كيفية التخلص من العرسة
‫الرئيسية‬ العناية بالمنزل كيفية التخلص من العرسة

كيفية التخلص من العرسة

يبحث الكثير عن كيفية التخلص من العرسة ذلك الحيوان الثديي المزعج والذي يسبب خسائر كبيرة داخل المنزل أو المزرعة أو غيرها، نظرا لما تسببه من إزعاج لأصحاب المكان.

لذا سنقدم لكم في هذا المقال عدة حيل منزلية للتخلص من العرسة ، من أجل العناية بالمنزل .

 

  • هل الشيح يطرد العرسة ؟
    حيل منزلية للقضاء على العرسة
    كيفية التخلص من العرسة

 

هل الشيح يطرد العرسة ؟

هي حيوان ثديي صغير يشبه الفأر يسمى ابن عرس أو بالعامية عرسة، ويطلق عليها في الريف خناق الكتاكيت، وتتميز بمرونة عظامها وعبورها من الأماكن والفتحات الضيقة، يتميز فراؤها بأنه أملس ولونه بني غامق، كما أنها شبه عمياء، فهي لا ترى نهارا لكنها تستخدم بصرها في الليل فقط.

 

تتغذى العرسة دائما على دماء الدواجن والطيور بأنواعها، وتتخذ من الكراكيب مأوى لها؛ لذا فهي تعيش في الأماكن التى تتوفر فيها تربية الطيور كالمزرعة والمنازل والمحال وأسطح العمارات.

 

وتسبب العرسة إزعاجا كبيرا لأصحاب المكان؛ نظرا لأنها تخنق الطيور وتمص دماءها وتقضي على الكتاكيت الصغيرة أو الحمام، حيث يمكنها خنق أكثر من 100 طير في اليوم الواحد، وتختبئ داخل الكراكيب وفي سطح المنزل؛ مما يصعب اصطيادها والقضاء عليها.

 

ويتساءل الكثير: هل الشيح يطرد العرسة؟ والإجابة هي أن الشيح يساعد على ابتعادها عن المكان بالفعل لمدة طويلة.. والشيح هو نبات عشبي ذو رائحة نفاذة يستخدم في طرد الثعابين أيضا؛ حيث تنفر منه العرس والفئران أيضا، ولا تستطيع استنشاقه؛ مما يجعلها تهرب بعيدا.

 

وتسير العرس في جماعات تتابع بعضها البعض من بعيد، وتبدأ نشاطها دائما بدءا من المغرب وحلول الظلام، وهي تصدر أصواتا مزعجة خاصة عند هجومها على فريستها؛ حيث تسبب لها شللا مؤقتا لها عند الانقضاض عليها وخنقها من الرقبة.

 

وتستخدم العرسة حيلا كثيرة في الهروب عند وقوعها في المصائد وغالبا تكون مصحوبة بإفراز رائحة كريهة منفرة لتبرد صائدها وتجعله يبعد عنها وينفر منها؛ حتى تتمكن من الهرب.

 

ويتميز الذكر منها بأنه كبير الحجم أكثر من الأنثى، وليس لها فترة تزاوج محددة، إلا أنهما يتغذيان على دماء الطيور بشكل أساسي؛ لذا فإن العرسة تتميز بمهارتها في اصطياد الفريسة، حيث تشبه طريقة الأسد في القفز على فريسته بعد التربص بها من بعيد لفترة قصيرة.

 

حيل منزلية للقضاء على العرسة

خلط ماء بالسكر مع الجبس لاصطياد العرسة بعد أن تتناوله حيث تتحجر بطنها وترقد مكانها.
وضع مصيدة فئران لاصطيادها.
إضاءة النور ليلا لأن العرسة تخاف من النور.
تربية كلب شرس في محيط المنزل.
الحفاظ على النظافة والتخلص من الكراكيب باستمرار.
مسح الأسطح والأرضيات والنوافذ ومحيط المنزل بالمطهر أو الكلور.
رش المبيد الحشري في أماكن اختباء العرسة يساعد على خنقها والتخلص منها.
استخدام الشريط اللاصق ووضع الطعام عليه لتلتصق قدمها به.
استخدام الطعام المسمم ووضعه في أماكن وجودها أو اختبائها.

وضع نصف حبة طماطم مسممة لجذب العرسة وبالتالي موتها.

 

كيفية التخلص من العرسة

هناك طرق كثيرة للتخلص من العرسة، إما منزلية تقليدية أو دوائية.

 

الطرق المنزلية: هي التي يتبعها أصحاب المنازل والمزارع في اصطياد العرسة أو الفأر ، كالمزرعة والطعام المسموم، واستخدام الشريط اللاصق واستخدام الماء بالسكر والجبس، عن طريق وضعه في إناء كبير من الماء وعندما تأكل العرسة خليط الماء بالسكر والجبس، تتحجر بطنها ومن ثم تغرق في الماء وتموت.

 

الطرق الدوائية: هي استخدام الرش أو المبيدات الكيميائية كالمستخدمة في رش المنازل والمصانع والشركات والمزارع؛ للقضاء على الحشرات والزواحف، وغالبا ما تأتي هذه الطرق بثمارها؛ نظرا لأنه بزوال الرائحة تفاجأ بعودة العرس والفئران مرة أخرى إلى المكان.

 

اقرأ أيضا: كيفية التخلص من النمل الاحمر الصغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *