أعراض وأمراض

علاج مرض التوحد عند الاطفال

تعرف علي علاج مرض التوحد عند الاطفال ، يعتبر مرض التوحد هو أحد الأمراض الشائعة بين الأطفال، فمن الممكن أن يصاب به الطفل منذ نعومة أظافره ولكن على الأباء والأمهات أن يلاحظوا الأمر نفسه والبدء بعلاج الموضوع من جذوره.

وعلى الرغم من أن مرض التوحد ليس بالمرض الخطير إلا أن إهماله يكون له أثار سلبية للغاية على الطفل وحياته وملاحقته بزملائه، وخلال هذا المقال سوف نتعرف على علاج هذا المرض وأسبابه.

علاج مرض التوحد عند الاطفال

كما ذكرنا في السابق، فإن مرض التوحد هو مرض نفسي من الممكن أن يصيب الطفل منذ نعومة أظافره كما أنه مرض يصيب الكبار أيضا.

ولعلاج مرض التوحد يوجد 3 أنواع من العلاجات لهذا المرض النفسي ومن بينها العلاج الدوائي والسلوكي والأسري والذي يكون تحت إشراف طبيب.

أما عن العلاج السلوكي لمرض التوحد فيكون عبر استخدام بعض البرامج من قبل المتخصصين من أجل مساعدة الطفل المصاب بالتوحد على تنمية مهاراته ودمجه مع أفراد أسرته وتحفيزه.

أما عن العلاج الأسري فهذا العلاج يعتمد فيه المتخصصين على توعية الأسرة بكيفية التعامل مع الطفل المصاب بالتوحد وكذلك جعله يندمج داخل أفراد الأسرة ويتم تحفيز مهاراته.

العلاج الدوائي وهو آخر أنواع العلاجات لكنه أهمهم ، حيث يقوم اطبيب المشرف على حالة الطفل المصاب بالتوحد بإعطاءه الأدوية المناسب ومن بينها مضادات القلق.

اعراض التوحد عند الاطفال

كما أوضحنا فيما سبق، فإن لمرض التوحد العديد من الأعراض والتي من الممكن أن تظهر على الطفل وهو في مرحلة الرضاعة وكذلك عندمما يبلغ من العمر 3 أعوام ومن بينها فقد المهارات اللغوية والاجتماعية.

أما عن المهارات الاجتماعية والتي يفتقدها الطفل المصاب بمرض التوحد من بينها أنه يفقدد التواصل البصري ولا يستطيع أن يركز طويلا في عين أحد من والديه أ حتى المقربون منه.

وكذلك فإن الطفل المتوحد لا يستجيب لمن يناديه باسمه ويظهر ذلك بوضوح من عمر 6 شهور فأطثر، بالإضافة إلى عدم قدرته على الابتسامة حتى لوالديه.

يفتقد طفل التوحد أيضا إلى التقليد فلا يستجيب للحركات المفتعلة أمامه ولا يستطيع تقليدها أو حتى رفع يديه استجابة لهذا الأمر، كما أنه لا يستطيع الاندماج مع الأطفال الآخرين في نفس مرحلته العمرية.

ومن بين أعراضه أيضا هو أنه يتجاهل من يقوم بالحديث معه ولا يسمع له كما أن لديه فرط في الحركة ويحرص على تكرار الحركات سواء هز اليدين أو التلويح بشكل مستمر.

أما عن المهارات اللغوية التي يفتقدها طفل التوحد وهو التلعثم في نطق بعض الكلمات مقارنة بالأطفال في نفس عمره، كما أنه يكون غير قادر على التحدث بوضوع كالأطفال.

في بعض الأحيان يتحدث الطفل كالإنسان الآلي، وكذلك فليس لديه القدرة على المبادرة بالتحدث مع أي شخص ويبدو عليه الذهول  عند حدوث شئ معين مثل دوران عجل في سيارة لعبة.

كذلك، فإن الطفل المصاب بالتوحد لا يرغب في التغير ولو بسيط في روتين حياته أو عاداته، فدائما ما ينزعج من الأمر ذاته إذا حدث تغيير ويعتبر شديد الحساسية للضوء لكن غير ذلك في شعوره بالألم.

إقرأ أيضاً:

اعراض بداية التوحد عند الاطفال

اعراض مرض التوحد عند الاطفال عمر ثلاث سنوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى