دين

حديث الرسول عن الزواج والرزق

يٌعد الزواج من السنن الحميدة في الإسلام، فقد قال – صلى الله عليه وسلم -(من أحب فطرتي فليستن بسنتي ، ومن سنتي النكاح) كما أنه وهو من وسائل تحقيق الرزق والاستقرار النفسي والاجتماعي، ففي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ما يحث على إتمامه، وهذا ما يجعل البعض يبحث عن حديث الرسول عن الزواج والرزق،  الذي هو بيد الله سبحانه وتعالى، فهو المُعطي والرازق،  وهو الذي يرزق الإنسان من حيث لا يحتسب.

وللباحثين عن حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الزواج والرزق يمكنهم قراءة السطور التالية التي تستعرض هذا الأمر، بالإضافة إلى ذكر آية قرآنية تتحدث عن نفس الأمر، واستعراض أقوال الصحابة والسلف الصالح عن الزواج والرزق، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الزواج والرزق

هناك بعض من الأحاديث النبوية التي تشير إلى أهمية الزواج وأنه من العبادات التي تزيد في رزق الإنسان، ومنها عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :”ثَلَاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَوْنُهُمْ : الْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَالْمُكَاتَبُ الَّذِي يُرِيدُ الْأَدَاءَ ، وَالنَّاكِحُ الَّذِي يُرِيدُ الْعَفَافَ”.

وقد روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : “جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه الفاقة ، فأمره أن يتزوج” إلا أن علماء الدين الإسلامي أكدوا على أن هذا الحديث إسناده ضعيف جدًا.

حديث الرسول عن الزواج والرزق

وكذب علماء الدين الإسلامي القصة التي يتم تداولها  وهي أن الرجل الذي اشتكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم الفقر تزوج أربع زوجات حتى فتح الله عليه باب الرزق بسبب زواج الرابعة.

ومن الأحاديث الضعيفة التي وردت في هذا الشأن أيضًا ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : “التمسوا الرزق بالنكاح”، ومنها أيضًا  ما روي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : “تزوجوا النساء ؛ فإنهن يأتينكم بالمال”، وقد أضعفوا أيضًا حديث “تزوجوا فقراء يغنكم الله”.

قد يهمك أيضًا عبر قسم دين

آيات القرآن عن الزواج والرزق

هناك آية قرآنية أيضًا التي تتحدث عن الزواج والرزق وهي قوله عز وجل الله في الآية 32 من سورة النور “وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ”.

وفي تفسير تلك الآية قال السعدي أنه قوله سبحانه تعالى :  “إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ” يقصد بها : الأزواج والمتزوجين، والمقصود بقوله عز وجل “يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ” أي  فلا يمنعكم ما تتوهمون من أنه إذا تزوج افتقر بسبب كثرة العائلة ونحو ذلك .

حديث الرسول عن الزواج والرزق

أقوال الصحابة والسلف عن الزواج والزرق

تحدث الصحابة والسلف الصالح الذين هم الأجداد الأوائل للمسلمين وأعلام الدين والعلماء، كثيراً عن أهمية الزواج والرزق، ومنها:

  1. وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ، ينجز لكم ما وعدكم من الغنى.
  2. ومن جانبه قال ابن عباس رضي الله عنهما : رغبهم الله في التزويج ، وأمر به الأحرار والعبيد ، ووعدهم عليه الغنى.
  3. كما قال ابن مسعود رضي الله عنه : التمسوا الغنى في النكاح.
  4. ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : “عجبت لرجل لا يطلب الغنى بالباءة ، والله تعالى يقول في كتابه : (إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ).
  5. هذا بالإضافة إلى قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : “التمسوا الغنى في الباه”.

وفي ختام هذا التقرير نؤكد على أهمية الزواجل الذي يجعل حياته أكثر سعادة واستقراراً، كما أن الزواج يساعد في تكوين الأسرة الصالحة التي تؤدي دوراً كبيراً في بناء المجتمع وحفظ القيم الإسلامي.

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الزواج الصالح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى