دين

حديث الرسول عن الحب في الله

يبحث الكثير من الأشخاص عن حديث الرسول عن الحب في الله، ذلك المصطلح الذي يشير إلى الحب والمودة التي تكون بين المؤمنين في سبيل الله دون المظر إلى المصالح الدنيوية، ويضم الحب لله ولأنبيائه وللمؤمنين وللبشر بشكل عام، ويعتبر مهمًا للغاية في الإسلام، حيث يعتبر من الصفات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها المسلمون، وينبغي أن يكون مبنيًا على الإيمان والإحسان والإخلاص لله، وأن يتميز بالإحساس بالمسؤولية والتكافل الاجتماعي والتضامن في الخير والشر.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير نذكر حديث الرسول عن الحب في الله، وذكر حديث قدسي شهير يتحدث عن هذا الأمر، ما هو فضل الحب في الله في الدين الإسلامي، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الحب في الله

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على الحب في الله وتبين أهميته، ومن أبرز هذه الأحاديث:

  1. عن أبو هريرة رضي الله  عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: “من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله عز و جل”.
  2. وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “سبعة يظلهم الله – تعالى – في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عدل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابَّا في الله اجتمعا عليه وتفرَّقا عليه، ورجل دَعَته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه”.
  3. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تدخلون الجنَّة حتَّى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتَّى تحابُّوا، أولا أدلُّكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السَّلام بينكم”.
  4. وعن معاذ بن جبل قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: “قال الله – عز وجل -: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور، يغبطهم النبيون والشهداء”.
  5. في حديث أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أحبَّ لله وأبغض لِلّه وأعطى للَّه ومنع لِلَّه فقد استكمل الإِيمان”.
  6.  وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النَّبي صلى الله عليه وسلم، “أنَّ رجلًا زار أخًا له في قرية أخرى، فأرصد الله له، على مدرجته، ملكًا فلمَّا أتى عليه، قال: أين تريد؟ قال: أريد أخًا لي في هذه القرية، قال: هل لك عليه من نعمة تربَّها؟ قال: لا، غير أنِّي أحببته في الله عزَّ وجلَّ، قال: فإنِّي رسول الله إليك، بأنَّ الله قد أحبَّك كما أحببته فيه”.
  7. وعن أنس قال: قال النبي – صلى الله عليه وسلم “لا يؤمن أحدكم حتى أكونَ أحبَّ إليه من والده وولده والناس أجمعين”.
  8. عن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أحبَّ أحدُكم صاحبَه، فَلْيأتِه في منزله، فلْيُخبِره أنَّه يحبُّه لله عزَّ وجلَّ”.
  9. وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “إن الله يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي، يوم لا ظل إلا ظلي”.
  10. عن أنس – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يقذف في النار”.
  11. عن أبي كريمة المقداد بن معد يكرب – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “إذا أحب الرجل أخاه، فليخبره أنه يحبه”.
  12. عن أنس – رضي الله عنه – أن رجلا كان عند النبي – صلى الله عليه وسلم – فمر به رجل، فقال: يا رسول الله، أني لأحب هذا، فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم -: “أأعلمته؟” قال: لا. قال: “أعلمه”، فلحقه، فقال: إني أحبك في الله، فقال: أحبك الذي أحببتني له.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الأحاديث وغيرها تبين أهمية الحب في الله والتواصل الحميم بين المؤمنين، وكيف يؤثر ذلك على علاقتهم بالله وتعاملهم مع الآخرين في الدنيا.

حديث الرسول عن الحب في الله

اقرأ أيضًا عبر قسم دين: 

حديث قدسي عن الحب في الله

من الأحاديث القدسية التي تتحدث عن الحب في الله هو الحديث القدسي الذي رواه  معاذ بن جبل، وكان على النحو التالي:

عن أبي إدريسَ الخَوْلانيِّ قال : دخلتُ مسجدَ دمشقَ ، فإذا فتًى برَّاقُ الثَّنايا وإذا النَّاسُ معه فإذا اختلفوا في شيءٍ أسندوه إليه ، وصدَروا عن رأيِه فسألتُ عنه فقيل : هذا معاذُ بنُ جبلٍ ، فلمَّا كان من الغدِ هجرتُ فوجدتُه قد سبقني بالتَّهجيرِ ، ووجدتُه يُصلِّي فانتظرتُه حتَّى قضَى صلاتَه ، ثمَّ جئتُه من قِبَلِ وجهِه ، فسلَّمتُ عليه ، ثمَّ قلتُ له : واللهِ إنِّي لأحبُّك للهِ ، فقال : آللهِ . فقلتُ : آللهِ ، فقال : آللهِ . فقلتُ : آللهِ . فأخذ بحبْوَةِ ردائي ، فجذبني إليه ، فقال : أبشِرْ فإنِّي سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : قال اللهُ تبارك وتعالَى : وجبَتْ محبَّتي للمُتحابِّين فيَّ وللمُتجالسين فيَّ ، وللمُتباذلين فيَّ.

حديث الرسول عن الحب في الله

قد يهمك أيضًا: ايات قرانية عن الحب في الله

فضل الحب في الله

الحب في الله يعد من أهم الصفات الإيمانية في الإسلام وله فضل كبير، ومن أبرز فضائله:

  • قرب الله، حيث أن الحب في الله يجعل المؤمن أقرب إلى الله، ويعزز من علاقته بالله تعالى، ويجعل عمله وعبادته مقبولة عند الله خالص من المصالح الدنيوية.
  • الشفاعة تعتبر من أهم فضائل الحب في الله، حيث يتبادل المؤمنون بعضهم البعض المودة والرحمة والتعاون، فيكون بذلك المؤمن شفيعًا لأخيه في اليوم الآخر.
  • من ضمن فضائل الحب في الله تسهيل الخير، فالمحبة في الله تسهل على المؤمنين فعل الخير وتحقيق الإصلاح، وتزيد من روح الأخوة والتعاون بينهم.
  • كما يساعد الحب في الله على تحقيق المغفرة، حيث يؤدي الحب في الله إلى تسامح المؤمنين بعضهم البعض، والتقرب من الله تعالى، وهذا يزيد من فرصة الحصول على مغفرة الله ورحمته.
  • السعادة  من ضمن ما يسعى إليه الحب في الله الذي يجعل المؤمن سعيدًا في الدنيا والآخرة، حيث يكون قريبًا من الله ومحبوبًا عند المؤمنين.
  • من ضمن فضائله أيضًا المثوبة العظيمة، حيث أن الحب في الله يعد من الأعمال الصالحة التي يجزي عليها الله المؤمنين بالمغفرة والثواب العظيم في الدنيا والآخرة.
  • إحياء لسنة عظيمة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • من ضمن فضائل الحب في الله إفشاء السلام بين الخلق، وتحقيق مبدأ الترابط الجماعي  النقي بين المؤمنين، الخالي من الشوائب  الدنيوية والأهواء النفسية.

وفي ختام هذا التقرير يمكن القول إن الحب في الله يعد من أساسيات الإيمان في الإسلام، وله فضل عظيم عند الله تعالى ويعزز من علاقة المؤمن بالله ويعمق الروابط الاجتماعية بين المسلمين، وعلينا أن نعلم أن أعظم الحب هو  حب الله ورسله الكرام، وملائكته، وحب الصحابة رضوان الله عليهم، وحب عباد الله الصالحين والتابعين والمخلصين.

اقرأ أيضًا: قصيدة عن الحب في الله 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى