تجربتى

تجربتي مع تمارين الضغط

يمكن اعتبار تمارين الضغط واحدة من أشهر أنواع التمارين المختلفة التي علينا القيام بها، وذلك بسبب الكم الكبير من الفائدة التي يحصل لها من يقوم بعمل هذا التمرين بالشكل الكافي.

سوف تتعرفون في هذا المقال على تجربتي مع تمارين الضغط وبعض التفاصيل الاخرى المهمة عن هذا التمرين من حيث الفائدة والضرر المتوقع بالوقت.

تجربتي مع تمارين الضغط

جميع الأشخاص حول العالم سواء كانوا من المهتمين بالتمارين الرياضية أو غير المهتمين فعلى الأغلب قد مر عليه ما هذا التمرين المميز باعتباره واحد من أشهر التمارين التي ينصح القيام بها بسبب فوائدها المختلفة.

ولكن على الجانب الآخر تنتشر العديد من الأقاويل المختلفة عن هذا النوع من التمارين باعتبار أنها له بعض الأضرار، وعلى الجانب الآخر البعض يقول بأنه من أفضل التمارين التي تساعد في الحصول على نتيجه خلال شكل سريع جدا.

وجميع هذه التفاصيل سوف نتعرف عليها في هذا المقال ولكن سوف نبدأ أولا بالحديث عن بعض التجارب المختلفة التي تم تداولها عن القيام بتمارين الضغط.

وفي هذه التجربة يحكي من يقولها أنه منذ حوالي سنة تقريبا كان يعرف عنه انه انسان ضعيف وكسول جدا لا يستطيع أن يحمل أي شيء، وكان هذا يسبب له الكثير من المشاكل النفسية والكثير من الالم باعتبار انه قد لا يستطيع القيام ببعض المهام التي قد تكون سهله جدا للبعض الآخر.

ومع مرور الوقت كانت المشكلة تسبب له الضغط الأكبر باعتبار أنه أيضا كان يعاني من مرض ضعف المناعة بجانب الجسم الغير رياضي والغير رشيق، ولهذا قرر في نهاية الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية حتى يحاول تحسين من جسده قليلا.

وعلى الرغم من ذلك ولكن بعد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لم يكن هناك أي نتيجة تذكر وذلك بسبب أنه كان يشعر بالضعف والعجز التام مقارنة بالكثير من الرياضيين في صالة الألعاب، بجانب أنه لم يكن يستطيع استعمال أغلب الأجهزة الموجودة هناك.

يحكي صاحب هذه القصة ويقول أن الكابتن في صالة الألعاب الرياضية لاحظ المشكلة التي يعاني منها واقترح عليه ان يبدأ اولا بممارسة التمارين الضغط باعتبارها من التمارين المهمة التي تقوي الأعصاب والتي تعمل على فتح الشعب الهوائية.

كما يضيف صاحب القصه ويقول أنه كان يحاول القيام بالتمرين في البداية وكان صعب جدا وكانت يديه ترتعش وكل ما كان يحاول كل ما كان يجد صعوبة أكبر ولكنه لم يستسلم واستمر على المحاولة حتى تمكن من يقوم بعمل عشر عداد بشكل سهل.

ومع مرور الوقت ومع كثرة التمرين وكثرة عمل تمرين الضغط يحكي ويقول بأن التمرين أصبح في غاية السهولة، لأنه في النهاية أصبح واحد من أعضاء الجيم المميزين و تلك العضلات القوية واستفاد كثيرا من تمرين الضغط الذي يعمل على تقوية الأعصاب.

كان هذا المقال المميز من قسم يحتوي على تجارب مختلفة منوعة وهو قسم تجربتي، ونرشح لك المقال التالي: اسباب الدوخه والغثيان اثناء التمرين

فوائد تمرين الضغط

بعد التعرف على المعلومات الأساسية التي تخص التجارب، سوف نكمل الآن بمعرفة المزيد من المعلومات عن الفوائد المتوقع الحصول عليها من خلال ممارسة تمارين الضغط.

الحفاظ على صحة المفاصل:
يتميز تمرين الضغط أنه يساعد على زيادة وقوة العضلات التي تكون ملاصقة مفاصل الكتفين والذراعين يؤدي إلى تقوية العظام بشكل كبير جدا وزيادة قوة العضلات.

تقوية العضلات بشكل عام:
هذا التمرين يعمل على التأثير على العضلات المختلفة في الجسم وبالتالي يؤثر على العضلات في منطقة الصدر وفي منطقة اليدين وفي المنطقة العلوية من الجسم بشكل عام.

الحفاظ على سلامة القلب والشرايين:
واحدة من الفوائد المهمة جدا المتوقع الحصول عليها لأن التمرين يزيد من قوة العضلات ويقي من أمراض القلب والشرايين ويقلل من احتمالية الاصابة بها.

فوائد أخرى:
مع الاستمرار على ممارسة تمارين الضغط وغيرها من التمارين المفيدة سوف تكون النتيجة مثالية في الحصول على مظهر علوي ممتاز للجسم.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: لافتة عن الرياضة

أضرار تمارين الضغط

بعد التعرف على الكم الكبير من الفائدة التي نحصل عليها من تمرين الضغط، وبعد التعرف على تجربتي مع تمارين الضغط، فمن المهم العلم بأن هناك بعض الأضرار المتوقعة التي يجب العلم بها.

على سبيل المثال عندما يتم المبالغة في عمل تمارين الضغط من المتوقع الإصابة بالألم في منطقة أسفل الظهر وفي منطقة الأكتاف وذلك عندما يتم القيام بالتمرين بشكل مبالغ فيه أو بطريقة غير صحيحة.

في بعض الحالات الأخرى يمكن أن يصاب الشخص بمختلف آلام العضلات ويمكن أن يسبب بعض المشاكل في رسغ اليد، و يمكن أن تحصل مشكله مزعجه جدا وهو عند الاستمرار على ممارسة تمارين الضغط مما يؤدي إلى حصول انحناء في منطقة الظهر.

ولذلك دائما ما يؤكد خبراء التمارين الرياضية بعد ممارسة تمرين الضغط بشكل يومي أو بشكل مستمر، لأن ذلك يعتبر خطوه في غاية الخطورة وبالأخص عندما يتم الاستمرار على ذلك المعدل لفترات طويلة.

و لتجنب المشاكل المتوقعة من القيام بذلك التمرين، يجب إحداث الموازنة ما بين التمارين التي تكون للجسم السفلي والتي تكون القدمين والأكتاف والعضلات والرقبة والظهر حتى يكون هناك موازنة شاملة لكل الأجزاء بالجسم.

واقرأ أيضا المقال التالي: كيفية التخلص من التعب بعد ممارسة الرياضة

نصائح لعمل تمرين الضغط

تمارين الضغط على الرغم من الفوائد الكثيرة التي نحصل عليها ولكن على الجانب الآخر نحصل على الفوائد إذا كان يتم ممارسة التمارين بالطريقة المناسبة واليكم جميع التفاصيل.

احداث التوازن لجميع اجزاء الجسم:
تعتبر هذه النصيحة في غاية الأهمية لأن تمرين الضغط بمفرده مع مرور بضع أشهر سوف يكون مضر جدا ويمكن أن يسبب ألم في الظهر ويمكن أن يسبب بعض المشاكل الأخرى.

ولذلك يجب التأكد من ممارسة المزيد من التمارين التي تركز على مناطق الجسم المختلفة ويفضل لو تم الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لأنها تحتوي على بعض الأجهزة التي تركز على مناطق معينة بالجسم.

تجنب القيام بالتمرين بسرعة:
يعتمد الكثيرون على تمرين الضغط من خلال القيام بعدد كبير من مرات التكرار ولكن هذا خطأ كبير جدا لأن تمرين الضغط يكون مفيد عندما يتم القيام به بشكل بطيء وصحيح.

الحفاظ على الجسد المستقيم:
هذه النصيحة في غاية الأهمية لأن استقامة الجسم تساعد على جعل الفائدة من التمرين كبيرة.

توزيع الوزن:
مع الاستمرار على القيام بالتمرين وبمرور الوقت من المتوقع حدوث اختلال في التوازن او يمكن ان يكون هناك أي أصابه تمنع التوازن و يجب التوقف عن التمرين في هذه الحالة.

لأن التمرين يجب أن يتم القيام به بينما هناك توازن في أجزاء الجسم المختلفة و بالطريقة المناسبة، لأن عمل التمرين بشكل خاطئ سوف يكون مضر للجسم وبالأخص على المدى البعيد.

اختيار نوع الضغط المناسب:
يجب العلم بأنه تمرين الضغط له العديد من الأنواع المختلفة منها التي تتطلب وجود اتساع في الكتفين ومنها التي تتطلب أن تكون اليدين قريبا من بعضها، ولذلك يجب اختيار التمرين المناسب وتثبيت اليدين على نفس الوضعية حتى الانتهاء من التمرين.

لا يجب تحريك الكتف:
يعتبر هذا الخطأ من الأخطاء الكبيرة جدا التي يقع فيها الكثيرون باعتبار أن تحريك الكتفين يؤدي الى بعض المشاكل مثل الألم المستمر ومثل مشاكل الرقبة.

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: كيفية استخدام المكملات الغذائية

متى تظهر نتائج تمارين الضغط؟

أغلب الأشخاص الذين يفكرون في تجربتي مع تمارين الضغط، يشعرون بالفضول للتعرف على بعض المعلومات الأخرى عن الوقت الذي سوف تظهر فيها النتيجة.

وفي الحقيقة هذا يختلف من شخص إلى الآخر من غير الممكن التعرف على فترة معينة سوف تظهر فيها النتيجة، فمن المتوقع أن تظهر للبعض خلال شهرين إلى سبعة أشهر أو أربعة أشهر.

على الجانب الآخر يجب العلم أن النشاط العام وحركة الجسم وعمل التمارين، كلها أشياء في غاية الاهمية تساعد في الحصول على النتيجة المناسبة فعليا.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: أفضل أنواع الكرياتين لبناء العضلات وكمال الأجسام وأسعارها

كم عدد مرات تمارين الضغط في اليوم؟

بالنسبة إلى الإجابة على هذا السؤال فإنها تختلف من شخص الى آخر، ولذلك يجب التأكد دائما من عمل التمرين بالشكل المناسب من خلال ممارسته ثلاث مرات أسبوعيا، على سبيل المثال مع القيام به لعدد مرات التي تناسبك يوميا,

وفي بداية القيام بالتمارين من المتوقع أن يكون هناك بعض المشاكل مثل صعوبة عمل التمرين و مثل أن يكون التمرين مجهد ولكن بمرور الوقت سوف تتحسن النتيجة.

وفي نفس الوقت لا ننسى بأن تمرين الضغط يحتاج إلى بعض التمارين الأخرى التي تركز على البطن والتي تركز على مناطق الجسم المختلفة حتى يحصل فيها التوازن.

واقرأ أيضا المقال التالي: اسماء ادوية بناء العضلات مع التعرف علي كيفية بناء العضلات

ماذا لو قمت ب 100 تمرين ضغط كل يوم؟

بالنسبة إلى الإجابة على هذا السؤال فإن القيام بحوالي 100 من تمرين الضغط يوميا، سوف يعطي نتيجة مثالية خلال بضعة أسابيع أو خلال أكثر من شهر تقريبا من حيث أن العضلات سوف تظهر بشكل كامل و عضلات الكتف وايضا عضلات الصدر والبطن والفخذ.

ولكن في نفس الوقت لا يجب القيام بذلك التمرين بهذا العدد يوميا إلا من خلال القيام بالتمارين الاخرى لمناطق الجسم، حتى لا يكون هناك إصابة معينة أو يكون هناك تركيز على مناطق معينة في الجسم بينما الباقي ليس له نصيب من التمرين.

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: اسماء ادوية لزيادة الطول

هل تمرين الضغط يقوي الانتصاب؟

في الحقيقة أن المعلومات الموجودة عن علاقة تمرين الضغط بشكل مباشر بالانتصاب ليست صحيحة ولكن في نفس الوقت لا أحد يستطيع انكار اهمية تمرين الضغط.

وأما السبب الحقيقي لذلك هو أن تمرين الضغط مثله مثل باقي التمارين الرياضية الأخرى تعمل على تقوية الرغبة الجسدية و تعمل على زيادة قوة العضلات وهذا ما يكون له نتيجة مثالية على الانتصاب بشكل عام.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: اسرار تمارين الظهر

أيهما أفضل تمارين الضغط أم الحديد؟

بالنسبة إلى الاجابة على هذا السؤال فإنها تعتمد على الطريقة التي تقوم بها بالتمرين، ولكن بشكل عام يفضل الخبراء الاعتماد على تمارين الحديد في صالة الألعاب الرياضية باعتبار أن هناك العديد من الأجهزة التي تركز على مناطق الجسم المختلفة مما يعني الحصول على نتيجة مثالية بجانب تمرين الضغط.

وفي كل الحالات تذكر دائما بان تمرين الضغط أو غيره من التمارين الاخرى تحتاج إلى مشاهدة بعض فيديوهات اليوتيوب، لمعرفة طريقة التطبيق المناسبة وتذكروا دائما أن أي تجربة ذكرت تحت العنوان تجربتي مع تمارين الضغط، ليس شرط أن تكون فعالة.

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: كيف اعرف انى امارس تمارين كيجل بشكل صحيح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى