أعراض وأمراض

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم

تبحث الأمهات الحديثة عن الكثير من التساؤلات غير المفهومة بالنسبة لهم خلال فترة الحمل، تحديدًا إن كان الحمل يحدث لأول مرة، ومن هذه التساؤلات ” متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم ؟”.

وتختلف الأعراض الخاصة بانغراس البويضة في الرحم عن الأعراض الخاصة بالدورة الشهرية، على الرغم من تشابهها بشدة حيث يتسبب الاثنين في حدوث نزيف قوي ينتج عنه تشنجات وتقلصات في منطقة البطن والرحم.

وعادة ما يحدث نزيف انغماس البويضة في حالة حدوث عملية الإخصاب للبويضة، تلك العملية التي تحتاج إلى قرابة الـ 14 يوم كي تنتهي، وقد يحدث النزيف خلال العملية نتيجة التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم.

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم ؟

في الحالات العادية، قد يحدث النزيف بعد اخصاب البويضة، حيث تنزل قطرات من الدم نتيجة انغراس البويضة في داخل الرحم، بعد تلقيح البويضة من الحيوان المنوي في قناة فالوب.

حيث يحدث للخلايا بعض الانقسامات، حيث تتحول إلى عدد من الأكياس، بينما كيس الرحم يصل إلى داخل الرحم فقط ويبدأ في التطور والنمو إلى أن يصبح جنينًا.

وفي الحالة الأخيرة، قد يقوم كيس الحمل بالانغراف في جدار الرحم ما يؤدي إلى حدوث النزيف، وعادة ما يكون هذا النزيف في نفس وقت الدورة الشهرية.

ما هي علامات وأعراض انغراس البويضة في الرحم ؟

تتنوع الأعراض والعلامات الخاصة بانغراس البويضة في الرحم، ما ينتج عنها آلام قوية ومنها :

  • تشعر الأم الحامل بآلام قوية في منطقة البطن ويكون مشابة لآلام الدورة الشهرية وعادة ما تحدث تلك الأعراض في نفس فترة قدوم الدورة الشهرية.
  • يصاحب انغراس البويضة في جدار الرحم مغص خفيف يشبه الوخز الخفيف في الرحم.
  • تظهر قطرات من الدم عند حدوث انغراس للبويضة في حدار الرحم، ويحدث النزيف الخفيف بسبب التشقق الذي تتعرض له البويضة على جدار الرحم.
  • قد تتعرض المرأة لنزيف شديد للغاية في منتصف الدورة الشهرية، في هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب.
  • في حالة نزول قطرات من الدم بعد أسبوع من التبويض فهذا يدل على حدوث الحمل، وعادة ما يحدث النزيف البسيط قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة.

الفرق بين الدورة الشهرية ونزيف انغراس البويضة في الرحم

في البداية ينبغي على المرأة الحامل تحديد أخر تاريخ للعلاقة الزوجية للتفريق بين الدورة الشهرية ونزيف انغراس البويضة، حيث يحدث نزيف انغراس البويضة بعد 10 أو 12 يوم من عملية الإخصاب، ففي حالة حدوث النزيف بعد مرور أكثر من ذلك فهذا يعتبر نزيف الدورة الشهرية.

عند ملاحظة لون الدم وكمية النزيف، لأن نزيف انغراس البويضة يكون الدم الخاص به فاتح وكميته أقل من نزيف الدورة الشهرية، وقد يكون نقطة دم واحدة.

في حالة حدوث تشنجات في الرحم أو الشعور بالمغص الشديد وهذه من أعراض انغراس البويضة، حيث يتهيأ الرحم لاستقبال الجنين.

قد يهمك أيضًا :

حامل في الشهر الاول وعندي الم اسفل الظهر

حامل في الشهر الثالث وعندي الم اسفل الظهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى