أعراض وأمراض

أسباب ألم البطن المفاجئ

قد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى  تقلصات أو ألم خفيف في البطن بصورة مفاجئة، و عادة ما يكون الوجع مدته قصيرة، وفي أغلب الأحيان لا يكون مؤشر على أمر خطير، فإذا ظهرت فجأة وبشكل غير متوقع، ينشغل بال الفرد الذي تعرض لها ويبدأ في البحث عن أسباب ألم البطن المفاجئ، من أجل أن يستريح باله، أو يعرف هل الأمر يحتاج إلى متابعة مع طبيب.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض أسباب ألم البطن المفاجئ، بالإضافة إلى معرفة اسباب ألم البطن المفاجئ عند النساء، وذلك على النحو التالي.

أسباب ألم البطن المفاجئ

هناك عدد من العوامل التي ينتج عنها ألم في البطن مفاجيء، يمكن عرضها على النحو القادم

  •  من أبرز الأسباب التي تعرض الفرد إلى الشعور بألم في البطن بشكل مفاجئ هو “الإمساك”، الذي يكون بسبب انخفاض في حركة الأمعاء، وعدم شرب الماء بكميات مناسبة، و أو نقص الألياف في الغذاء الذي يتناوله الفرد أو التعرض إلى الضغط النفسي، ومن أعراضه “الإحساس بالإنتفاخ في البطن، أو الشعور بآلام البطن، نتيجة ضغط الفضلات المتجمعة على الأمعاء، بالإضافة إلى قلة البراز، وصعوبة إخراجه”.
  • الإسهال وتشنجات المعدة من أسباب الشعور بألم مفاجيء في البطن أيضًا، فلو كانت تشنجات المعدة ظهرت مؤخرًا وكان الفرد يعاني من  إسهال ، فقد يكون السبب هو  خلل في البطن  وينتج عنه الشعور بالألم.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الآم أسفل البطن

  • إذا تعرض الشخص لعدوى فيروسية أو بكتيرية في المعدة والأمعاء  فمكن أن يشعر بوجع مفاجيء في البطن، حيث أن التلوث الفيروسي من أسباب الام البطن الأكثر انتشارًا، وتظهر أعراض هذا التلوث على هيئة الإسهال، والقيء والحمى الشديدة في كثير من الأحيان.
  • قد يكون التهاب الزائدة الدودية أحد أبرز اسباب ألم البطن المفاجئ، وتكون عبارة عن وجه يبدأ بشكل غامض حول السرة في البطن ثم تشتد وتتقدم إلى المنطقة اليمنى من أسفل البطن، وفي هذه الحالة هذا يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

أسباب ألم البطن المفاجئ

  • عندما يتعرض الفرد إلى  التهاب المسالك البولية، يحس بوجع حادة في البطن وتحديدًا في منطقة أسفل البطن، والنساء هن الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • ومن الأسباب أيضًا حصى الكلى، التي يشعر بها المريض عند محاولة الحصى المرور من الكلية إلى قناة المثانة فتتوقف هناك، وقتها يشعر ألم حاد مع وخز في الخصر تحت الضلوع مباشرة.
  • ومن الأسباب المفاجئة لظهور ألم مفاجيء في البطن أيضًا تناول نوع معين من  الأدوية، ومنها بعض المضادات الحيوية أو المسكنات، التي تعزز من الشعور بهذا الألم.
  • قد يتعرض الفرد إلى تسمم غذائي، عند استهلاكه لطعام ملوث بجراثيم و البكتيريا أو الفيروسات أو المواد الكيميائية ويعد من أكثر أسباب شائعة لالام البطن المفاجيء.

أسباب ألم البطن المفاجئ عند النساء

قد تتعرض النساء لأي سبب من الأسباب السابقة مما يجعلها تشعر بألم مفاجيء في البطن:

أسباب ألم البطن المفاجئ

  • من أبرز تلك الأسباب  الإضطرابات الهرمونية، وتكون اللآلام المفاجئة في أغلب الأحيان أسفل البطن حيث مكان الرحم، وفي أغلب الأحيان تشعر المرأة بهذه التقلصات في وقت الدورة الشهرية أو وقت التبويض أو خلال الحمل.

  • إذا شعرت المرأة  بألم شديد أسفل البطن مع حرقان أثناء التبول وبراز في البول، فهذا قد يعني وجود التهاب في المثانة.
  • إذا تعرضت المرأة إلى عدوى في الرحم أو المبايض، فمن الوارد أن تتعرض  إلى التهاب في منطقة الحوض، وهو ما يسبب أوجاع شديدة في أسفل البطن بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية غير الطبيعية والنزيف والألم خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضًا

نغزات اسفل البطن للحامل في الشهر الثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى