كيفية

كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل

تنتشر في الكثير من البيوت حشرة أبو دقيق، والتي يطلق عليها الفراشة البيضاء الكبيرة، أو فراشة أبو دقيق الملفوف، ويطلق عليها أيضًا فراشة الكرنب أبو دقيق الأبيض، أو عثة الدقيق، وهي عبارة عن نوع من الحشرات الفراشية من حرشفيات الأجنحة وفصيلة النحاسية، ويمثل وجودها في المنازل مصدر إزعاج كبير؛ ولذلك يبدأون في البحث عن كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل.

فلنتعرف عبر التقرير التالي على الإجابة على سؤال كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل، بالإضافة إلى معرفة فوائد صابون الغسيل في التخلص من حشرة ابو دقيق، وذلك على النحو التالي.

كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل

تظهر تلك الحشرة وتنتشر مع وجود بهارات وتوابل قديمة في مكان ما في المطبخ، أو  تنتشر في الدقيق والمنتجات الغذائية التي يتم تخزينها بصورة  خاطئة أو في ظروف غير مناسبة،وللباحثين عن كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل، يمكن النظر إلى السطور التالية:-

  • في البداية يجب  فحص كل المواد الغذائية في المطبخ أو مكان التخزين، من أجل العثور على أية علامات الإصابة ووجود حشرة أبو دقيق.
  • لا يجب أن يتوقف البحث عند المنتجات الخاصة  بالحبوب ومنها الدقيق والحبوب والمكرونة والخبز ، بل يجب فحص المكسرات والحلويات، فمن الممكن أن تكون هناك يرقات موجودة على حواف العلب، في التوابل.
  • يجب أيضَا فحص طعام الحيوانات الأليفة، إن وجدت في المنزل.
  • القيام بإلقاء كل المنتجات الغذائية المصابة بالعث في القمامة.
  • القيام بمسح أي علب مصابة  وموجود فيها الحشرات بالخل غير المخفف لقتل اليرقات.
  • القيام بعملية تنظيف شاملة للعلب التي يتم التخزين بداخلها  وغسلها جيدًا  أو استبدلها بعلب جديدة غير مصابة بالعث.
  • القيام بتنظيف الأرفف جيدًا وافراغها من أي مواد أو علب تخزين،  مع ضرورة الاهتمام بالزوايا والجوانب السفلية وأقواس الأرفف.
  • وينصح أيضًا بمسح الأرفف والأرض بالماء الساخن أو الصابون أو الخل.
  • في حالة كان في خزانة المطبخ أية بهارات أو بقوليات قديمة يجب التخلص منها؛ حيث أنها من أكثر أسباب وجود حشرة أبو دقيق.
  • يمكن الاعتماد على المواد الكيميائية المختلفة “المبيدات الحشرية” المخصصة لحشرة أبو دقيق  ورشها في أماكن الإصابة الموجودة فيها الحشرة من أجل التخلص منها في جوانب المنزل والمطبخ والأرض.
  • هناك بعض الوسائل الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل التخلص من حشرة أبو دقيق ومنها الثوم؛ حيث أنه يساهم في  التخلص من تلك الحشرة الموجودة في المواد الغذائية، كما يمكن الاستعانة  بالشيح أو أوراق الغار والجوز لحماية المواد الغذائية من الإصابة بحشرة أبو دقيق، أو الاعتماد على النباتات ذات الرائحة النفاذة والقوية ومنه النعناع ، حشيشة الدود ، روزماري ، والزعتر.

قد يهمك أيضًا : كيفية التخلص من بق الفراش

كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل

أسباب وجود ابو دقيق في المنزل

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على أهم المعلومات التي تخص هذه الحشرة والتي تخص كيفية التخلص منها عندما توجد في المنزل فسوف نناقش الآن أهم التفاصيل التي جاءت عن أسباب وجودها.

حيث جاء في العديد من المصادر أن هذه الحشرات مثل غيرها من الحشرات الأخرى يمكن أن تدخل المنزل لأسباب كثيرة جدا لا تعد ولا تحصى طالما كانت موجودة قريبة من ذلك المنزل أو كان المنزل في منطقة يوجد فيها الكثير من هذه الحشرة.

اقرأ أيضًا : كيفية التخلص من حشرات الرطوبة

فوائد صابون الغسيل في التخلص من حشرة ابو دقيق

يعتبر الصابون سلاح قوي في محاربة وجودة حشرو أبو دقيق في المنزل، ويمكن استعماله من أجل معالجة الأسطح الداخلية لأثاث المطبخ، ويمكن بفرك الصابون على مبشرة خشنة ثم القيام بخلطه بالماء، ثم القيام بتنظيف السطح مع هذا المزيج الصابوني، بعد ذلك القيام بغسله ومسحه بصورة كاملة.

ويمكن استبدال الصابون بالخل كما سبق وأوضحنا، حيث يساهم الخل في التخلص من بيض العثة أو بيض حشرة أبو دقيق، التي لا يمكن أن ترى بالعين نظرًا لوجودها في الشقوق، ويمكن أيضًا في هذا الصدد استعمال عصير الليمون لهذا الغرض.

ومن الوسائل الطبيعية أيضًا التي يمكن الاعتماد عليها في محاربة حشرة أبو دقيق نشر التبغ على الرف مع الطعام، أو وضع نبات الكافور حيث أن لهم تأثير قوي في مطاردة تلك الحشرة.

كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل

أضرار حشرة أبو دقيق

لسؤ الحظ، وعلى الرغم من أن هذه الحشرات تعد صغيرة جدا، يمكن أن يراها البعض أنها لا تشكل أي خطر، لكن على الجانب الآخر إنها من الحشرات المخربة حيث أنها سوف تجلس على العديد من الأكلات وسوف تلفها أو تأكلها.

لكن على الجانب الآخر، تختلف نسبة الضرر على حسب كمية الحشرات الموجودة في المنزل، لأن كميات صغيرة منها يمكن أن لا تكون بالضرر الكبير جدا.

الجدير بالذكر أن الحشرة على الرغم لو كانت كميتها قليلة وليست مؤثرة بالنسبة على أهل البيت لأنهم يستطيعون إخفاء الطعام ولا تؤثر بهم، لكن على الجانب الآخر إن الفئة الأغلب يخافون منها مما يسبب لهم القلق في المنزل.

قد يهمك أيضًا : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى