أعراض وأمراض

هل يتحرك الجنين في الشهر الاول

تهتم الأمهات الحديثة بالبحث عن العديد من التساؤلات المتنوعة حول الحمل والولادة، ومنها : هل يتحرك الجنين في الشهر الاول ؟، وهي من التساؤلات المهمة التي ترغب الأمهات في أول حملها التعرف على بعض من تفاصيلها.

حيث يعتبر شعور الأم الحامل بأول حركة للجنين من أهم اللحظات التي تنتظرها وتحديدًا إن كان الحمل الأول لها، غير أن تلك اللحظة تحمل شعور لا يوصف لدى الأمهات الحوامل وكذلك الآب.

كما أن الحركة الأولى للجنين في الثلث الأول من الحمل يساعد في زيادة اطمئنان الأمهات الحوامل على الطفل وتطوره بشكل سليم، علاوة على الإحساس بالجنين وهو إحساس ترغب في الشعور به معظم الأمهات.

وتصف الأمهات الحوامل حركة الجنين الأولى في بـ”الرفرفة” وهي حركات يصعب تمييزها لتشابهها مع غازات البطن، تحديدًا عند حدوثها في الثلث الأول من الحمل، إلا أن الثلث الثاني يشهد حركات أكثر تميزًا، تشبه الركل بالقدم واللكمات داخل الرحم.

هل يتحرك الجنين في الشهر الاول ؟ ومتى تبدأ أولى حركاته داخل الرحم ؟

أشارت الدراسات العلمية، إلى أن الجنين يبدأ الحركة داخل رحم الأم مع نهاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل، أي قبل نهاية الشهر الثالث من الحمل، وتكون الحركة بسيطة للغاية وقد لا تشعر المرأة الحامل بها من الأساس.

بينما لا يتحرك الجنين خلال الشهر الأول من الحمل، بل يبدأ في الحركة بداية من الشهر الحادي عشر وتشعر المرأة الحامل بتلك الحركة بشكل أقوى مع بداية الشهر السادس عشر تقريبًا.

كما تكون حركات الجنين داخل الرحم أقوى في الأسبوع الثامن عشر، وتشبه تلك الحركات الركل بالقدم واللكمات، بينما تبدأ الأم الحامل في الشعور بتلك الحركات بشكل طبيعي ويومي مع بداية الأسبوع العشرين من الحمل.

تعرفِ على المعدل الطبيعي للشعور بحركة الجنين

تبدأ الأم الحامل في الشعور بحركة الجنين داخل الرحم وتمييزها بسهولة بشكل طبيعي خلال الفترة ما بين الأسبوع العشرين والخامس والعشرين، حيث تظهر الحركات الخاصة بالجنين بشكل أكبر وتعتاد الأم الحامل على الشعور بها.

وعادة ما تحدث حركات الجنين داخل الرحم خلال فترة نوم الأم، حيث يزداد نشاط الجنين عمومًا في أوقات خمول الأم وعدم حركتها، بينما يقل نشاطه عندما تكون يقظة أو منشغلة بالأنشطة اليومية

ومن المعروف أن الجنين يخلد في النوم داخل رحم الأم على فترات متقطعة تتراوح مدتها ما بين 20 إلى 40 دقيقة، كما أنها لا يتحرك أثناء النوم.

بينما تزداد فرص شعور الأم بحركات الجنين داخل الرحم، عند الاستلقاء على الظهر أو عند التركيز على مراقبة الحركة الخاصة بالجنين، حيث يقوم الجنين بالتحرك لأكثر من مرة فقد يتحرك ما بين الـ 16 إلى 45 حركة في الساعة الواحدة.

قد يهمك أيضًا :

كيف يكون دم التعشيش ومتى ينزل

هل من الضروري نزول دم عند انغراس البويضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى