تجربتي مع كلوميد

يعتبر الذرية والإنجاب زينة الحياة الدنيا كما أخبرنا المولى عز وجل، إلا أن بعض النساء تعانين  من مشكلة العقم  لأسباب مختلفة، وهو ما يجعل الإنجاب حلم صعب التحقيق، وتكون تلك المشكلة نتيجة أسباب مختلفة، منها  تلك الناتجة عن الإصابة  بخلل معين في مسألة الإباضة لدى البعض، وهو ما يجعلهم يلجأون إلى الذهاب إلى الأطباء لمحاولة إيجاد حل، ووصف دواء مناسب، وتحت عنوان تجربتي مع كلوميد، روت الكثيرات تجاربهم مع هذا العلاج الذي يساعد على حل المشكلة الصحية السابق ذكرها.

فلنتعرف عبر السطور التالية على تجارب البعض مع علاج كلوميد، وما هي دواعي استخدام هذا الدواء، وما هي الآثار الجانبية الناتجة عنه، وما هي الجرعة المعتادة منه، بالإضافة إلى استعراض سعره في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية، وذلك على النحو التالي.

دواعي استخدام  كلوميد

قبل تخصيص مساحة لعنوان تجربتي مع كلوميد، نذكر دواعي استخدام هذا العلاج، وهي كالتالي:

  • الاستعمال الأساسي لدواء كلوميد أنه يستعمل  لعلاج أنواع معينة من مشكلة العقم عند السيدات، وخاصة تلك التي تكون بسبب  وجود خلل معين في مسألة  الإباضة لدي هؤلاء النساء، ففكرة عمل هذا الدواء أنه يعمل على تعزيز وتشجيع عملية الإباضة.
  • من ضمن دواعي استعمال هذا الدواء تنشيط  عملية الإباضة عند السيدات اللاتي يشتكين من مشكلة المبيض متعدد الكيسات، التي تصاب بها العديد من النساء.
  • يستعمل دواء الكلوميد من أجل علاج مشكلة العقم عند الرجال أيضًا، وخاصة في حالة كان الرجل يعاني من مشكلة انخفاض مستويات هرمون يطلق عليه “التيستوستيرون”.

تجربتي مع كلوميد

تجربتي مع كلوميد

بعد الحديث عن دواعي استعمال دواء كلوميد، نذكر تجارب البعض مع هذا العقار الطبي، حيث قالت إحدى السيدات أن لها تجربتها مع هذا الدواء فقالت “أنا لي تجربتي مع كلوميد، حيث أنني كنت أعاني من دورات حيض متباعدة، أو تكون دورتي غير منتظمة في الكثير من الحالات، وهو ما شخصه لي طبيب النساء والتوليد أنه مشكلة صحية يطلق عليها اسم متلازمة تعدد تكيسات المبيض”.

وأضافت صاحبة التجربة ” في البداية كنت أظن أن تأخر الدورة نتيجة حدوث حمل، إلا أنه كان عبارة عن أمل كاذب، وبعد أن تم تشخيص حالتي بدأ الطبيب في إعطائي حبوب منظمة للدورة الشهيرة، ثم بعد ذلك وصف لي دورة علاج تعتمد على كلوميد كمنشط، وبعد مرور شهر لم يحدث حمل، وهو ما دفع الطبيب إلى تكرار هذا العلاج مرة أخرى، وبإرادة المولى عز وجل كتب لي الحمل، إلا أنه لم يستمر وتعرضت للإجهاض بعد ثلاثة أشهر، وبعد فترة من العلاج والتعافي، أراد الله أن أحمل وأنجب أول أطفالي، بعد تأخر أربعة أعوام من الخلفة”.

وكان لسيدة أخرى تجربتها مع هذا العقار الطبي، حيث أفادت أنها تناولت هذا الدواء وفق وصفة طبية لأكثر من مرة ولم تستجب عليه ولم يحدث معها أي حمل، وهو ما أوضحه الأطباء  أن استجابة النساء لهذا الدواء تختلف من سيدة إلى أخرى وفق حالتها.

اقرأ أيضًا في قسم تجربتي:

الآثار الجانبية لدواء كلوميد

يسبب دواء كلوميد مجموعة من الأعراض الجانبية، نذكرها على النحو التالي:

  • يعتبر كبر المبيض من الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا لاقراص كلوميد، ومعها تشعر السيدة ببعض آلام في البطن أو  الشعور في منطقة الحوض، أو الشعور بالضغط ، أو الإصابة بتورم، أو المعاناة من الاحمرار.
  • ومن ضمن الأعراض الجانبية الشعور بالغثيان والإصابة بالقيء.
  • كما يسبب أقراص كلوميد الإصابة بالإسهال.
  • ومن ضمن الآثار الجانبية لهذا الدواء الشعور بألم في الثدي أو الإحساس العام بعدم الراحة.
  • كما يسبب كلوميد تشويش في الرؤية وعدم وضوحها أو الإصابة باضطرابات بصرية جانبية.
  • الشعور بالصداع.
  • وفي بعض الأحيان يكون من ضمن الأعراض الجانبية لهذا الدواء الإصابة بنزيف في الرحم.
  • كما يسبب هذا الدواء أحيانا زيادة في الوزن.
  • من ضمن الأعراض الجانبية أيضًا الإصابة بتغير في المزاج والشعور العام بالإحباط.
  • وفي بعض الأحيان ينتج عن هذا العقار الطبي الإصابة بتضخم بسيط في المبايض.
  • قد ينتج عن هذا العقار صعوبات في التنفس في بعض الأحيان.

جرعات كلوميد

وفيما يخص جرعات كلوميد المعتادة، فيجب التنويه أنه يتم استعمال هذا الدواء وفق الجرعة التي يحددها الطبيب المختص وحسب  الإرشادات والتعليمات التي يحددها الطبيب، إلا أنه في الغالب يتم تناول هذا العقار الطبي بداية من خامس يوم من أيام  الدورة الشهرية، وتكون الجرعة عبارة عن حبة واحدة في اليوم، وتستمر السيدة في تناوله لمدة 5 أيام متتالية.

وإذا لم يحدث  حمل  بعد تناول تلك الجرعة من كلوميد عند المرأة التي تعاني من العقم، يقوم الطبيب بعد ذلك بزيادة تلك الجرعة أو يصف العلاج مرة أخرى بنفس الجرعة.

اقرأ أيضًا: نصائح عند عدم الحمل بعد الإبرة التفجيرية

نصائح استعمال كلوميد

بعد استعراض الجرعة المعتادة من العقار الطبي كلوميد، نذكر مجموعة من النصائح الواجب اتباعها عند أخذ هذا العقار الطبي وهي:

  • من التعليمات الهامة والواجب ذكرها هي ضرورة عدم تكرار دورة العلاج كلوميد وفق الجرعات السابقة لأكثر من ثلاث مرات متتالية.
  • في حالة أن المرأة تعرضت لنسيان أخذ الجرعة المحددة من هذا الدواء في ميعادها فيجب مراجعة الطبيب المعالج، بالإضافة إلى أنه يجب عدم  مضاعفة الجرعة من هذا الدواء من أجل تعويض الجرعة التي سبق وتم نسيانها.
  • من الضروري أخذ الجرعة الإجمالية اليومية في وقت واحد لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.
  • هناك تعليمات هامة أيضًا وهي التي تتعلق بتجنب تناول الكحول أثناء تلقي هذا العلاج.
  • سبق وذكرنا أن هذا العلاج قد ينتج عنه  تغيرات في الرؤية والإصابة بزغللة في العين، ولهذا من الضروري البعد عن قيادة السيارة  خلال تناول الدواء.
  • يمنع استعمال هذا الدواء من قبل السيدة الحامل.

تجدر الإشارة  إلى أن الإباضة تقع في غضون خمسة  إلى عشرة أيام من أخذ  دواء الكلوميد، ومن أجل زيادة فرص وقوع الحمل ينصح بأن يتم الاتصال الجنسي خلال هذه المدة.

وفيما يخص التدخلات الدوائية لهذا الدواء، فيذكر أنه  لا توجد تفاعلات معينة لهذا العقار الطبي مع الأدوية الأخرى، إلا أنه من باب الاحتياط  يجب إعلام الطبيب أو إخبار الصيدلاني بكل الأدوية، وأيضًا الأعشاب، بالإضافة إلى الفيتامينات، وأيضًا المكملات الغذائية قبل اعتماد كلوميد كعلاج.

تجربتي مع كلوميد

حبوب الكلوميد والتوأم

تهتم الكثير من السيدات التي تعانين من مشكلة العقم وتم وصف منشط الكلوميد لهم بمعرفة هل يسبب الحمل في توأم، الفكرة هي أن استعمال هذا العقار الطبي ينتج عنه إطلاق أكثر من بويضة، وهو ما  ينتج عنه الحمل  في توأم ، وفي بعض الحالات يكون الحمل في أكثر من توأم أيضًا.

سعر دواء كلوميد

 وفيما يخص سعر دواء كلوميد  في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية، يذكر أن  العبوة التي تحتوي على 20 حبة من هذا العقار الطبي، والتي تكون بتركيز 50 ملجم  سعرها هو 44 جنيه مصري.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يتم حفظ هذا العقار الطبي في درجة حرارة أقل من 25 درجة، كما يجب أن يحفظ بعيداً عن الرطوبة وبعيدًا عن أشعة الشمس، ومن الضروري أيضًا أن يحفظ بعيدًا عن متناول يد الأطفال.

قد يهمك أيضًا:

أضف تعليق

Don`t copy text!