ادوية وعلاجات

اسماء ادوية الامفيتامين

يبحث البعض عن اسماء ادوية الامفيتامين، وهو ذلك المحفز القوي للجهاز العصبي المركزي، الذي يتم استعماله لعلاج بعض المشاكل الصحية، حيث يعمل هذا العقار على تنشيط مستقبلات الدماغ ورفعة نشاط الدماغ وزيادة الناقلات العصبية، ويسبب الشعور بالمتعة و زيادة الاهتمام، ويتم وصفه في بعض الأحيان لعلاج الاكتئاب، ويستعمل في تخفيف الوزن أيضًا في بعض الأحيان النادرة، وينتج عن تعاطي دواء الأمفيتامين بجرعات كبيرة دون وصفة طبية الإدمان.

وللباحثين عن اسماء ادوية الامفيتامين، يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير، الذي يحتوي أيضًا على عدد من المعلومات الهامة حول ادوية الامفيتامين، وعلى الاستخدامات الطبية له، وعلى مضاعفات استعماله، وذلك على النحو التالي.

اسماء ادوية الامفيتامين

هناك قائمة من اسماء ادوية الامفيتامين، نذكرها في السطور التالية:

  •  من أبرز اسماء ادوية الامفيتامين دواء (الريتالين) يستخدم هذا العقار في علاج اضطراب نقص الانتباه، حيث يتم وصفه للأطفال في حالات ضعف التركيز، وقلة الاستيعاب، كما يستعمل هذا الدواء في علاج اضطرابات النوم حيث يقوم بتنشيط عدد من خلايا المخ.

يسبب هذا الدواء مجموعة من الأعراض الجانبية منها تباطؤ في النمو من حيث الطول والوزن عند الأطفال، الإدمان للأشخاص البالغين، من أعراضه الجانبية حدوث اختلاجات، والتسبب في اضطرابات في النوم، كما يسبب فقدان شهيه، وعصبية، وتسارع في نبضات القلب، ويسبب أيضًا ألم في الرأس، وألم البطن، والدوران.

  •  (ديسوكسين) هذا الدواء عبارة عن منشط للجهاز العصبي المركزي، يعمل على التأثير على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ وفي الأعصاب التي تساعد في فرط النشاط والسيطرة على الانفعالات، كما أنه دواء خافض للشهية يساهم بشكل فعال في  تقليل الوزن، كما أنه يعالج فرط النشاط والحركة.

وقد يسبب هذا الدواء بجانب الإدمان مجموعة من الآثار الجانبية مثل الصداع، أو الشعور بضربات قلب سريعة، أو يسبب مشاكل في  النوم ، وقد ينتج عنه الإسهال أو حدوث اضطراب المعدة، وقد يسبب الارتعاش، ويسبب أيضًا فقدان الشهية.

اسماء ادوية الامفيتامين

  • دواء (الأديرال) يتم وصف هذا العلاج للأطفال والبالغين الذين يعانون من مشاكل اضطراب فرط الحركة وعلاج تشتت الانتباه، ويساهم هذا الدواء في مساعدة الأطفال على استعادة معدل نمو الأعصاب والمخ الطبيعي.

لهذا الدواء بعض الآثار الضارة حيث أنه يسبب الإدمان،  وله تأثير قوي في ارتفاع ضغط الدم، وقد يسبب الموت المفاجيء، وأيضًا يسبب السكتة الدماغية، وينتج عنه في بعض الأحيان الموت المفاجيء.

  • (ديكسيدرين) من ضمن اسماء ادوية الامفيتامين يعمل على تحسين الحالة المزاجية، كما أنه يتم وصفه لعلاج نقص الانتباه عند الأطفال، كما يستعمل في بعض الأحيان لعلاج الاكتئاب.

وهناك بعض الأعراض الجانبية التي يسببها هذا الدواء وهي الدوخة ، و فقدان القدرة على ضبط التوازن، الشعور بالتوتر والانفعال القوي.

  • دواء (فايفنس)  واحد من الأدوية التي تحتوي على الامفيتامين يستعمل لعلاج اضطرابات الانتباه والتركيز.

  • عقار (ستراتيرا) الذي يستعمل من أجل علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وله مجموعة من الأعراض الجانبية منعا الصداع، التسبب في حدوث اضطرابات في النوم، وأيضًا جفاف الفم، الشعور بالغثيان و التقيؤ، ويسبب ألم في البطن، بالإضافة فقدان الشهية، والقلق والعصبية.

اقرأ أيضًا عبر قسم ادوية وعلاجات

اسماء ادوية التهاب الأعصاب الطرفية

أعراض أدوية الامفيتامين

بعد الحديث عن اسماء ادوية الامفيتامين، جاء الآن الوقت للحديث عن أعراض تعاطي أدوية الامفيتامين ، حيث تسبب العديد من العلامات، والنتائج، نذكر منها الآتي:

  • من أبرز أعراض أدوية الامفيتامين هي النشاط والحيوية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم من ضمن أعراض أدوية الامفيتامين.
  • ومن ضمن أعراض أدوية الامفيتامين التعرق الشديد.
  • كما تعزز أدوية الامفيتامين من الثقة بالنفس.
  • وتسبب أدوية الامفيتامين الإصابة بجنون العظمة.
  • ومن ضمن أعراض تعاطي أدوية الامفيتامين الثرثرة أغلب الوقت.
  • وتسبب أدوية الامفيتامين نقص الشهية وفقدان الوزن.
  • وتزيد أدوية الامفيتامين من  الرغبة الجنسية.
  • وتسبب أدوية الامفيتامين اضطراب النوم.
  • ومن ضمن أعراض أدوية الامفيتامين التسبب في تسارع ضربات القلب.
  • زيادة التركيز من ضمن الأعراض.
  • قلة التعب من ضمن أعراض تعاطي تلك الأدوية.

وتجدر الإشارة إلى أن  الجرعات الزائدة من ادوية الامفيتامين تعمل على زيادة ضغط الدم وزيادة نبضات القلب، وقد تسبب الجرعات الزائدة من تلك الأدوية  تهديد لحياة الإنسان، و قد يسبب الجرعة الزائدة إلى تحول  الأشخاص المصابين بجنون العظمة إلى العنف ولا يستطيعون ضبط سلوكهم، كما يسبب الاكتئاب الشديد كواحد من ضمن الأعراض الجانبية.

ومن  ضمن التأثيرات الأخرى للجرعات الزائدة  الدوخة والشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ وتسبب أيضًا الإسهال، بالإضافة إلى  درجة حرارة عالية للجسم تشكل تهديد للحياة، كما يسبب تعاطي الأمفيتامينات بصورة اعتيادي، يكون لدى هؤلاء الأشخاص  تأثير الإدمان، حيث يكونون في حاجة إلى تعاطي جرعات إضافية من أدوية الأمفيتامينات من أجل الحصول على نفس التأثير.

اسماء ادوية الامفيتامين

علاج إدمان أدوية الأمفيتامين

هناك العديد من العلاجات التي تساعد على فهم سلوكيات الفرد الذي أصبح مدمن لأدوية الأمفيتامين، وتعديل تلك السلوكيات اعتمادًا على المحفزات التي ينتج عنها تعاطي المخدرات وتضم تلك العلاجات العلاج السلوكي المعرفي.
ومن ضمن طرق علاج إدمان أدوية الأمفيتامين هي العلاج السلوكي الجدلي، بالإضافة إلى الاستشارة العائلية، إلى جانب دعم الأقارب ودعم المجموعات.

ومن ضمن سبل العلاج بعد تعاطي جرعة زائدة من الامفيتامين أخذ المهدئات، وأيضًا الأدوية الخافضة لضغط الدم، والحرص على تبريد حرارة الجسم، وعلاج الاكتئاب والقضاء على الافكار الانتحارية.

وهناك خطوة مهمة في علاج إدمان تلك الأدوية وهي الحماية للمريض من الانتكاس، فعندما  يعود المدمن  إلى حياته الاجتماعية مرة أخرى، يجب أن يتابعه الطبيب المعالج، لمنع حصول الانتكاس.

جدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأعراض الخاصة بالأنسحاب التي يعاني منها المدمن لتلك الأدوية، وذلك وقتما يتوقف عن تعاطي الأمفيتامين بصورة مفاجئة، تختلف تلك الأعراض من فرد إلى آخر، يشعر المدمنين لتلك الأدوية  بالنعاس، وقد يتواصل هذا الإحساس ليومين أو لثلاثة أيام من عقب التوقف عن تناة، ونتيجة ول تلك الأدوية.

ومن ضمن أعراض الانسحاب المعاناة من القلق والملل، وبالتحديد لدى الأفراد الذين يكون عندهم   ميل للاكتئاب، ويزيد هذا الاكتئاب بعد التوقف عن تناول تلك الأدوية.

الامفيتامين وعلاج السمنة

من ضمن الأغراض غير الطبية التي يتم استعمال أدوية  الأمفيتامين من أجلها هي التخلص من الوزن الزائد، حيث تساعد تلك الأدوية على تحقيق النشوة ومن ثم تقلل الشهية، مما يؤدي إلى  فقدان الوزن الزائد، غير أنه لا ينصح بتعاطي تلك الأدوية من غير استشارة طبيب مختص حيث أن ترافقها بعض الآثار الجانبية شديدة الخطورة.

حيث جرى استعمال أدوية  الأمفيتامينات في زمن سابق لعلاج السمنة المفرطة، حيث يعمل هذا الدواء كما سبق وذكرنا تقلل  الشهية، غير أن الخوف من حدوث الأعراض الجانبية غير المأمونة التي تسبب حدوث الإدمان تم إيقاف استعمالها لهذا الغرض.

جدير بالذكر أن هناك مجموعة من العلامات والمؤشرات التي يجب أن يرجع المريض إلى الطبيب عند ظهورها عليه من أبرز تلك العلامات هي الشعور بألم في الصدر، بالإضافة إلى حدوث تسارع في ضربات القلب، أو الشعور بشكل عام بعدم انتظام ضربات القلب، مع  صعوبة التنفس، والتعرض للإغماء.
اقرأ المزيد عبر موقع الجواب

اسماء ادوية لعلاج الشلل الرعاش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى