ادوية وعلاجات

حقن فيتامين د .. دواعي الاستعمال والجرعة والاثار الجانبية

يستعمل الكثير من الأفراد حقن فيتامين د، وخاصة هؤلاء  الذين يعانون من نقص فيتامين د،  ذلك الفيتامين الهام من أجل الحفاظ على صحة العظام وعلى نمو العضلات، والذي يحصل عليه الإنسان عن طريق التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من النظام الغذائي، أو عن طريق المكملات الغذائية التي تكون على هيئة حبوب في أغلب الأحيان.

وخلال هذا التقرير نستعرض العديد من المعلومات الهامة حول تلك الإبر، بالإضافة إلى التعرف على  متى يبدأ مفعول ابرة فيتامين د، وتوضيح معلومات حول حقن فيتامين د 200000 وحدة، واستعراض الإجابة على سؤال هل يمكن تناول هذه الحقن عن طريق الفم، والتعرف على سعر المستورد منها ، وذلك على النحو التالي.

ما هي حقن فيتامين د ؟

هي تلك الحقن التي تقوم بتعويض ب نقص فيتامين د فى الجسم، ويصفها الطبيب بديلت عن المكملات الفموية التي تحتوي على هذا الفتيامين، ويلجأ  الطبيب المعالج لإعطاء حقن فيتامين د بدلا من الأقراص، في حالو عدم قدرة الفرد على تعاطي الصور الفموية من مكملات هذا الفيتامين د، مثل الأفراد الذين يشتكون من صعوبة البلع، كما يتم وصف تلك الحقن للأفراد الذين يعانون من المشاكل الصحية التي يكون لها تأثير  على امتصاص فيتامين د، أو في حالة عدم نجاح الأدوية الفموية في الوصول إلى مستويات مناسبة من فيتامين د.

جرعة حقن فيتامين د

يتم استخدام هذه الإبر، عن طريق الحقن في العضل، وهي طريقة مثالية لإمداد جسم الإنسان بفيتامين د، وفيما يخص الجرعة والتي تتوقف على حسب الفئة العمرية التي ينتمي إليها كل إنسان، نوضحها بالشكل التالي:

  • الجرعة المعتادة للأطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية وحتى سن خمسة أعوام، ولا يأخذون حليب غني بهذا الفيتامين، فجرعتهم هي أمبول واحد  “200000 وحدة دولية من فيتامين د” كل 6 أشهر.
  • أما الجرعة الخاصة بالمراهقين هي أمبول كل 6 أشهر ، ويفضل أن تكون في في فصل الشتاء.
  • وبالنسبة للسيدات الحوامل فالجرعة هي نصف أمبول من 100000 وحدة دولية، وتكون في الثلث الأخيرة من الحمل.
  • أما بالنسبة للجرعة الخاصة بكبار السن هي أمبول كل ثلاثة شهور.
  • وللأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي الجرعة تتراوح من نصف أمبول إلى  أمبول كل ثلاثة شهور.
  • أما في حالة نقص هذا الفيتامين لحديث الولادة من  مرضى الكساح ، أو من لديهم هشاشة العظام فالرعة هي أمبول مكرر بعد شهر إلى ستة أشهر من هذا العلاج.

الآثار الجانبية لحقن فيتامين د

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية لتلك الإبر وهي:

  • يعتبر الصداع من أبرز الآثار الجانبية للحقن العضلية من هذا الفيتامين.
  • كما تسبب تلك الحقن فقدان الشهية.
  • ويعتبر الغثيان والقيء من ضمن الآثار الجانبية للحقن الوريدية والعضليىة أيضًا.
  • كما تسبب الحقن العضلية ن هذا الفيتامين الشعور بالضعف والإرهاق.
  • ومن من أعراضها الجانبية الشعور النعاس.
  • وجفاف الفم واحد من الآثار الجانبية المشتركة بين الحقن الوريدية والعضلية.
  • الإحساس  بتوعك من الآثار الجانبية للحقن الوريدية.
  • بالإضافة إلى تورم الأطراف.

سعر حقن فيتامين د المستوردة

يبحث البعض عن سعر إبر هذا الفيتامين المستوردة ، هناك نوع هو حقن “ستيروجيل” التي يبلغ سعرها في الصيدليات 280 جنية مصري.

حقن فيتامين د

فوائد حقن فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أبرز العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، من أجل الحفاظ على صحة العظام على وجه الخصوص ومن أجل  نمو العضلات، وإلى جانب أن هذا العلاج عبارة عن مكمل غذائي، فإنه يتم استعمالها من أجل علاج  بعض المشكلات المرضية ومنها انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في الكلى أو لدى حديثي الولادة.

كما يتم استعمال إبر فيتامين د في حالات ارتفاع أو انخفاض نسبة هرمون جارات الدرقية، ومن فوائد تلك الحقن أنها فعالة في حالات الضمور العظمي الكلوي المنشأ، ومن فوائدها أنها تستخدم في حالات الكساح وفي حالات تلين العظام.

حقن فيتامين د

حقن فيتامين د 200000 وحدة

للباحثين عن إبر فيتامين د 200000 وحدة نخبرهم أنها معروفة باسم ديفارول إس، تلك الأمبولات التي تحتوي على الكوليسيفيرول وهي عبارة عن صورة من صور فيتامين د، والتي يتم إعطائها  عن طريق الحقن بالعضل.

تستعمل إبر ديفارول إس من أجل الحماية من نقص الفيتامين د، أو علاج هذا النقص،  كما تستعمل في حالات  أمراض العظام الناتجة عن نقص فيتامين د، ومنها على سبيل المثال الكساح أو هشاشة العظام.

متى يبدأ مفعول ابرة فيتامين د ؟

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة متى يبدأ مفعول ابرة فيتامين د، وأفاد الكثير من الأطباء أن تلك الحقنة تأخذ من شهر إلى ست أسابيع حتى يبدأ مفعولها في الظهور على الإنسان.

جدير بالذكر أن  الوقت الذي يستغرقه جسم الإنسان حتى يبدأ مفعول تلك الإبر  يتوقف حسب مجموعة من العوامل منها مستويات هذا الفيتامين الموجودة بالفعل في جسم الإنسان، كما يتوقف على مدى  قدرة جسم الإنسان على امتصاص الفيتامين، كما يتوقف على الجرعة الموصوفة من قبل طبيب مختص.
كما أن مفعول إبرة فيتامين د يتوقف على مدى استعمال الوسائل الأخرى من أجل الحصول على فيتامين د  بصورة طبيعية مثل التعرض إلى أشعة الشمس أو الحصول عليه من بعض الأغذية.

تجربتي مع إبر فيتامين د

تحت عنوان تجربتي مع إبر فيتامين د روت إحدى السيدات تجربتها مع هذا العلاج قائلة “لقد كنت أعاني من مشكلة الإرهاق والتعب العام في كل أنحاء جسمي، وهو ما كان يعيق قيامي بأبسط الأعمال اليومية منها على سبيل المثال صعود السلم أو النهوض من على الكرسي حتى، وعندما ذهبت إلى طبيب معالج وبعد الفحصوات أكد لي أنني أعاني من نقص لهذا الفيتامين، وخاصة مع عدم تعرضي الكافي لأشعة الشمس، وبعد أن كتب لي إبر فيتامين د، وبعد فترة من العلاج حسنت حالتي كثيرًا”.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

اسماء ادوية فيتامين د

هل يمكن تناول حقن فيتامين د عن طريق الفم ؟

يتسائل بعض الأفراد عن هل يمكن تناول تلك الإبر عن طريق الفم، والإجابة هي لا، حيث أن الإبر يتم أخذها إما بواسطة الحقن العضلي أو عن طريق الحقن الوريدي، وفي حالة رغب الإنسان في أخذ فيتامين د عن طريق الفم، فيمكنه تناول نقط تحتوي عليه، أو أقراص هذا الفيتامين، حيث توجد العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفتيامين ومنتشرة في الصيدليات.

اسماء حقن فيتامين د المستوردة

نذكر خلال السطور التالية  أنواع تلك الإبر، وهي:

  • حقن “ألفاكالسيدول”، التي تستعمل لعلاج نقص الكالسيوم  في دم الإنسان، وفي علاج هشاشة العظام.
  • وهناك نوع آخر وهو إبر “إرغوكالسيفيرول”، يتم استعمالها للأفراد المصابين في أمراض الجهاز الهضمي أو أو لديهم أمراض الكبد أو مشاكل في القنوات الصفراوية المتعلقة بسوء امتصاص لذلك الفيتامين.
  • بالإضافة إلى حقن “كالسيترايول”، وهي التي يتم وصفها للأفراد الذين يعانون من نقص الكالسيوم في الدم،.
  • حقن “باريكالسيتول” تعالج تلك الحقن وتحمي الإنسان من فرط نشاط الغدة جارة الدرقية عند الافراد الذين يشتكون من المرحلة النهائية من الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا

سعر تحليل فيتامين د في معامل التحاليل الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى