العناية بالمنزل

كيفية التخلص من العرسة

يبحث الكثير عن كيفية التخلص من العرسة ذلك الحيوان الثديي المزعج والذي يسبب خسائر كبيرة داخل المنزل أو المزرعة أو غيرها، نظرا لما تسببه من إزعاج لأصحاب المكان.
لذا سنقدم لكم في هذا المقال عدة حيل منزلية عن كيفية التخلص من العرسة ، من أجل العناية بالمنزل .

هل الشيح يطرد العرسة ؟

هي حيوان ثديي صغير يشبه الفأر يسمى ابن عرس أو بالعامية عرسة، ويطلق عليها في الريف خناق الكتاكيت، وتتميز بمرونة عظامها وعبورها من الأماكن والفتحات الضيقة، يتميز فراؤها بأنه أملس ولونه بني غامق، كما أنها شبه عمياء، فهي لا ترى نهارا لكنها تستخدم بصرها في الليل فقط.

تتغذى العرسة دائما على دماء الدواجن والطيور بأنواعها، وتتخذ من الكراكيب مأوى لها؛ لذا فهي تعيش في الأماكن التى تتوفر فيها تربية الطيور كالمزرعة والمنازل والمحال وأسطح العمارات.

وتسبب العرسة إزعاجا كبيرا لأصحاب المكان؛ نظرا لأنها تخنق الطيور وتمص دماءها وتقضي على الكتاكيت الصغيرة أو الحمام، حيث يمكنها خنق أكثر من 100 طير في اليوم الواحد، وتختبئ داخل الكراكيب وفي سطح المنزل؛ مما يصعب اصطيادها والقضاء عليها.

ويتساءل الكثير: هل الشيح يطرد العرسة؟ والإجابة هي أن الشيح يساعد على ابتعادها عن المكان بالفعل لمدة طويلة.. والشيح هو نبات عشبي ذو رائحة نفاذة يستخدم في طرد الثعابين أيضا؛ حيث تنفر منه العرس والفئران أيضا، ولا تستطيع استنشاقه؛ مما يجعلها تهرب بعيدا.

وتسير العرس في جماعات تتابع بعضها البعض من بعيد، وتبدأ نشاطها دائما بدءا من المغرب وحلول الظلام، وهي تصدر أصواتا مزعجة خاصة عند هجومها على فريستها؛ حيث تسبب لها شللا مؤقتا لها عند الانقضاض عليها وخنقها من الرقبة.

وتستخدم العرسة حيلا كثيرة في الهروب عند وقوعها في المصائد وغالبا تكون مصحوبة بإفراز رائحة كريهة منفرة لتبرد صائدها وتجعله يبعد عنها وينفر منها؛ حتى تتمكن من الهرب.

ويتميز الذكر منها بأنه كبير الحجم أكثر من الأنثى، وليس لها فترة تزاوج محددة، إلا أنهما يتغذيان على دماء الطيور بشكل أساسي؛ لذا فإن العرسة تتميز بمهارتها في اصطياد الفريسة، حيث تشبه طريقة الأسد في القفز على فريسته بعد التربص بها من بعيد لفترة قصيرة.

اقرأ المزيد عبر موقع الجواب 24كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل

حيل منزلية للقضاء على العرسة

  • خلط ماء بالسكر مع الجبس لاصطياد العرسة بعد أن تتناوله حيث تتحجر بطنها وترقد مكانها.
  • وضع مصيدة فئران لاصطيادها.
  • إضاءة النور ليلا لأن العرسة تخاف من النور.
  • تربية كلب شرس في محيط المنزل.
  • الحفاظ على النظافة والتخلص من الكراكيب باستمرار.
  • مسح الأسطح والأرضيات والنوافذ ومحيط المنزل بالمطهر أو الكلور.
  • رش المبيد الحشري في أماكن اختباء العرسة يساعد على خنقها والتخلص منها.
  • استخدام الشريط اللاصق ووضع الطعام عليه لتلتصق قدمها به.
  • استخدام الطعام المسمم ووضعه في أماكن وجودها أو اختبائها.
  • وضع نصف حبة طماطم مسممة لجذب العرسة وبالتالي موتها.

كيفية التخلص من العرسة

هناك طرق كثيرة للتخلص من العرسة، إما منزلية تقليدية أو دوائية.

  • الطرق المنزلية: هي التي يتبعها أصحاب المنازل والمزارع في اصطياد العرسة أو الفأر ، كالمزرعة والطعام المسموم، واستخدام الشريط اللاصق واستخدام الماء بالسكر والجبس، عن طريق وضعه في إناء كبير من الماء وعندما تأكل العرسة خليط الماء بالسكر والجبس، تتحجر بطنها ومن ثم تغرق في الماء وتموت.
  • الطرق الدوائية: هي استخدام الرش أو المبيدات الكيميائية كالمستخدمة في رش المنازل والمصانع والشركات والمزارع؛ للقضاء على الحشرات والزواحف، وغالبا ما تأتي هذه الطرق بثمارها؛ نظرا لأنه بزوال الرائحة تفاجأ بعودة العرس والفئران مرة أخرى إلى المكان.

اقرأ أيضا : كيفية التخلص من النمل الاحمر الصغير

أسباب وجود العرسة في البيت

بعد معرفة أهم المعلومات التي تخص هذا الكائن الذي يمكن أن يدخل من البيت في أوقات كثيرة، سوف نناقش الآن أهم المعلومات التي جاءت عنها الأسباب التي تجعله يذهب إلى المنزل.

حيث أن الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك كثيرا لأن هذا الحيوان مثله مثل باقي الحيوانات الأخرى يحاول البحث عن مكان مناسب يعيش فيه ويشعر بالأمان ويمكنه الحصول على الطعام بالإضافة إلى الحماية من درجة الحرارة المرتفعة أو الحماية من البرودة الشديدة.

بعبارة أخرى، إن هذا الكائن عندما يذهب إلى المنازل الخاصة بالبشر فإنه على الأغلب يظنها المنزل المناسب له وهو بنسبة كبيرة قد لا يعلم أنها تحتوي على البشر من الأساس.

على الجانب الآخر يمكن أن يذهب إلى المنزل عندما يجد بعض الأطعمة الملقى هناك أو عندما يريد الاختباء من شيء ما أو عندما يريد أن يحمي نفسه وغيرها من الأسباب الأخرى المختلفة.

بالإضافة لإحدى الأسباب الأخرى وهو أن ذلك الحيوان يمكن أن يجد الطعام في المنزل الخاص بك بالأخص الفئران لأنها تعد من وجباته المفضلة، وبالتالي فإنه لو وجد فئران في مكان ما يمكن أن يظل هناك لفترة حتى يحاول استكشاف المكان.

روائح تكرهها العرسة

في الحقيقة إن أغلب المعلومات الموجودة عن روائح معينة تطرد هذا الحيوان من المنزل ليست مؤكدة علميا بنسبة 100% رغم أن البعض يثبتون من تجاربهم الشخصية نجاحها.

بالتالي فإن الطريقة المناسبة للتخلص من هذا الحيوان والتخلص من دخوله من المنزل هو محاولة التأكد من الأسباب التي تدفعه لذلك ومن ثم طرده حتى يبتعد.

الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يزعمون أن الزعتر والشطة وأيضا الخل وأيضا الفلفل الأسود بالإضافة إلى النعناع تعد من الأعشاب التي تطرد الحشرات وفي الحقيقة إنها مفيدة لطرد الفئران وبعض أنواع الكائنات لكن لم يرد أنها فعالة بالنسبة للعرسة.

تعرف على المزيد الان : كيفية التخلص من ابو بريص

أعشاب لطرد العرسة

ليس هناك المعلومات الكافية عن استعمال اعشاب معينه في طرد العرسة، ولكن يقول بعض الأشخاص أن استعمال عشبة الشيح سوف تكون مفيدة جدا بسبب الرائحه الكريهة التي تكرهها الزواحف المختلفة مثل الثعابين والعرسة وغيرها.

والبعض الآخر يقولون أنه يمكن إضافة القليل من الشيح حول المنزل مع انارة الانوار، لأن العرس تخاف من الأنوار ومع وجود الرائحة الكريهة سوف تبتعد.

هل سم الفئران يقتل العرسة؟

في ما يخص الإجابة على هذا السؤال فهو نعم، لأن سم فئران على حسب النوع يعتبر من أنواع السموم القوية جدا ولكن يجب التأكد من اختيار أنواع السموم المناسبة التي تستطيع قتل العرسة بسرعة.

لكن في كل الحالات يفضل الاعتماد على طرق أخرى بدلا من السموم التي قد تتناولها حيوانات أخرى بريئه مثل القطط أو الكلاب أو غيرها من الحيوانات الأخرى، وبالتالي فإن استعمال طرق اضافية مثل إنارة الانوار ومثل استعمال الروائح ومثل تنظيف المكان قد يكون كفيلا في جعلها تبتعد عن المنزل.

اقرأ المزيد من المقالات الان : كيفية التخلص من حشرة البرغش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى