اماكن سياحية في الاسكندرية

يعشق العديد من المصريين مدينة الإسكندرية نظرًا لجوها المنعش وطقسها الرائع، حيث يهتم البعض بالبحث عن اماكن سياحية في الاسكندرية نظرًا لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية البارزة التي يقصدها الكثير من المصريين والسياح.

وتضم مدينة الإسكندرية بعض المناطق السياحية البارزة مثل: قلعة قايتباي ومتحف الإسكندرية الوطني، وكذلك مكتبة الإسكندرية وعمود بومبي وعدد من الحدائق والمولات الفخمة.

اماكن سياحية في الاسكندرية

جمعنا لكم مجموعة اماكن سياحية في الاسكندرية يمكن قصدها أثناء زيارة المدينة في يوم واحد أو أكثر من يوم، ومنها :

يمكنك أيضا قراءة : افضل الاماكن السياحيه في الاسكندريه

مكتبة الإسكندرية

تعد هذه المكتبة هي أحدث المعالم السياحية المشيدة في مدينة الإسكندرية، حيث تقع على كورنيش الإسكندرية وتعد مركز ثقافي متميز ومن أكبر المكتبات الموجودة في مصر على الإطلاق.

كما تتميز مكتبة الإسكندرية ببنائها الذي يأخذ شكل قرص الشمس الهائل، بخلاف الهندسة المعمارية الفريدة من نوعها التي تم إتباعها في تصميم المكتبة.

وتضم المكتبة العديد من الكتب التي تهم العلماء والباحثين حول العالم، بخلاف المتاحف الموجودة بداخلها وتحتوي على مخطوطات قديمة وأثرية وبعض النصوص القديمة.

كما تحتوي مكتبة الإسكندرية على عدد من الآثار الإغريقية والرومانية وبعض التماثيل التي عُثر عليها العلماء من خلال عملية التنقيب في الميناء تحت الماء.

وتستطيع مكتبة الإسكندرية استيعاب قرابة الـ 2000 قارئ في وقت واحد بشكل يومي، ويقصدها العديد من المصريين وغير المصريين نظرًا لأنها تعتبر تحفة معمارية غاية الجمال ولها أسقف من الألواح الزجاجية بالإضافة إلى العديد من الجدران الجرانيتية المنحوتة ومدون عليها الرموز المصرية القديمة.

قلعة قايتباي

تعد قلعة قايتباي من بين عجائب الدنيا السبعة الموجودة في العالم القديم، حيث تم بنائها عام 1480 وتحديدًا في عهد السلطان قايتباي في العصر المملوكي وتحتوي على العديد من الغرف التي تم تشييدها من الحجر.

وكانت تستخدم قلعة قايتباي قديمًا لحماية مدينة الإسكندرية من ناحية الميناء الشرقي، ويمكن الصعود على سطح قلعة قايتباي للاستمتاع بمنظر رائع وساحر لمدينة الإسكندرية من الأعلى. ويمكن السير إليها على طول الكورنيش في الإسكندرية في الجهة الغربية.

متحف الإسكندرية القومي

يعتبر هذا المتحف من المتاحف الموجودة بداخل مكتبة الإسكندرية، ويضم العديد من التحف التي تعود إلى عصر بيطلموس والعصر الفرعوني وكذلك أسكندر الأكبر.

كما يضم العديد من المخطوطات والنصوص التي تسرد تاريخ نهاية الفترات الإسلامية والبيزنطية، ويحتوي على بعض التماثيل والآثار التي تم اكتئافها خلال افتتاح مدينة الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر، بخلاف احتواء المتحف على خرطية للإسكندرية في القدم.

متحف الأحياء المائية

يعد هذا المتحف من أهم المتاحف في الإسكندرية ويحتوي على حيوانات ونباتات بحرية مثل: الصدف والإسفنج والأسماك ومجموعة من السلاحف، بجانب عدد من النباتات التي تعيش في الماء فقط.

ويتواجد هذا المتحف في شارع قايتباي، على مقربة من قلعة قايتباي، حيث يجسد المتحف مجسمات حية للكائنات الحية البحرية والكتب الخاصة بالكائنات البحرية.

يمكنك أيضا قراءة : اماكن سياحية في الاسكندرية للاطفال

أضف تعليق