أعراض وأمراض

ألم متنقل في البطن والظهر

يعاني العديد من الأفراد من ألم متنقل في البطن والظهر، في أغلب الأحيان يبدأ مع المريض من البطن ثم ينتشر إلى الأضلاع من الجهتين والظهر، ويصاحبه غثيان وقيء في بعض الأحيان، وعدد من الأعراض المزعجة، وقد لا يصاحبه أي أعراض سوا الألم المتنقل .

فلنتعرف خلال السطور القادمة من هذا التقرير على ألالم ، بالإضافة إلى التعرف على أسباب  هذا الوجع المتنقل لدى النساء، وكيفية العلاج، وذلك في الصورة التالية.

ألم متنقل في البطن والظهر

هناك عدد من الأسباب التي ينتج عنها الألم الذي يبدأ من البطن ويمتد إلى الظهر، نتعرف عليها على النحو التالي:

  • من أبرز أعراض “التهاب البنكرياس”، الشعور بألم بالجزء العلوي من البطن، يمتدُّ إلى الظهر، ويكون عبارة عن ألم والتهاب في البنكرياس، وهو يكون غدة طويلة مسطحة موقعها خلف المعدة في الجزء العلوي من البطن، ومهمته القيام بإفراز الأنزيمات التي تساهم في المساعدة على الهضم، ويكون عبارة عن التهاب حاد أي أنه يظهر فجأة ويستمر لعدة أيام.

ألم متنقل في البطن والظهر

  • ومن الأسباب التي تتشابه أيضًا مع السبب السابق هو “التهاب المعدة”، فعندما يتعرض الفرد إلى عدوى التهاب المعدة والأمعاء، ومنها فيروسات نوروفيروس، بالإضافة إلى والأمراض التي تنقلها الأطعمة مثل السالمونيلا، فقد يشتكي الفرد من  تقلصات قوية في منطقة البطن، وبسرعة تنتشر تلك الأوجاع إلى أسفل منطقة الظهر.
  • وهناك بعض الإصابات التي يتعرض لها ظهر الإنسان، وتكون سبب في حدوث وجع متنقل ما بين البطن والظهر، فعندما يتعرض الفرد إلى جموعة واسعة من إصابات الظهر، ومنها في البداية على سبيل المثال الالتواء العضلي البسيط، حتى الإصابات الخطيرة، ومنها: الديسك، أحيانًا يبدأ الألم من القرص الغضروفي، ويصل إلى البطن.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الآم أسفل البطن

  • ومن الاسباب التي من الوارد أن تكون أكثر شيوعًا، حصوات الكلى أو عدوى الكلى، فعندما يشعر الإنسان المصاب بألم في الكليتين في أغلب الأحيان يمتد هذا الألم إلى أسفل الظهر حتى يصل إلى البطن.
  • ومن المحتمل أن يكون التعب النفسي وخاصة التوتر الشديد أو القلق من أسباب الإصابة بألم في أسفل الظهر وعدم الراحة في البطن، ويؤدي في بعض الأحيان إلى الانتفاخ، فمن يعاني من الضغط العصبي يتأثر ظهره بسبب تأثير الإجهاد على العضلات، كما أن متلازمة القولون العصبي على سبيل المثال يتعر له بكثرة الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد النفسي.

ألم متنقل في الظهر والبطن عند النساء

في أوقات كثيرة تشعر النساء بوجع متنقل ، وفي أغلب الأحيان يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية لدى النساء، والتي تحدث في فترة الحيض أو الدورة الشهرية، فمع تخلص الرحم من البطانة مرة واحدة كل شهر، من الوارد أن ينتج عن ذلك الألم والتقلصات وعدم الراحة في البطن والظهر، والتي تعتبر أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

ألم متنقل في البطن والظهر

كما أن الحمل وأعراضه المبكرة سواء التعب، وغثيان الصباح، وتورم الثديين، والتعرض إلى الإمساك المزعج، قد تتطور إلى الشعور بهذا الألم.

كيفية علاج الألم المتنقل في الظهر والبطن

هناك عدد من الطرق التي تستعمل في علاج الألم المتنقل ما بين منطقة الظهر والبطن، ويمكن عرضهم على النحو التالي:

  • إذا كان الفرد يعاني من التهاب المعدة، أو قد سبق وتعرض للإصابات في منطقة الظهر، أو يعاني من أعراض حصى الكلى، في هذه الحالات فإن الطبيب المختص هو الذي سيصف طرق العلاج المناسبة.
  • أما إذا كان الألم المتنقل نتيجة التغيرات الهرمونية عند النساء، فينصح من أجل تخفيف الألم  بالراحة، وأخذ المسكنات، حتى تمر فترة  الدورة الشهرية أو الحمل على خير.
  • وفي حالة كانت تلك الآلام بسبب التوتر والقلق، فمن الضروري ضبط النفس والابتعاد عن مسببات القلق والتوتر، كما ينصح  بممارسة رياضة اليوغا للتقليل من أعراضهم.

اقرأ أيضًا

أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى