دين

حديث الرسول عن الحلم السيء

يبحث الكثير من الأفراد عن حديث الرسول عن الحلم السيء، حيث أن الأحلام السيئة والمزعجة قد تسبب للإنسان القلق والخوف والتوتر، وقد يتأثر مزاجه وصحته النفسية بشكل سلبي، ويرجع رؤية الإنسان لها إلى عدد من الأسباب المحتملة من ضمنها الإرهاق البدني أو التوتر والقلق النفسي، وتناول بعض الأدوية، واضطرابات النوم، وبعض الأمراض النفسية.

وللباحثين عن حديث الرسول عن الحلم السيء، يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير، الذي يقدم فيه موقع الجواب 24 عدد من الأمور المتعلقة بالحلم السيء المزعج، وكيف يحمي العبد المسلم نفسه من الأحلام السيئة، بالإضافة إلى ذكر باقة من الأدعية التي تساعد على الوقاية من الكوابيس أو الأحلام السيئة،  وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الحلم السيء

هناك بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الأحلام المزعجة والسيئة، ومن أهمها نذكر الآتي:

  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الرؤيا ثلاث: فبشرى من الله، وحديث النفس، وتخويف من الشيطان، فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقص إن شاء، وإن رأى شيئا يكرهه فلا يقصه على أحد، وليقم يصلي”.
  • عن أبي سلمة قال: إن كنت لأرى الرؤيا تمرضني فلقيت أبا قتادة فقال: وأنا كنت لأرى الرؤيا فتمرضني، حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الرؤيا الصالحة من الله، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها إلا من يحب، وإن رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثا، وليتعوذ بالله من شر الشيطان وشرها، ولا يحدث بها أحدا فإنها لن تضره. رواه البخاري ومسلم.
  • فعن جابر، عن رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم :”أنه قال لأعرابي جاءه، فقال: إني حلمت أن رأسي قطع، فأنا أتبعه؟! فزجره النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: (لا تخبر بتلعب الشيطان بك في المنام).
  • عن أبي قتادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الرؤيا الصالحة من الله، والرؤيا السوء من الشيطان، فمن رأى رؤيا فكره منها شيئاً فلينفث عن يساره وليتعوذ من الشيطان لا تضره ولا يخبر بها أحداً، فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر ولا يخبر إلا من يحب.
  • وعن أبي هريرة قال : قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلم : “إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَتَحَوَّلْ وَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْأَلِ اللَّهَ مِنْ خَيْرِهَا وَلْيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا”.
  • عن جابر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من راني في النوم فقد راني، إنه لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي”.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرؤيا والحلم وحديث النفس

حديث الرسول عن الحلم السيء

كيفية تجنب الأحلام السيئة

من أجل تجنب الأحلام السيئة والمزعجة، يمكن اتباع بعض الإرشادات منها نذكر الآتي:

  • الحفاظ على نمط حياة صحي، وتحديد وقت النوم الدائم، وتهيئة البيئة المناسبة للنوم، وتجنب تناول الطعام الثقيل قبل النوم.
  • التخلص من التوتر والقلق.
  • كما ينصح بتجنب تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على النوم، والابتعاد عن المشروبات المنبهة قبل النوم، والاسترخاء والتأمل قبل النوم.
  • وهناك عدد من نصائح الدين الإسلام لتجنب الحلم السيئ منها تذكر الله والإكثار من الاستغفار قبل النوم، حيث أن ذكر الله والاستغفار يساعد على تهدئة النفس وتخفيف التوتر، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة بعض الأدعية التي يمكن قراءتها قبل النوم لحماية الإنسان من الأحلام السيئة والمزعجة.
  • الإكثار من الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، حيث أنه ينبغي للمؤمن قبل النوم تكراره، وهذا يساعد على حماية الإنسان من الشيطان ومن الأحلام السيئة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتضح من الأحاديث النبوية التي سبق وذكرناها  أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحث المسلمين على الحذر من الأحلام المزعجة والسيئة، ويوصيهم ببعض الأدعية والأذكار التي تساعد على الحماية منها، وعدم الكشف عن الأحلام السلبية التي تراود الإنسان لأي شخص آخر.

حديث الرسول عن الحلم السيء

اقرأ أيضًا: دعاء الحلم الجميل

دعاء الوقاية من الحلم السيء

كما سبق وأوضحنا يعتبر الدعاء للوقاية من الكوابيس والأحلام السيئة من الأمور المهمة في الدين الإسلامي، حيث يؤمن المسلمون أن الدعاء له دور كبير في حماية الإنسان من الأذى والشر، وهو من العبادات التي ترفع الحرج وتشفع للعبد يوم القيامة، وهناك باقة متنوعة من الدعاء للحماية من الحلم السيء نذكر منها الآتي:

  1. أعوذ بما استعاذت به ملائكة الله ورسله من شر رؤياي هذه وأن يصيبنى منها ما أكره في ديني  ودنياي.
  2. اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بوَجهِكَ الكَريمِ، وكَلِماتِكَ التَّامَّةِ، مِن شرِّ ما أنتَ آخِذٌ بناصيَتِه، اللَّهُمَّ أنتَ تَكشِفُ المَغرَمَ والمَأثَمَ، اللَّهُمَّ لا يُهزَمُ جُندُك، ولا يُخلَفُ وَعدُكَ، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منكَ الجَدُّ، سُبْحانَكَ وبحَمْدِكَ.
  3.  أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.
  4. بِاسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، فإنْ أمْسَكْتَ نَفْسِي فارْحَمْهَا، وإنْ أرْسَلْتَهَا فاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  5. الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ)(الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ.
  6.  اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ شَرِّ الأَحْلَامِ وَالْمَرَاضِ وَالْوَسَاوِسِ، وَالْأَذَى فِي الدِّينِ وَالدُّنْيَا، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ.
  7. للهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبْعِ وما أظلَّتْ وربَّ الأرَضينَ وما أقلَّتْ وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضلَّتْ كُنْ لي جارًا مِن شرِّ خلقِك أجمعينَ أن يفرُطَ عليَّ أحَدٌ منهم أو يَطْغى عَزَّ جارُك وتبارَك اسمُك.
  8. اللهم حصني بحصنك الحصين، وأعزني بعزك، وصلني بحبلك المتين، واكفني شر الأشرار ومن الأحلام السيئة، ومن كيد الفساق والسحار والمردة والمنافقين والمدعين والحاقدين والحاسدين والمغرورين في الليل والنهار.
  9. الله أكبر الله أكبر من خلقه جميعاً، الله أعز مما أخاف وأحذر من الحلم السيء، أعوذ بالله الممسك السموات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه من شر من أراد بي شراً، وجنوده، وأتباعه، وأشياعه من الإنس والجن، إلهي كن لي جاراً من شرهم عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك ولا إله غيرك، باسمك الحسيب الكافي.
  10. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ الْفِتَنِ وَالْمَلاَهِيِ، وَالْأَحْلَامِ السَّيِّئَةِ، وَالْعَذَابِ فِي الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
  11. اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بوَجهِكَ الكَريمِ، وكَلِماتِكَ التَّامَّةِ، من شر الأحلام السيئة، ومِن شرِّ ما أنتَ آخِذٌ بناصيَتِه، اللَّهُمَّ أنتَ تَكشِفُ المَغرَمَ والمَأثَمَ، اللَّهُمَّ لا يُهزَمُ جُندُك، ولا يُخلَفُ وَعدُكَ، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منكَ الجَدُّ، سُبْحانَكَ وبحَمْدِكَ.
  12. اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأراضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت.

وفي ختام هذا التقرير ننوه على ضرورة التحصين من الكوابيس والأحلام السيئة من خلال الأذكار والأدعية السابقة، وذلك نظرًا لأن الشيطان يستغل الفرصة للتأثير على الإنسان خلال النوم، ومن ثم يعتبر الدعاء للوقاية من الكوابيس والأحلام السيئة وسيلة للتحصين من تأثيرات الشيطان، كما يمكن ترديد بعض آيات القرآن الكريم قبل النوم مثل آية الكرسي، وسورة الإخلاص وسورة الكافرون، والمعوذتين.

اقرأ أيضًا: احاديث عن الحلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى