مرهم فيوسيدين fucidin cream .. مضاد حيوي لعلاج حب الشباب والإلتهابات

يستعمل الكثير من الأفراد مرهم فيوسيدين، وهو من أشهر المضادات الحيوية الموضعية، التي تستعمل كعلاج للالتهابات الجلدية البكتيرية التي تكون بسيطة، ولا تحتاج من المريض تناول مضاد حيوي عن طريق الفم، ومنها على سبيل المثال حب الشباب، والدمامل، وأيضًا علاج الجروح والحروق من أجل منع تلوث تلك الجروح والعمل على تسريع الشفاء.

وللباحثين عن معلومات طبية هامة عن مرهم فيوسيدين يمكن متابعة التقرير التالي الذي يقدم دواعي استعمال هذا المرهم، والتعرف على الآثار الجانبية له، والإجابة على سؤال ما فائدة كريم فيوسيدين للوجه؟، وماذا يفعل كريم فيوسيدين للحبوب؟، وذلك على النحو التالي.

ما هي استخدامات فيوسيدين؟

هناك العديد من الاستخدامات التي يتم وصف هذا المرهم من أجلها، وهي:

  • من أبرز استخدامات مرهم فيوسيدين علاج حبوب البشرة، منها حب الشباب والدمامل الصغيرة.
  • يتم وصف هذا المرهم في حالات التهاب بصيلات الشعر عقب إزالة الشعر.
  • كما يستعمل هذا المرهم أيضًا في حالات الالتهاب البسيط حول الأظافر.
  • يسخدم مرهم فيوسيدين في بعض التهابات فروة الرأس والقوباء.
  • ومن ضمن دواعي الاستعمال التهاب الأكزيما وأيضًا الجروح البسيطة.

مكونات مرهم فيوسيدين

يتوافر فيوسيدين على هيئة كريم وأيضًا في صورة مرهم، وهو يعتبر من أفضل وأشهر المضادات الحيوي للدمامل ولعلاج حب الشباب والالتهابات البكتيرية، يتكون من حمض “الفيوسيديك”، وهو ذلك الحمض الذي يعمل كمضاد حيوي يقضي على البكتيريا التى تستهدف خلايا الجلد، ولهذا يستعمل لعلاج الإلتهابات البكتيرية.

مرهم فيوسيدين سعره

يبلغ سعر مرهم فيوسيدين  المضاد الحيوي الشهيرة لعلاج حب الشباب في الصيدليات المصرية بسعر 22.25 جنيه مصري.

مرهم فيوسيدين

جرعة مرهم فيوسيدين

وفيما يخص جرعة هذا المرهم، يتم استعماله من ثلاث إلى أربعة مرات على مدار اليوم، وذلك وفق إرشادات الطبيب المختص، وقد تستمر مدة العلاج لأسبوعين أو أسبوع وفق الحالة الصحية لكل مريض، وحسب ما يرى الطبيب المعالج.

أفادت الدراسات حول هذا المرهم أن المريض قد يشعر بالتحسن من أعراض العدوى إصابة الجلد في غضون أيام من استعمال هذا العقار الطبي، وإذا  مر على المريض سبعة أيام من غير الشعور بتحسن من الضروري استشارة الطبيب وقتها.

جدير بالذكر أنه ينصح بعدم الإفراط  في استعمال أي هذا المرهم أو أي منتج يحتوي على مضاد حيوي، حيث أن الإفراط في استعغمال سينتج عنه تطور للبكتيريا مقاومة، مما سيؤدي إلى تقليل فعاليته في المستقبل، ولذلك  يجب تحديد استعمال هذا المرهم واستعماله تحت إشراف طبيب.

الآثار الجانبية لمرهم فيوسيدين

هناك مجموعة من الآثار الجانبية لهذا المرهم وهي “تهيج في الجلد، أو جفاف الجلد، وأيضًا حدوث إحمرار و حرقان بالجلد”.

ولتجنب حدوث العديد من الآثار الجانبية لهذا المرهم من الضروري غسل اليد بصورة دائمة قبل استخدام الكريم أو المره، وبعد ذلك اغسل المنطقة المصابة والقيام بتجففها بشكل جيد، وبعد ذلك وضع كمية مناسبة من المرهم على المكان المصاب”.

مرهم فيوسيدين للمنطقه الحساسة

وفيما يخص استعمال هذا العقار الطبي للمنطقة الحساسة فقد أفادت العديد من التطبيقات العلمية حول هذا المنتج أنه يمكن استعماله للمنطقه الحساسه سواء للرجال أو النساء أو حتى الأطفال، وذلك من أجل علاج الحبوب وعلاج إلتهابات الجلد البكتيرية.

يجب التنويه على ضرورة غسل اليدين بشكل جيد قبل استعمال الكريم أو قبل استخدام المرهم، وإذا كان العلاج لا يشمل اليدين فمن الضروري  غسل اليد جيدًا بعد استخدام العلاج لتجنب الآثار الجانبية له.

