ادوية وعلاجات

اسماء ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى زيادة كبيرة في الوزن، وبالتحديد خلال الفترات الأولى من العلاج من مشكلة الاكتئاب، وهناك مجموعة من اسماء ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن، حيث تعمل بعض تلك الأدوية على فتح الشهية، وتحفيز عملية الأيض، وهي تلك العملية التي تساهم في حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يواجه الإنسان وزن زائد غير مرغوب فيه.

ويقدم موقع الجواب 24 خلال السطور التالية من هذا التقرير  اسماء ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن، بالإضافة إلى التعرف على العلاقة بين مضادات الاكتئاب، وزيادة الوزن، وذلك على النحو التالي.

اسماء ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن

هناك عدد من اسماء ادوية الاكتئاب التي تسبب زيادة الوزن، ومن تلك الأدوية:

  • دواء (الباركستين) هو واحد من أبرز أدوية القلق والاكتئاب، التي تسبب في زيادة الوزن، ويستعمل هذا الدواء من أجل علاج مرض الاكتئاب وعدد أخر من الأمراض النفسية، مثل الهلع والوسواس القهري والقلق، حيث أنه يرفع  كمية مادة السيروتونين، وهي تلك المادة الموجودة في الدماغ، التي تساهم في الحفاظ على التوازن العقلي  والتوازن النفسي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء يتوفر في شكل أقراص، وفي هيئة أقراص ممتدة المفعول، كما يتوفر في صورة كبسولات، وفي صورة معلق فموي، وله عدد من الأسماء التجارية منها (باروكسات، وباروكسات، وباروكسيت، وسيروكسات).

اسماء ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن

  • ومن ضمن اسماء ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن دواء (أميتريبتيلين)، وذلك لأن هذا العلاج له تأثير قوي  على الناقلات العصبية التي ينتج عنها فرط في الشهية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

جدير بالذكر أن دواء الأميتريبتيلين يعزز من قدرة الإنسان على الأداء، كما أنه يحفز النشاط الجسماني، بالإضافة إلى تأثيره في تحسين الشهية، ويرجع للإنسان اهتمامه بالنشاطات اليومية، ويتوفر هذا الدواء على هيئة أقراص، ومن الأسماء التجارية لهذا الدواء (ساروتين، وساروتين ريتارد).

  • وهناك أيضًا دواء (ميرتازابين)، وهو واحد من أشهر مضادات الاكتئاب، وله تأثير على زيادة الوزن،  فهذا الدواء ينتج عنه شهية شرهة، كما يسبب رغبة قوية في تناول النشويات على وجه الخصوص، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

يذكر أن الأدوية السابق ذكرها تعمل عل ى زيادة الوزن عن طريق تحفز الشهية، بالإضافة إلى قدرة تلك الأدوية في التأثير على عملية الأيض، فتجعلها أبطء، وهي تلك العملية التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، كما تلعب هذا الأدوية دور في زيادة الوزن لأنها تساعد على التأثير السلبي على تخزين السكريات.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من الاكتئاب والتوتر

سبب زيادة الوزن مع الاكتئاب

على الرغم من تأثير بعض الأدوية الخاصة بالاكتئاب على زيادة الوزن، إلا أنه قد يكون مضاد الاكتئاب لا علاقة له بالوزن الزائد،  غير أن هناك أسباب وعوامل أخرى ينتج عنها زيادة الوزن خلال العلاج بمضادات الاكتئاب، ومنها مثلا:

اسماء ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن

  • من أبرز أسباب زيادة الوزن خلال الاكتئاب الإفراط في تناول الطعام نتيجة حالة الاكتئاب، وهو ما يسبب في نهاية الامر زيادة الوزن.
  • كما أن عدم ممارسة النشاط وفقدان الرغبة في الحركة نتيجة الاكتئاب، قد يكوننا سبب زيادة الوزن.
  • في بعض الأحيان يكون الأفراد البالغون أقرب إلى زيادة الوزن مع التقدم في السن، بصرف النظر عن الأدوية التي يأخذونها.

يذكر أنه إذا عانى الإنسان مريض الأكتئاب من  زيادة الوزن بعد بدء تناول مضاد الاكتئاب بشكل مزعج له، فعليه إخبار الطبيب المعالج، والتحدث معه حول فائدة هذا  الدواء والتعرف على آثاره الجانبية، وفي حالة كانت منافع هذا الدواء أكبر من ضرر زيادة الوزن، فعلى المريض التحكم في وزنه عن طريق ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضًا

اسماء ادوية الاكتئاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى