مرأة

الطلاق من الزوج النرجسي

انتشرت في الفترة الأخيرة حالات كثيرة من الطلاق من الزوج النرجسي، ذلك الذي يكون لديه مشاكل نفسية في تركيبة شخصيته، والذي يستنفذ طاقة زوجته بكل السبل الممكنة لديه، من ضمنها الإهمال في حقوقها والإساءة إليها بشتى الطرق وأيضًا التجاهل والتقليل من قدرها، وهو يكون زوج مغرور يحب ذاته أكثر من امرأته ومن أسرته أيضًا، مما يدفع الزوجة إلى البحث عن طرق متعددة للتخلص من تلك العلاقة المرهقة لها، حتى لو كانت بالطلاق وهدم البيت.

ويساعد موقع الجواب 24 النساء اللاتي وقعن فريسة لأزواج من الشخصية النرجسية في استعراض سبل التعايش مع الزوج النرجسي، وما هي الأسباب التي يجب عند حدوثها طلب الطلاق، واستعراض الصفات التي تتوفر في الزوج من هذا النوع حتى تفهم الأنثى مع أي شخصية تتعامل، سواء في الزواج أو حتى إذا وقع الانفصال.

من هو الزوج النرجسي

قبل الحديث عن أمور الطلاق من الزوج النرجسي، نذكر من هو الزوج النرجسي حتى تعرف المرأة مع من تعيش، هو ذلك الرجل الذي  يعاني من مشكلة نفسية معينة يطلق عليها اسم “اضطراب الشخصية النرجسية”، يصاحب الرجل من هذا النوع إحساس مضاعف بالذات، يدفعه إلى التصرف بكل أنانية، ويتعامل مع زوجته بكل سلطة ورغبة عارمة في السيادة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على المرأة أن تميز بين مفهوم الزوج النرجسي الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، وبين زوج في طباعه بعض  التصرفات التي تشبه الزوج النرجسي مثل الأنانية على سبيل المثال، ولهذا نستعرض في السطور التالية مواصفات الرجل النرجسي بالتفصيل:

  • من أبرز صفات الزوجي النرجسي أن لديه إحساس مضاعف بالذات، ويصخم ويبالغ في تقدير نفسه بطريقة تعلو عن الغرور نفسه.
  • هناك صفة أخرى تكون بارزة في الزوج النرجسي هي إحساسه الدائم بالاستحقاق الدائم، وأن كل ما تقدمه له المرأة من حقوقه، ولا تفعل شيء من باب التضحية أو التقرب منه لإسعاده وإنما كل تصرفاتها من نظره من باب الاستحقاق له.
  • من أبرز صفات الزوج النرجسي أيضًا أنه لا يستطيع تحمل مسؤولية أخطائه، ولا يقبل أن يخبره أي شخص أنه أخطأ في قول معين أو تصرف معين.
  • الزوج النرجسي يعاني أيضًا  من غيرة من النوع المرضي، بمعنى غيرة مبالغ فيها وليست في محلها، فقد يغار من صديقة زوجته المقربة أو من حيوانها الأليف، لأن شريكته من وجهة نظره ملكية خاصة له وحده.
  • يرفض الزوج النرجسي  المحاسبة بكل أشكالها وصورها، حتى لو ارتكب خطأ، فإذا حاولت الزوجة على سبيل المثال محاسبته على أي خطأ سينقض عليها بالهجوم ويقلب عليها الطاولة.
  • من ضمن صفات الزوج النرجسي أنه صعب الاعتراف بمشاعره، سواء كانت أحاسيس سلبية أو  مشاعر الإيجابية.
  • في بعض الحالات يكون  الزوج النرجسي حقود حتى على زوجته، وخاصة إذا كانت ناجحة في عملها، فلا أحد يستحق التفوق أكثر منه.
  • لا يستطيع الزوج النرجسي تقديم التعاطف لأي إنسان، وخاصة أنه يرى أن التعاطف ضعف، وهذا ما يوضح أسباب عدم تأثره إذا مرضت زوجته على سبيل المثال.
  • من الصفات التي تتوافر في الزوج النرجسي  النفاق، وخاصة إذا كان من ورائه مصلحة شخصية له، وهو أستاذ في مسألة النفاق أمام المجتمع، حتى يقوم بتصدير صورة جيدة ومثالية في نظر الآخرين عن ذاته وعن أسرته التي لا أحد في سعادتهم.
  • يعيش الزوج النرجسي في حالة من التنافس طوال الوقت فهو ينافس على السطلة والمال وعلى النجاح وعلى الاهتمام إلا أن طرقة في المنافسة على أغلب الظن تكون غير شريفة بالمرة، وقد يدخل الرجل في منافسة مع زوجته.
  •  من ضمن صفات الزوج النرجسي أنه متقلب المزاج، فأوقات تجد الزوجة في قمة الهدوء ومرة أخرى يصاب بنوبة من الغضب، وأوقات وديع وأوقات أخرى شخصية لئيمة للغاية.
  •  صبر الزوج النرجسي قليل وفي أغلب الأحيان يغضب سريعًا على أتف الأمور.
  • يعطي الزوج النرجسي الأولوية لعمله على حساب زوجته وعلى حساب أسرته، وخاصة أن الأمر يحقق له مسألة التنافس وأيضًا تحقيق الذات.
  • يكثر الزوج النرجسي من الحديث عن أهمية شخصيته في مكان، ويتفاخر دائمًا بإنجازاته.
  • من ضمن صفات الزوج النرجسي أنه حريص على الاهتمام  بمظهره بصورة مبالغ فيها، فقد تنصدم المرأة أنه يبحث عن حلول عن التخلص من علامات التقدم في السن على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: أشكال ظلم الزوج لزوجته

الطلاق من الزوج النرجسي

الطلاق من الزوج النرجسي

هناك العديد من النساء يتعايشن مع الزوج النرجسي إلا أنه هناك عدد من الأمور عند حدوثها يصبح الطلاق الزوجي النرجسي ضرورة قصوى، من هذه الأمور نذكر الآتي:

  • من أهم الأمور التي يكون الطلاق من الزوج النرجسي فيها ضرورة هي عندما تتعرض المرأة باستمرار إلى الإساءة اللفظية أو الإساءة العاطفية منه.
  • كما يصبح الطلاق من الزوج النرجسي من أفضل الحلول للنساء عندما يتم التلاعب بهم والتحكم بهم من قبل هذا الزوج.
  • الخيانة الزوجية من أكثر الأمور التي تدفع المرأة إلى الطلاق من الزوج النرجسي، حيث أن الزوج النرجسي يقع في الخيانة، وفي نفس الوقت لا يكون هناك أي اعتقاد من جانبه أنه يرتكب ذنب أو إثم، بينما يتعامل الشخص النرجسي مع الخيانة أنها حق من ضمن حقوقه، وأنعا مجرد رد فعل منه  على أخطاء  زوجته وإهمالها له، وبما أنه لا يندم على تصرفه تعتبر الزوجة الطلاق منه هو الحل.
  • من ضمن الأمور التي تدفع المراة إلى الطلاق من الزوج النرجسي عندما تتعرض بشكل مباشر إلى لإيذاء الجسدي أو عندما تمر بمواقف للتهديد بالعنف الجسدي.
  • وهناك أمور قوية تدفع المرأة للشعور بقوة في الطلاق من الزوج النرجسي هي شعورها بالوحدة والرغبة في العزلة.
  • عندما تتأثر صحة المرأة النفسية أو صحتها الجسدية من العلاقة بالزوج النرجسي فيكون الطلاق هو الحل.

قد يهمك أيضًا: رسائل عن الزوج

الطلاق من الزوج النرجسي

سلوكيات الزوج النرجسي مع زوجته

هناك مجموعة من السلوكيات والتصرفات التي يتفنن الزوج النرجسي في ممارستها مع زوجته، منها أنه دائما ما يرمي على زوجته العديد من الصفات السلبية الموجودة فيه منها  الأنانية وأيضا الغرور ودائم اتهامها بأنها تتهرب من المسؤولية، ولا يحترم أن امرأته قد تكون متعبة أو بها مرض أو حتى مرهقة، ولا تستطيع تلبية بعض احتياجاته، ويتعامل مع الموقف بكل قسوة، حيث أنه يعتبر تلك الأمور حق أساسي من حقوقه .

من سلوكيات الزوج النرجسي مع زوجته أنه يهددها دائما بأنه سيرحل عنها ويهددها بالانتقام من أموربسيطة اتركبتها الزوجة، يعاقب الزوج النرجسي زوجته بالإهمال وأيضًا الإساءة إلى جانب التجاهل، ولا يهتم هذا الزوج بطول الوقت الذي هجر فيها زوجته، دائم في تصدير المشاعر الباردة لزوجته.

عدم الالتزام بالوعود من أشهر السلوكيات التي يقوم بها الزوج النرجسي مع زوجته، بالإضافة إلى أنه يمارس عنف مع زوجته سواء عنف جسدي أو عنف نفسي.

وفي ختام هذا التقرير ننوه على ضرورة أن تنتبه الزوجة أن لا تتفاءل بخصوص علاج الطباع والصفات السابق ذكرها في  زوجها النرجسي، ففي أغلب الاحيان يرفض النرجسي الخضوع للعلاج النفسي أو الاستجابة له، وعلى الزوج أن تتعلم كيفية التعامل معه.

اقرأ أيضًا: علامات الزوجة التي لا تحب زوجها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى