دين

حديث الرسول عن الصلاة عليه

إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لها العديد من الفضائل والأجر الكبير وقضاء الحوائج وتكفير الذنوب ويزيد الفضل بكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لذلك يهتم الكثير من الناس بالبحث عن حديث الرسول عن الصلاة عليه.

وخلال هذا المقال على موقع الجواب 24 نستعرض حديث الرسول عن الصلاة عليه، وفضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، وأفضل صيغ للصلاة على النبي وما هو جائز منها.

حديث الرسول عن الصلاة عليه

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم  من الأمور الواجبة على المسلم في العمر، امتثالًا لأمر الله عز وجل في كتابه الكريم “إن الله وملائكته يُصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”، سورة الأحزاب الآية 56.

أما عن حديث الرسول عن الصلاة عليه، فهناك العديد من الأحاديث التي تبين فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، منها ما جاء عن عبد عبد الله بن عمرو بن العاص –رضي الله عنهما- أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :”من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشرًا” رواه مسلم.

وعن عبد الرحمن بن عوف :”قلت يارسول الله سجدت سجدة خشيت أن يكون الله قد قبض روحك فيها، فقال: إن جبريل أتاني فبشرني أن الله عز وجل يقول لك: من صلى عليك صليت عليه، ومن سلم عليك سلمت عليه فسجدت لله شكرًا” رواه أحمد”.

وجاء في حديث آخر عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :”أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة” رواه الترمذي.

هكذا يتبين فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولكن اختلف العلماء حول إذا ما كانت الصلاة على النبي واجبة أم مستحبة، إذ ذهب كثير من العلماء إلى أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة في العمر مرة واحدة امتثالًا لأمر الله في الآية ” صلوا عليه وسلموا تسليمًا” وغير ذلك فهي مستحبة في كل حال، بينما ذهب علماء آخرون بأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة في الجملة.

ولقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي ذكرت فضل الصلاة على النبي، منها كذلك حديث أنس بن مالك عنه صلى الله عليه وسلم :”من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات” رواه أحمد والنسائي.

وجاء في حديث الرسول عن الصلاة عليه عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما- أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :”إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة” رواه مسلم.

وكما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه فهو أيضًا ذم من لم يصلي عليه، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم قوله :”البخيل من ذكرت عنده ثم لم يصل علي” رواه أحمد.

حديث الرسول عن الصلاة عليه

حديث الصلاة على النبي تكفى همك

إن حديث الرسول عن الصلاة عليه هو بمثابة الملاذ لكثير من الناس حين تضيق بهم الحياة وتكثر عليهم المطالب والهموم، إن أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا أن الصلاة عليه تقضي الحوائج وتكفي الهموم.

فقد جاء عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال :”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه، قال أبي: يارسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي، فقال ما شئت، قال: قلت الربع، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت فالثلثين، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت أجعل لك صلاتي كلها، قال إذن تكفى همك ويغفر ذنبك”.

وقال العلماء في معنى حديث الرسول عن الصلاة عليه تكفيك همك، إن معنى قوله “فكم أجعل لك من صلاتي” أي بدل دعائي الذي أدعو به لنفسي، ومعنى قوله “قلت أجعل لك صلاتي كلها” أي أصرف بصلاتي عليك جميع الزمن الذي كنت أدعو فيه لنفسي”، ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم إذن تكفي همك أي هم الدنيا والآخرة يعني إذا صرفت جميع أزمان دعائك في الصلاة على النبي أعطيت مرام الدنيا والآخرة.

وفي رواية لأحمد قال:”قال رجل: يارسول الله أرأيت إن جعلت صلواتي كلها عليك؟ قال: إذًا يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من دنياك وآخرتك”.

اقرأ أيضًا عبر قسم دينفضل الصلاة على النبي في تفريج الهموم

حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة

كما ذكرنا فإن الصلاة على النبي لها العديد من الفضائل ولكن يزداد فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة تحديدًا، فهو يوم مبارك اختاره الله عز وجل ليكون عيدًا دائمًا في كل أسبوع للمسلمين، وقد أخصه الله تعالى بأن تقوم فيه القيامة.

وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل أوقات الصلاة عليه يوم الجمعة وليلتها، فعن أوس بن أوس أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :”إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي فقالوا: يارسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟، قال: يقول: بليت، قال: إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء”، رواه أبو داود والإمام أحمد.

وبين النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف سبب فضل يوم الجمعة، إذ قال صلى الله عليه وسلم “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها”.

حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة

جميع صيغ الصلاة على النبي

بعد أن تعرفنا على حديث الرسول عن الصلاة عليه، نستعرض بعض الصيغ التي وردت في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها الآتي:

  • “اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إن حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.
  • “اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد”.
  • “اللهم صل على محمد عبدك وروسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم”.
  • “اللهم صل وسلم وبارك على محمد صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتفتح بها أبواب الفرج وتقتضي بها الحوائج وتنال بها الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بنور وجهه الكريم”.

اقرأ أيضًا :فضل الصلاة على النبي في تفريج الهموم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى