منوعات

متى يسقط ايصال الامانة

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة الإجابة على سؤال متى يسقط ايصال الامانة، والذي يعتبر أشهر صور ضمان الحقوق،  فهو  عبارة عن عقد من عقود الأمانة، يتشكل هذا العقد من ثلاثة أطراف، هؤلاء الأطراف هم الطرف الاول الشخص المسلم أو الشخص الدائن، أما الطرف الثاني فهو الشخص المستلم أي المدين، ويكون الطرف الثالث هو ذلك المستفيد من العقد.

ويستعرض موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير العديد من المعلومات حول إيصالات الأمانة، وتوضيح الإجابة على سؤال متى يسقط ايصال الامانة، وغيرها من المعلومات منها توضيح شروط إيصال الأمانة، وذلك على النحو التالي.

ما هو إيصال الأمانة

قبل الإجابة على سؤال متى يسقط ايصال الامانة، نوضح تعريفه، حيث أنه عبارة عن ورقة عرفية تتم بين فردين أو اتفاق يقع بين ثلاثة أفراد، وهم المسلم و والمستلم و المستفيد، يربط  هذا الوصل حق الآخر لدى الثاني، ويجرى أن الموقع على إيصال الأمانة يجب أن يستلم مبلغ محدد من الأموال من الطرف الآخر وهو مالك إيصال الأمانة، ويعتبر الطرف الثالث ما هو إلا موصل بين الطرفين، ووفق ما نص فيه القانون بالمادة رقم 340 وهو الذي  يسمى إيصال الأمانة ثلاثي الأطراف.

متى يسقط ايصال الامانة

قد يهمك أيضًا: الفرق بين الشريعة والقانون

متى يسقط ايصال الامانة

يسقط إيصال الأمانة بعد مرور ثلاث سنوات، ولهذا من أهم النصائح المتعلقة بكتابة وصل الأمانة، أنه يفضل عدم كتابة تاريخ فيه، حيث أن إيصال الأمانة يسقط بمرور ثلاث سنوات من وقت تاريخ تحرير الوصل، أو من وقت التاريخ الوارد عليه، خوفًا من أن  لا يقوم المدين بسداد قيمة الإيصال لحين فوات الوقت المحدد ويسقط ايصال الامانة.

شروط كتابة إيصال أمانة صحيح

هناك عدد من الشروط الواجب توافرها عند كتابة إيصال أمنة بشكل صحيح، ومن هذه الشروط نذكر الآتي:

  1. الشرط الأول لكتابة وصل أمانة صحيح أنه لابد أن يكون الإيصال بين ثلاثة أفراد، وهم الطرف الأول المسلم للنقود “الدائن”، والطرف الثاني هو  المستلم “المدين”، بينما و الطرف الثالث هو المستفيد، وحتى يكون وصل الأمانة صحيح من ناحية القانون يستلزم ذلك أن يكون مذكور فيه الثلاثة أطراف في توقيت إمضاء المدين على إيصال الأمانة.
  2. من أهم الشروط والنصائح أيضًا أﻻ يكون الإيصال مؤرخ بوقت معين، للأنه يسقط بعد ثلاث سنوات وفق القانون.
  3. يكتب فيه تفاصيل المبلغ المالى بكل دقة بالحروف وأيضًا بالأرقام؛ وذلك من أجل البعد عن حدوث أي لبس أو خطأ، وأيضًا لتجنب إبطال وصل الأمانة.
  4. من أهم الشرط أن جميع بيانات الإيصال يجب أن تكون مكتوبة بخط يد الطرف  المستلم.
  5. كما يشترط أن يكون ممنوع الشطب أو التعديل في إيصال وإلا يعتبر ذلك  مزورا من وجة نظر القانون.
  6. من ضمن شروط صحة إيصال الأمانة  أن يكون منطقي ومعقول؛ وذلك لتجنب إبطال وصل الأمانة بهذه الحجة.

متى يسقط ايصال الامانة

وتجدر الإشارة إلى أنه ينصح بالتأكد من عنوان ومحل إقامة صاحب التوقيع، كما يجب التأكد أن تكون بطاقته سارية المفعول، لتجنب مسألة تغيير الإقامة، و يكون تم تغيير محل الإقامة دون علم الشخص المسلم للنقود.

ومن النصائح المهمة عند كتابة وصل الأمانة أيضًا أنه لابد أن يكون وقع توقيع الطرف المدين واسمه بطريقة طبيعية وبصورة واضحة، ومن باب الضمان الأعلى لتلك المسالة يفضل أخذ بصمة هذا الطرف بجوار التوقيع.
وفي ختام هذا التقرير نرجو أن نكون قد أوضحنا الإجابة الصحيحة على سؤال متى يسقط ايصال الامانة، بالإضافة إلى توضيح بعض النصائح الضرورية عند تحرير هذا العقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى