أعراض وأمراض

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار

يعاني الكثير من الأفراد بشكل مفاجيء من ألم أسفل البطن جهة اليسار، وهو ما يدفعهم للبحث عن أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار، ويجب العلم أن من أهم الأمور التي تحدد طبيعة الام البطن، هي مكان آلام البطن سواء في الجزء العلوي أو السفلي من جهة اليمين أو اليسار.

وخلال السطر القادمة من هذا التقرير يمكن التعرف على اسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار، بالإضافة إلى التعرف على أسباب إذا ظهرت الأعراض على النساء ، وذلك على النحو التالي.

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار

هناك عدد من الأسباب التي قد تكون هي التي ينتج عنها ألم أسفل البطن جهة اليسار ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • التهاب القولون، أحد أبرز أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار، ويمكن تعريفه بأنه الحالة التي يصاب فيها الغشاء المخاطي في القولون ويظهر احمرارا، بالإضافة إلى التقرحات في الغشاء المخاطي، ومن أبرز أعراضه أوجاع البطن.

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار

  • التهاب الرتج، يعرف أيضًا باسم التهاب الردب، وهو من أبرز الأسباب التي ينتج عنها الإحساس بالألم في الجزء الأيسر من منطقة أسفل البطن، وهو  “الأكياس الصغيرة الموجودة في جدار الأمعاء الغليظة”،  وتنتشر الإصابة بهذا المرض بين الأشخاص الأكبر سناً.
  • ومن أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار داء “الامعاء الالتهابي”، وهو عبارة عن عدد من المشاكل الصحية المزمنة التي ينتج عنها التهاباً يصاحبه ألم في أي جزء من القناة الهضمية.
  • داء الامعاء المتهيجة  أو المشهور باسم القولون العصبي، وهو  أحد المشاكل الهضمية التي تثير ألماً في منطقة أسفل البطن، وقد ينتشر في جميع أنحاء البطن.
  • قد يكون التهاب المثانة من  ضمن اسباب الشعور بألم أسفل البطن جهة اليسار، وهي عبارة عن ألم مزمن  في المثانة، حيث يعاني الفرد المصاب به من وجع في أسفل البطن من جهة اليسار أو اليمين، وترتفع حدة الألم عند امتلاء المثانة، وفي هذه الحالة يجب تناول الكثير من السوائل والذهاب للطبيب حتى يصف المضاد الحيوي.
    وقد يكون السبب كلوي مثل تحصي الكلى، حيث أن حصيات الكلى،  هي ترسبات صلبة مكونة من المعادن والأملاح التي تتكون في الكُلى، وقد تكون صغيرة بحجم ذرات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الجولف، وينتج عنها الشعور بألم مجهول السبب في أسفل البطن، على جانبي أسفل الظهر

قد يهمك أيضًا:كيفية التخلص من الآم أسفل البطن

اسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار لدى النساء

 

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار

  • وفي حالة إذا كانت المرأة هي التي تعاني من ألم أسفل البطن جهة اليسار ، فمن المحتمل أن يكون السبب نسائي،  فقد يكون هناك “حمل منتبذ” أو ما يعرف باسم  الحمل خارج الرحم، ويكون عبارة عن  تطور في الحمل يقع خارج جوف الرحم.
  • وقد يكون سبب شعور المرأة بألم أسفل البطن من جهة اليسار هو تعرضها إلى “لَوْي المبيض”، ويكون عبارة عن  حالة من  الطوارئ الطبية نسائية، والتي تتطلب في أغلب الأحيان إلى التدخل الجراحي من أجل التصدي لحدوث الغنغرينة في هذه الأعضاء وتضررها الكامل.
  • قد يكون مرض التهاب الحوض هو سبب الشعور بألم أسفل البطن جهة اليسار لدى النساء، فوقت حدوث  عدوى في الرحم أو المبايض، فينتج عن هذا التهاب الحوض، وهو ما يسبب آلام شديدة في أسفل البطن، بجانب حدوث إفرازات مهبلية غير الطبيعية والنزيف والألم أثناء الممارسة الحميمة.
  • وقد يكون السبب هو ألم الإباضة، وهي إحدى مراحل الدورة الشهرية عند السيدات، والتي تقع وقت إنتاج أحد المبيضين البويضة الأنثوية، وتعاني السيدات خلال هذه المرحلة  من ألم في أسفل البطن.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من الماء الزائد في البطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى