أعراض وأمراض

حامل في الشهر الثالث وعندي الم اسفل الظهر

تصاب معظم السيدات الحوامل خلال الثلث الأول من الحمل بالعديد من الأعراض الطبيعية في ذلك الوقت، منها الإصابة بـ الم اسفل الظهر خلال الشهر الثالث من الحمل، وهي آلام طبيعية نظرًا لأن الحمل متركز في منطقة أسفل الظهر.

ووفقًا للدراسات العلمية في هذا الشأن، فأن 80 % من السيدات الحوامل يتعرضن للإصابة بآلام أسفل الظهر خلال الثلثين الأخيرين من الحمل، نظرًا لزيادة حجم الجنين وثقل جسم الحامل، بينما تتعرض بعض الحالات القليلة للغاية لتلك الآلام في الثلث الأول من الحمل.

كما أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى معاناة النساء خلال فترة الحمل من آلام أسفل الظهر، ومنها: حدوث تغيرات هرمونية شديدة، بالإضافة إلى تغيير وضعية النوم والوقوف بسبب ثقل الجسم خلال الحمل وبعض الأسباب الأخرى.

كما تختلف شدة الآلام في منطقة أسفل الظهر من سيدة إلى أخرى وفقًا لحجم المجهود الذي تبذله كل امرأة خلال فترة الحمل، بينما عند شعور الأم الحامل بآلام قوية في الظهر خلال الشهر الثالث أو الأول والثاني أيضًا، قد تعود إلى وجود مشاكل في الظهر بالأساس.

تعرفِ على أعراض آلام أسفل الظهر في الشهر الثالث

هناك الكثير من الأعراض التي ترافق آلام أسفل الظهر، ومنها :

  • تشعر المرأة الحامل بالإنزعاج الشديد.
  • تعاني المرأة الحامل من تشنجات أو تقلصات في منطقة الظهر بشكل مفاجئ على مدار اليوم الواحد.
  • قد تشعر المرأة الحامل بآلام تشبه الوخز في منطقة أسفل الظهر.

ما هي أسباب الإصابة بـ الم اسفل الظهر في الشهر الثالث ؟

تختلف الأسباب المؤدية للإصابة بآلام أسفل الظهر خلال الثلث الأول من الحمل، ومنها :

  • قد تشعر الأم الحامل في الشهر الثالث بآلام في الظهر بسبب حدوث تغيّر في مستويات الهرمونات في الجسم، حيث يزداد إفراز هرمون البروجيستيرون في الجسم بكميات وفيرة، ما يؤدي إلى استرخاء الأربطة والعضلات والمفاصل في منطقة الحوض وحدوث توسع أو تليين فيها ما ينتج عنه آلام في الظهر.
  • تتسبب زيادة مستويات الهرمونات عن الطبيعي في إصابة العضلات والمفاصل والأربطة بعدم الاستقرار والألن,
  • في حالة تعرض المرأة الحامل للإصابة بالتوتر الشديد والإجهاد والقلق والتعب المفرط ما يؤدي إلى شعورها بالإنزعاج الشديد والآلم في منطقة الظهر.
  • تحدث تغيرات في الميكانيكا الحيوية لدى المرأة الحامل خلال فترة الحمل ما يتسبب في معاناة المرأة الحامل من بعض الآلام في المفاصل والعضلات والعظام والأعصاب في منطقة الحوض والعمود الفقري.
  • عند حدوث انغراس للبويضة في جدار الرحم ما ينتج عنه آلام قوية في منطقة أسفل الظهر والرحم، وعملية الأنغراس عبارة عن وصول البويضة المخصبة إلى جدار الرحم لتبدأ في الانغراس وتسبب هذه العملية حدوث الحمل.
  • في حالة الإصابة بالإمساك الشديد خلال فترة الحمل بسبب التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة الحامل، ما ينتج عنه الإصابة بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر.
  • تعاني بعض السيدات الحوامل من تراكم الفضلات في المستقيم لفترة طويلة وينتج عنها زيادة الضغط خلال عملية التغوط، ما يؤثر على منطقة أسفل الظهر وينتج عنها الشعور بالآلام الشديدة، وينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وتناول السوائل بكثرة.

قد يهمك أيضًا :

حامل في الشهر الاول وعندي الم اسفل الظهر

هل يخف الوحم في الشهر الثالث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى