبط اسمه بعيد الحب.

قد يهمك أيضًا:

قصة القديس فالنتاين الحقيقية

الدراسات الحديثة وقصة فالنتاين

انتشرت العديد من الدراسات حديثة العهد تؤكد  أنه لم تكن هناك أية علاقة بين القديس فالنتاين وبين الحب الرومانسي، إلا أن الأشخاص الدارسين للأدب المعاصر أكدوا أن تحول فالنتاين إلى محتضن للعشاق، وارتباط بشكل وثيق بالاحتفال بيوم عيد الحب بعد  القصيدة التي كتبها جيفري تشوسر، الشاعر الإنجليزي، في تاريخ 1380.

كانت تلك القصيدة كتبها الشاعر الإنجليزي كنوع من التكريم لريتشارد الثاني، الذي كان ملك إنجلترا في ذلك الوقت، في عيد خطبوته الأول، الذي كان على آن من مملكة بوهيميا، وكانت كلمات تلك القصيدة تقول: وفي يوم عيد القديس فالنتين..حين يأتي كل طائر بحثاً عن وليف له، في مستهل الربيع الإنجليزي”.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد انتشار تلك القصيدة بدأ في تبادل رسائل الحب، في تاريخ الرابع عشر من14 فبراير من كل عام، وبعد ذلك تبادل بطاقات المعايدة والهدايا التي تعبر عن الارتباط والحب والعشق، وأيضًا تبادل الهدايا والورود والشيكولاته بين العشاق.

اقرأ أيضًا: رسائل رومانسية لعيد الحب

قصة القديس فالنتاين الحقيقية

عبارات عن الفلانتين

بما أن قصة القديس فالنتاين ارتبطت ارتباط شديد بعيد الحب، فسوف نذكر في السطور التالية مجموعة من العبارات التي تناسب هذا اليوم، وهذه العبارات هي:

  • لو كان لعيد الحب وردة فهي أنت، وإن كان لعيد الحب بسمة فهي بسمتك، وإن كان هذا عيد حبي فعيدي أن تكون معي.
  • فكرت في مدائن الحب التي أعرفها فكرت في فنيسيا الجسد المغسول بالماء و الحب و الأحلام فكرت في فلورنسا تلك التي قرأت في ساحاتها قصائد الرخام فكرت في باريس في تاريخها المكتوب ب الباغيت و الجبنة و النبيذ و الأمطار فكرت في إلزا و في عيونها فكرت في رامبو و في إلوار كم يستطيع الحب في باريس أن يغير الأقدار.
  • توجد لغة خاصة بالعيون بين المحبين فقط، ولا يستطيع أي شخص آخر يفهم هذه اللغة غيرهم فقط، فمن لغة العيون هي تلك بعض النظرات دون الكلام، حيث يتحدثون أجمل العبارات والكلمات بالعيون فقط.
  • عهد أبقى سجين الود، وعد مهما يطول البعد تبقى حبيبي.
  • حبك صنع المعجزات، وألهم العقل الصواب، فأنت الحياة وأنت الجمال وأنت السعادة في كل اتجاه.
  •  كل عام وأنت غارق في عمقي، كل عام وأنت هنا تسكن هذا الوريد.
  • الحب هو أن نتقاسم الحياة، نتقاسم الود، نتقاسم السعادة، الحب أن يحلو بعيني الكون ما دمت فيه، هو أن أستشعِر معنى الدفء وأنت بجانبي، أن أطمع في أن يتوقف الوقت ولا يمر وأنت قُربي، أن أحب عمري لكونك تملئه، أن يضيع كل شئ إذا افتقدتك، فيك أكون وبدونك لا أكون.
  • كل عام وأنت صدفة اختلفت عن باقي الصدف، يا نعمة من سابع سما.
  • عيد الحب هو يوم معرفتي بيك، فأنت سفينتي لبر الأمان، فكل حرف كتبته من قلمي.
  • هذا عيد آخر، سأكتب، سأتذكر، سأبكي، عند بكائك، فأنتي محبوبتي وحياتي.
  • يكفيني من عمري لحظتين: لحظة تكون فيها أنت سعيد ولحظة تتذكرني وأنا في عيد الحب عنك بعيد.
  •  لن أقول عيد حب سعيد لكن سأقول أنت لكل عيد.
  • طاب العيش بأحبتنا، فهم من علمونا العشق وكيف يُضحي الأحبة في سبيل بقاء الود، فاختارهم بعناية، فأنت محظوظ حقًا إن وجدت قلوبًا تذوب شوقًا لك.
  • كل عام وحبك الأجمل يا منير شمعة سنيني، كل عام وأنت الأول في حياتي وقلبي وعيني.
  • حبك كالإدمان، فلن أعد أملك قلبي ووجداني لطالما استحوذت على كل أشواقي.
  • أغلى الناس سميتك وبنص قلبي خليتك وبنظر عيني حطيتك وبرسائل عيد الحب هنيتك.
  •  في عيد الحب أهديك سفينة ورد حمراء أشرعتها الحب والأشواق، وأسلمك سنين عمري وكل حرف كتبته من قلمي وحبري.
  • أنت جنة الدنيا التي أرغب بعيشها، ولا تشرق الحياة في وجهي إلا بوجودك، ولا أستريح ليلًا إلا بسماع صوتك، أنت من تعطي الروح والعمر معنى الحياة، صباح الحب على عيونك.

اقرأ أيضًا: رسائل الفلانتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى