معالم اسوان السياحية بالصور

معالم اسوان السياحية بالصور ؛ يهتم المصريين بقضاء أوقات ممتعة ومتميزة في مدينة أسوان خلال فصل الشتاء، ما يجعل أغلبهم يقوم بالبحث عن معالم اسوان السياحية رغبة في قصد تلك الأماكن عند السفر هناك، لذلك نقدم لكم خلال هذا التقرير عدد من معالم أسوان التي عليك زيارتها.

ويقصد الكثير من المصريين والسياح من العرب والأجانب مدينة أسوان لاحتوائها على عدد كبير من المعالم السياحية المبهرة، غير أن موقعها ممتاز للغاية لأنه موقع تلاقي القارات القديمة “آسيا وأفريقيا وأوروبا”.

كما أن مدينة أسوان تحتوي على كم هائل من المعابد والآثار الفرعونية والمصرية القديمة، ففي كل مكان في مصر توجد متاحف ومعابد وآثار لكن مدينة أسوان الوحيدة من بين المدن المصرية التي تضم معالم الحضارة بالكامل، كما أن معابدها مازالت تحمل رونقها وبهائها المتميز.

وتتميز مدينة أسوان بالطقس الدافئ خلال فصل الشتاء، والشمس الساطعة التي تنعش السياحة العلاجية في المدينة، بجانب احتوائها على العديد من المناطق الترفيهية التي يقصدها السياح خصوصًا.

معالم اسوان السياحية بالصور

يمكنك أيضاً قراءة : معالم اسوان الاثرية

مبعد أبو سمبل

يعتبر هذا المعبد من أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة أسوان، ويقع غرب بحيرة ناصر وهي أضخم بحيرة صناعية في العالم حتى الآن، غير أن الموقع الأصلي للمعبد حيث غمرت مياه النيل جزء كبير منه بعد تحويل مجرى النهر أثناء بناء السد العالي.

وفيما بعد تعهدت اليونيسكو وبعض دول العالم بنقل تلك المعابد في اتجاه الغرب وهو الموقع الموجودة فيه الآن.

أما عن معبد أبو سمبل فقد بناه الملك رمسيس الثاني عام 1244 قبل الميلاد، وهو المعبد الخاص به يتصدر مدخله 4 تماثيل ضخمة للملك رمسيس، ويوجد عند أقدامه مجموعة من التماثيل الصغيرة التي تمثل أبناء الملك رمسيس وزوجته.

وينجذب العديد من الأشخاص إلى هذا المعبد تحديدًا، نظرًا لأنه يشهد أهم حدثين يتكرران كل عام، وهما تعامد الشمس على وجه تمثال الملك وذلك في قدس الأقداس أو ما يعني تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس يوم عيد ميلاده ويوم تتويجه على العرش.

أسعار تذاكر دخول معبد أبو سمبل : 20 جنيه للمصريين و150 جنيه للأجانب والعرب.
أسعار تذاكر دخول عروض الصوت والضوء “العربي” : 65 جنيه للمصريين والعرب.
أسعار تذاكر دخول عروض الصوت والضوء “الأجنبية” : 240 جنيه للأجانب.

معبد الفيلة

يقع معبد الفيلة حاليًا في جزيرة أجليكا الموجودة جنوب بحيرة ناصر، بعد نقله من جزيرة فيلة، حيث تم إنقاذه من الغرق وذلك من خلال مبادرة نظمتها اليونسكو أثناء بناء السد العالي وتحويل مجرى النيل.

كما تم نقل معبد الفيلة قرابة الـ 9 سنوات بعدما شارك في تلك العملية عدد كبير من دول العالم باستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة، وأكد خبراء الآثار أن تلك العملية كانت غاية في التعقيد.

ويعود تاريخ معبد الفيلة إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وتم إنشاءه لعبادة الآله إيزيس، وفيما بعد توالت عليه العصور المحتلفة التي تركت أثرها على جدران هذا المعبد منها: العصر اليوناني والروماني والبيزنطي.

ويحتاج الوصول إلى معبد الفيلة رحلة نيلية بالقارب ما يجعل تلك الرحلة تحديدًا لها متعة خاصة وتتسم بالمغامرة والتشويق، ويمكن خلال التواجد في القوارب في نهر النيل التقاط عدد كبير من الصور الفوتوغرافية للمناظر الطبيعية الساحرة الموجودة هناك.

أسعار تذاكر دخول معبد الفيلة : 20 جنيه للمصريين و140 جنيه للعرب والأجانب.

السد العالي

يعتبر من أحدث المزارات السياحية في مدينة أسوان، يتسم السد العالي بتصميم مبهر ويحمل أهمية كبيرة لدى المصريين، غير أنه يحكي عن قصة كفاح ونضال شعب مصر لتحقيق حلم طالما تمناه الكثيرين، ويعتبر أكبر تحدي واجهة ثورة 1952.

ويعد السد العالي أضخم مبنى هندسي تم بناءه في القرن العشرين على مستوى العالم، ويأتي دوره البارز في حماية مصر من خطر الفيضانات التي تحدث في نهر النيل بشكل متتابع وتعمل على هد البلاد والحضارة الموجودة في مدينة أسوان تحديدًا.

وقديمًا، كانت مصر تتعرض للفيضانات بشكل متتالي وكادت تتعرض البلاد إلى الجفاف بسبب هلاك الزرع ما أدى إلى الخروج بحل سريع ببناء السد العالي لاحتجاز كميات هائلة من مياه الفيضان خلفه.

أسعار تذاكر دخول السد العالي : 20 جنيه للمصريين : 75 جنيه للجنسيات الأخرى.

يمكنك أيضاً قراءة : اماكن السياحة في اسوان

أضف تعليق