ما فائدة كريم فيوسيدين للوجه؟

في حالة إصابة وجه الإنسان بالحبوب، فقد يكون لفيوسيدين فائدة فعالة في علاجها، حيث أنه يساهم فى القضاء على البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب في الوجه، ويمكن استعماله للحبوب أو الدمامل أو الخراج، وينصح باستعمال فيوسيدين البرتقالي اللون من أجل علاج حب الشباب فى مناطق جسم الإنسان الجافة واستعمال الكريم فى حالة حبوب الوجه.

جدير بالذكر أنه يجب الاحتفاظ بالمرهم في عبوة تكون مغلقة بإحكام  وفي درجة حرارة ما بين 2 إلى 25 درجة مئوية، وذلك بعيداً عن الرطوبة.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

الفرق بين انواع كريم فيوسيدين

مرهم فيوسيدين البرتقالي

جدير بالذكر أن فيوسيدين يتوفر منها ثلاث أنواع وهي:

  • مرهم فيوسيدين البرتقالي، وهو عبارة عن مرهم ملمسه ثقيل، وهو  مناسب للاستعمال في المناطق الجافة ويحتوى على حمض الفيوسيديك، ويحتوي على نسبة أكبر من الهيدروكروبون، ولا يمتصه الجلد، ولكن يمتص الجلد المادة الفعالة فقط.
  • النوع الثاني هو كريم فيوسيدين الأحمر، وهو عبارة  كريم خفيف سريع الإمتصاص، يحتوي هذا الكريم على حمض الفيوسيديك
  • أما النوع الثالث وهو  كريم فيوسيدين اتش، وهو عبارة عن كريم سريع الإمتصاص يحتوى على حمض الفيوسيديك، وأيضًا على مركب هام يطلق عليه علميًا اسم”ألفا كورت” وهو عبارة عن كورتيزون مفعوله ضعيف، ونظرًا لاحتوائه على هذا المكون لا يستعمل إلا تحت إشراف طبيب.

مرهم فيوسيدين

فيوسيدين للاطفال

يعتبر هذا المرهم المضاد حيوى آمن للأطفال، ولهذا يمكن استعماله للأطفال من أجل علاج الالتهابات التى تنتج عن البكتيريا التي تصيب الجلد.

جدير بالذكر أن الطبيب يصف فيوسيدين كريم في حالة كان الالتهاب منتشر في مساحة واسعة من جلد الإنسان، بينما يصف الطبيب المرهم في حالة كانت المنطقة المتأثرة بالإصابة مساحتها صغيرة الحجم.

تجربتي مع فيسودين للتبييض

قال إحدى الفتيات أنها كانت تحاول تبييض بعض الاماكن الغامقة في جسمها، ونصحها بعض الأفراد باستعمال كريم فيسودين من أجل هذا الغرض، وبعد فترة من الاستعمال لم تلاحظ أي فرق، ولم تنال سوى الحصول على الآثار الجانبية ومنها حرقان الجلد وتهيجه، وقالت لها أحد الأطباء بعد أن استشارته أنه لا يجب استعمال كريم فيوسيدين من أجل التبييض، حيث أنه لا توجد  علاقة لهذا المنتج الطبي بهذا الأمر، فهو عبارة عن مضاد حيوي بكتيري يعمل على القضاء على البكتريا والجراثيم، ولا توجد علاقة له  بالتفتيح من قريب أو بعيد.

فيوسيدين بعد الليزر

في بعض الأحيان يصف الطبيب كريم فيوسيدين بعد إجراء عمليات الليزر، حيث يتعرض المريض بعد تلك العمليات  لما يشبه الإصابة بالالتهاب ويرافق هذا الالتهاب بعض الأعراض الجانبية منها احمرار  أو الإصابة بحكة في الجلد، ولهذا يمكن استعمال كريم فيوسيدين في حالة كان الالتهاب قوي.

فيوسيدين للبواسير

في الكثير من الحالات يتم وصف كريم فيوسيدين من أجل علاج الشروخ الشرجية وعلاج البواسير، وأيضًا علاج الحبوب التي تظهر في تلك المناطق، وذلك لأنه مضاد حيوي يعمل على القضاء علي البكتيريا التي تسبب تلك الالتهابات.

جدير بالذكر أنه ينصح باستعمال مرهم فيوسيدين  في خلال من شهرين إلى ثلاثة شهور من يوم فتح أنبوبة المرهم، حتى لا يخسر هذا المنتج الطبي فعاليته كمضاد حيوي، ومن الضروري الانتباه وعدم استعمال هذا المرهم في حالة حدوث تغيير في صفاته، سواء تغيير لونه أو رائحته أو قوامه.

فيوسيدين للأذن والأنف

في بعض الحالات يقوم طبيب الأنف والأذن والحنجرة بوصف كريم فيوسيدين الأحمر إذا كان المريض مصاب بالتهاب الأنف، أو التهاب في الأذن، كأحد أنواع الالتهاب البكتيري، أو في حالة وجود حبوب صغيرة في الأنف أو في داخل الأذن.

اقرأ أيضًا

تجربتي مع كريم بانثينول للتبيض

أضف تعليق

Don`t copy text!