سعر تحليل فيتامين b12

يسعى الكثير من الأشخاص إلى إجراء  تحليل فيتامين ب12، من أجل معرفة  قياس مستوى هذا الفيتامين في دم الإنسان، وهو الفيتامين الهام من أجل عمل خلايا الدم الحمراء، والخلايا العصبية بصورة سليمة، ويتم ذلك بواسطة أخذ عينة دم بسيطة من المريض، ويبحث البعض عن سعر تحليل فيتامين b12، قبل الإقدام على هذه الخطوة الهامة.

وخلال متابعة السطور التالية من هذا التقرير يمكن التعرف على سعر تحليل فيتامين b12، بالإضافة إلى استعراض العديد من المعلومات الهامة حول فيتامين b12، ومتى يتم اللجوء إلى إجراء هذا المفحص المخبري، وذلك على النحو القادم.

تحليل فيتامين b12

في البداية يجب التوضيح أن تحليل فيتامين b12، هو تحليل يهدف  إلى معرفة قياس مستوى فيتامين b12 في الدم، ويتم إجراء هذا الفحص المعملي بعد  أخذ عينة دم من المريض.

وتجدر الإشارة إلى أن فيتامين B12 هو عبارة عن مركب هام للغاية، من أجل مساعدة  خلايا الدم الحمراء  والخلايا العصبية في جسم الإنسان على العمل بصورة سليمة وصحيحة.

كما يجب التنويه على  أن  الإنسان يمكن أن ينال هذا الفيتامين عن طريق الطعام، وخاصة عند تناول اللحوم  أو عند تناول البيض، و الأسماك والجبن، وشرب اللبن أيضًا.

في بداية الأمر يظهر  فيتامين b12 في صورة الأنيميا أو ما يعرف باسم فقر الدم، ثم بعد ذلك يظهر في صورة انخفاض مستوى الهيموغلوبين عن صورته الطبيعية.

سعر تحليل فيتامين b12

ما هو تكلفة تحليل فيتامين b12 في المعامل الطبية؟

يهتم العديد من الأفراد بمعرفة ما هو تكلفة تحليل فيتامين b12 في المعامل الطبية، وخاصة أنه مشهور أن سعر هذا التحليل مرتفع جدًا، حيث يبلغ متوسط سعر هذا التحليل 1200 جنيه مصري، وهو الأمر الذي يختلف من معمل إلى معمل أخر.

جدير بالذكر أن  نقص فيتامين B12،وترك هذا النقص من غير علاج يؤدي بالإنسان الذي يعاني من هذا الأمر إلى فقر الدم و الشعور بالإرهاق والإحساس بالضعف في العضلات ومواجهة مشاكل في الأمعاء والتعرض إلى تلف في الأعصاب و المرور باضطرابات في المزاج.

قد يهمك أيضًا: فوائد فيتامين b12

سعر تحليل فيتامين b12 في معمل المختبر 2022

بعد التواصل مع معمل المختبر؛ من أجل معرفة سعر تحليل فيتامين b12 في معمل المختبر 2022، أفادنا المعمل أن تحليل VIT B12 متاح في المعمل لديهم، و أن تكلفة سعر هذا التحليل هي 1170 جنيه مصري.

جدير بالذكر أنه يتم إجراء تحليل هذا الفيتامين عن طريق بأخذ عينة من دم الإنسان، بألم خفيف للغاية نتيجة وخز الإبرة، ولا يحتاج المريض إلى  تحضيرات خاصة من أي نوع لهذا الفحص قبل إجراؤه.

سعر تحليل فيتامين b12

أسباب إجراء تحليل فيتامين b12

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تتطلب مع توافرها إجراء تحليل B12، وهذه الأسباب هي:

  • تُعد الرغبة في معرفة سبب فقر الدم أبرز أسباب إجراء هذا التحليل، حيث أن انخفاض مستوى فيتامين B12 ينتج عنه مشاكل في خلايا الدم الحمراء.
  • ومن ضمن عوامل إجراء تحليل B12 بعد القيام بإجراء عملية جراحية، وخاصة تلك التي تتم في  المعدة أو تتم في منطقة الأمعاء.
  • ومن ضمن عوامل إجراء تحليل B12 تكاثر البكتيريا في الأمعاء.
  • كما تسبب النقص في أنزيمات محددة، مثل هذا النقص الذي يصيب أنزيمات البنكرياس ويصيب الأمعاء المسؤولة عن الامتصاص، إلى إجراء تحليل B12.
  • ومن ضمن عوامل إجراء تحليل B12 أمراض الأمعاء، والتي ينتج عنها خلل في عملية الامتصاص، ومنها داء كرون.
  • كما أن هناك مجموعة من الأعراض المتعلقة بالجهاز العصبي المحيطي، ومنها الإحساس بالوخز في الأطراف أو الخدر، تحتاج إلى إجراء تحليل B12.

اقرأ أيضًا تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

سعر تحليل فيتامين ب12 في المغرب

بعد مناقشة أهم المعلومات التي تخص السعر، هذا التحليل بشكل عام وفي أشهر المعامل سوف نتحدث الآن عن سعر التحليل وبالتحديد في دولة المغرب وما هي الأسعار المتوقعة؟

وفقا لآخر المعلومات الموجودة، فإن السعر المتوقع لهذا التحليل عندما نحول العملة ونقارن بالسعر فيمكن أن يكون ما يقارب 604 من درهم مغربي تقريبا، لكن ذلك السعر ليس ثابتا بالطبع ومن المتوقع أن يقل أو يزيد طبقا لعوامل كثيرة وعلى حسب المعمل.

سعر فحص b12 في الأردن

أما بالنسبة لسعر التحليل في دولة الأردن وعلى حسب العديد من المصادر، فمن المتوقع أن يكون حوالي ثمانية دينار أردني تقريبا.

لكن يجب أن نأخذ بالاعتبار أن تكلفة التحليل قد تختلف من مكان إلى آخر ومن معمل إلى آخر، ويمكن أن يكون هناك أماكن تقدم عروضا وأسعارا أقل وغيرها قد تكون على العكس وتعطي أسعار أعلى.

سعر تحليل فيتامين b12 في السعودية

بالنسبة للأشخاص الموجودين في المملكة العربية السعودية والراغبين بمعرفة سعر هذا التحليل، فعلى حسب آخر المصادر التي جاء فيها السعر فهو في المتوسط حوالي 300 ريال سعودي تقريبا.

في كل الحالات، إن جميع الأسعار التي سبق ذكرها في هذا المقال ليست إلا أسعار متوقعة، وهي أسعار في المتوسط ليس إلا، حيث أن أسعار التحاليل ليست ثابتة بل مختلفة من معمل إلى آخر ومن وقت إلى آخر وطبقا لبعض العوامل الأخرى.

اقرأ الان المزيد من المقالات : سعر تحليل فيتامين د في معامل التحاليل الطبية

أضف تعليق

Don`t copy text!