دين

حديث الرسول عن الرمان

اشتهرت فاكهة الرمان عبر التاريخ في الطب الشعبي بسبب فوائده الصحية المتعددة واحتوائه على مواد غذائية ومضادات أكسدة قوية تعود بالفائدة على صحة الإنسان، تلك الفاكهة المستديرة الشكل والتي تحتوي على حبيبات صغيرة ذات لون أحمر قرمزي، والذي يتميز بطعمه الحلو المميز ونكهته اللذيذة، ويمكن تناوله بشكل طازج أو استخدامه في العديد من الوصفات والحلويات، ويبحث البعض عن حديث الرسول عن الرمان.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير يعرض موقع الجواب 24 عدد من المعلومات حول صحة حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الرمان، فضلا عن ذكر الآيات القرآنية التي تتحدث عن تلك الفاكهة، بالإضافة إلى ذكر فوائد الرمان على الصحة، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الرمان

أكد علماء الدين الإسلامي أنه لم يرد أو يصح في فضل فاكهة الرمان أي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وما يتم ترديده ما هو إلا كذب من الشيعة الرافضة على نبي الله صلَّى الله عليه وسلم.

ومن الأحاديث غير الصحيحة التي قيل أنها على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم “من أكل رمانة بقشرها أنار الله قلبه أربعين ليلة”.

وهناك أيضًا حديث لا يصح وهو “إنَّ في الجنة ثمرة أكبر من التُّفاح، أصغر من الرُّمان، أحلى من العسل، أبيض من اللبن، قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لمن سمِع اسمي وصلَّى عليَّ”.

حديث الرسول عن الرمان

كما أنه  عن ابن عباس “أنهُ كانَ يأخذُ الحبَّةَ مِن الرُّمَّانِ فيأكلُها ، فقيلَ لهُ : لِمَ تفعلُ هذا ؟ قالَ : بلغَني أنَّهُ لَيسَ في الأرضِ رُمَّانةٌ تُلَقَّحُ إلَّا بحَبَّةٍ مِن حبَّ الجنَّةِ فلعلَّها هذهِ”.

ومن الأحاديث غير الصحيحة أيضًا عن الرمان “”الرمان سيد الفاكهة الرمان سيد الفاكهة”، وهناك أيضًا “من أكل رمانة أغضب شيطانه أربعين صباحًا”.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار الرمان

آيات قرآنية عن الرمان

كما ذكرنا حديث الرسول عن الرمان، نوضح الآيات القرآنية التي ورد فيها اسم فاكهة الرمان، وهي على النحو التالي:

  • قوله سبحانه وتعالى في الآية رقم 99 من سورة الأنعام “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ”.
  • وقد ورد ذكر اسم فاكهة الرمان في القرآن الكريم أيضًا في قوله عز وجل في الآية 141 من نفس السورة سورة الأنعام ” وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”.
  • وفي الآية رقم 68 من سورة الرحمن قوله عز وجل “فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ”.

وتجدر الإشارة إلى انه تشير الآيات القرآنية المذكورة إلى أهمية الرمان في الحياة، والفوائد التي يمكن للإنسان الحصول عليها من تناول هذه الفاكهة، حيث أن ذكر الرمان في القرآن الكريم  3 مرات وما فيهم من أمر الله سبحانه تعالى بالنظر إليه والتفكر بمدى الاتقان في صنعة الله الخالق لتلك الفاكهة، وضرورة الاهتمام بالبحث والتحري عنه وعن فوائد تلك الفاكهة العظيمة، وهذا ما سنساعدكم فيه من خلال ذكر الفوائد عبر السطور التالية.

فوائد الرمان

كما ذكرنا ليس هناك حديث معروف عن الرمان في السنة النبوية، إلا أن فوائد الرمان لا ينكرها أحد، فهو يعتبر مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل فيتامين سي وفيتامين ك والبوتاسيوم والألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، ونذكر فوائده على النحو التالي:

  • من أبرز فوائد الرمان أنه يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب، يحتوي الرمان على عدد من المواد ومضادات الأكسدة، وأيضًا عدد من الأحماض، التي تساعد على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعزز الرمان بشكل كبير صحة الجهاز المناعي؛ لأنه يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض.
  • يحسن أيضًا من عملية الهضم، حيث يحتوي الرمان على مادة الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الإمساك.
  • له فائده في حماية الجلد، حيث يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي الجلد من التلف الناجم عن أشعة الشمس والعوامل البيئية الضارة.
  • يحسن أيضًا من  صحة الدماغ، حيث يحتوي الرمان على مادة البوليفينول التي تحسن صحة الدماغ وتحميه من التلف الناجم عن الشيخوخة والأمراض المزمنة.
  • بالإضافة إلى أنه يحسن صحة العظام، حيث يحتوي الرمان على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد، والتي تساعد على تحسين صحة العظام والأسنان.
  • بالإضافة إلى أن الرمان يحمي من بعض أنواع السرطان، حيث يحتوي الرمان على مادة البوليفينول التي تعمل على حماية الجسم من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
  • كما أن له فائده على الأسنان؛ بسنن أنه يحتوي  على مواد غذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن توفر العديد من الفوائد لصحة الأسنان، ومن بين تلك الفوائد محاربة الجراثيم، ويساعد على تقليل  تكون الجير وتقليل البكتيريا الموجودة في الفم، بالإضافة إلى تحسين صحة اللثة،  وكذلك تبييض الأسنان وإزالة بقع الأسنان وتحسين لونها، تقليل نزيف اللثة، وتحسين نفس الفم وتقليل رائحة الفم الكريه.
  • ويفيد الرمان الأطفال بشكل خاص حيث أنه يقوي مناعتهم ويعزز من نمو الجسم؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الجسم، مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن، والتي تعزز نمو الأطفال وتساعدهم على الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

حديث الرسول عن الرمان

قد يهمك أيضًا: فوائد عصير الرمان الحامض

أضرار الرمان

على الرغم من أن الرمان له العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات وخاصة في حال الإفراط في تناول تلك الفاكهة، ومن بين الأضرار المحتملة للرمان:

  1. من أبرز أضرار فاكهة الرمان حدوث تفاعلات الحساسية، حيث أنه قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الرمان، وقد تسبب تناولهم لهذه الفاكهة تفاعلات حساسية مثل الطفح الجلدي والحكة والصعوبة في التنفس.
  2. كما يسبب في بعض الحالات الارتجاع الحمضي، حيث أنه يمكن لتناول كميات كبيرة من الرمان أن يؤدي إلى زيادة حموضة المعدة وتهيجها، مما يؤدي إلى الارتجاع الحمضي والحرقة.
  3. من ضمن المشاكل المحتملة من تناوله وقوع تفاعلات مع بعض الدواء، فيجب تجنب تناول الرمان مع بعض الأدوية مثل بعض أنواع المضادات الحيوية ؛ وذلك لأن الرمان يحتوي على مواد قد تتداخل مع هذه الأدوية وتؤثر على فعاليتها.
  4. زيادة مستوى السكر في الدم، ولهذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من الرمان لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكميات الكبيرة من الرمان إلى زيادة مستوى السكر في الدم.
  5. من ضمن أضراره خطر الاختناق، حيث يحتوي الرمان على بذور صلبة وكبيرة، ويجب على الأشخاص الحذر عند تناولها وتجنب بلعها، حيث يمكن أن تؤدي إلى الاختناق، وخاصة مع الأطفال.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية الرمان في المنام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى