أعراض وأمراض

سعر تحليل النخاع الشوكي

يمكن أن يُصاب النخاع الشوكي ببعض الاضطرابات أو المشاكل التي قد تُغير نمط حياة الشخص تمامًا، لذلك يلجأ الأطباء في كثير من الأحيان إلى إجراء بعض الفحوصات للمريض للتعرف عما إذا كان هناك اضطرابات في الحبل الشوكي أم لا، وخلال هذا المقال سنتعرف على أهم الفحوصات للاطمئنان على النخاع الشوكي، وسعر تحليل النخاع الشوكي.

سعر تحليل النخاع الشوكي :

يعتبر الحبل الشوكي هو المسار الرئيسي للاتصال بين الدماغ وبقية أنحاء الجسم، وهو عبارة عن بُنية طويلة وهشة تشبه الأنبوب، وتمتد من قاعدة الدماع نحو الأسفل، ويكون الحبل الشوكي محميًا بعظام العمود الفقري، وتنفصل الفقرات عن بعضها بواسطة الأقراص المفصلية.

والنخاع الشوكي هو المنوط به حمل الإشارات العصبية ذهابًا وإيابًا بين مختلف أنحاء الجسم والدماغ، فهو يتكون من مجموعة من الطرق العصبية تنتقل في منتصف الظهر عبر العمود الفقري، ويملك المرونة الكافية للتحرك بدرجات معقولة.

ويمكن أن يُصاب النخاع الشوكي بالعديد من الأمراض التي تؤدي إلى تغير طبيعة عمله، ومن ثم تؤثر على جميع مناحي الإنسان، وتظهر في البداية بعض الأعراض على المريض التي تشير إلى وجود مشكلة ما في النخاع الشوكي، ومنها ضعف العضلات، فقد الإحساس بالحركة وصعوبة السيطرة على المثانة، وقد يتطور الأمر إلى الشلل.

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الحبل الشوكي بالاضطرابات، ومنها التعرض للحوادث، والعدوى، وانقطاع التروية الدموية، والضغط على الحبل الشوكي نتيجة عظم مكسور أو ورم.

وعادة ما يتم تشخيص اضطرابات النخاع الشوكي بالتصوير الشعاعي مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير بالأشعة السينية، والفحوصات المخبرية، وقد يحتاج الطبيب في بعض الأحيان إلى أخذ عينة من النخاع الشوكي لتشخيص أدق للحالة المرضية.

سعر تحليل النخاع الشوكي

ويُعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي الاختبار الأكثر دقة لتشخيص اضطرابات الحبل الشوكي، حيث يستطيع توضيح أية شذوذ في الأنسجة الرخوة المحيطة بالحبل الشوكي، مثل الخراجات، أو الأورام والأقراص الممزقة، وداء الفقار الرقبية، وغيرها من المشاكل التي قد تصيب الحبل الشوكي.

ويمكن عمل تحليل النخاع الشوكي من خلاله أخذ عينة من سائل النخاع الشوكي من أسفل الظهر، وهو سائل يحيط بكل من العمود الفقري والدماغ، ويحتوي على العديد من المكونات، مثل: البروتينات والسكر، والماء، ومواد أخرى تساعد في تحقيق التوازن للنظام العصبي.

اقرأ أيضًاأسباب ألم فقرات العمود الفقري

ويختلف سعر تحليل النخاع الشوكي من معمل إلى آخر، كما يختلف وفقًا لنوع الفحص المطلوب إجرؤاه، ويأتي سعر تحليل النخاع الشوكي في المعامل الطبية 2021 على النحو التالي:

  • سعر فحص ميكروسكوبى لنخاع العظام يبلغ نحو 105جنيه، ويصل إلى 240 جنيه في بعض المعامل.
  • أتعاب الطبيب فى إجراء بذل نخاع العظام شاملا المستلزمات تُقدر بنحو 158جنيه، وتصل إلى نحو 340 جنيه في بعض المعامل.
  • سعر إجراء فحص باثولوجى لعينة من نخاع العظام يصل إلى 200جنيه.
  • أتعاب الطبيب فى أخذ عينة من نخاع العظام تصل إلى 350 جنيه، وتصل إلى 780 جنيه في بعض المعامل.

متى يتم إجراء تحليل النخاع الشوكي :

هناك العديد من الحالات التي تستدعي إجراء تحليل النخاع الشوكي، ومنها ما يلي :

  • لتشخيص الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية الحادة مثل التهاب السحايا والتهاب الدماغ والزهري.
  • تشخيص الإصابة بأمراض التهاب النظام العصبي مثل التصلب اللويحي.
  • تشخيص الإصابة بنزيف حول الدماغ.
  • تشخيص الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
  • يُستخدم تحليل النخاع الشوكي لقياس ضغط سائل النخاع الشوكي.

وعادة ما يتم أخذ عينة من النخاع الشوكي بعد تطبيق التخدير الموضعي على المنطقة الجلدية التي سيتم أخذ العينة منها، ولكن في بعض الأجيان قد تحدث بعض المخاطر من تحليل النخاع الشوكي، مثل حدوث نزيف من القناة الشوكية، أو زيادة فرص الالتهابات البكتيرية نتيجة اختراق الحقنة للجلد.

قد يهمك أيضًا :

تجربتي مع العلاج الاشعاعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى