اعراض الاصابة بفيروس hiv
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اعراض الاصابة بفيروس hiv

اعراض الاصابة بفيروس hiv

تعرف علي اعراض الاصابة بفيروس hiv ، مرض hiv أو ما يعرف بأسم فيروس نقص المناعة البشرية أو مرض الإيدز هو مرض لعين يضرب الجهاز المناعي للإنسان ومن ثم يصبح من السهل جدا الإصابة بأي فيروس حتى وإن كان هذا الفيروس ضعيفا للغاية.

وحتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج لفيروس الإيدز، رغم المحاولات الكثيرة من قبل الأطباء والعلماء للحد من الإصابة به، إلا أنه مرض ملعون ويحتاج إلى المزيد من الوقت من أجل أكتشاف علاج له.

ولهذا المرض اللعين العديد من الأعراض والأسباب للإصابه به ومن بينها ما سوف نذكره بشكل مفصل خلال المقالة التالية.

اعراض الاصابة بفيروس hiv

كما ذكرنا في السابق، فإن لمرض الإيدز العديد من الأسباب والأعراض ومن بين اعراض الاصابة بفيروس hiv أن هناك 3 مراحل وهي كما يلي:

المرحلة الأولى:

وخلال المرحلة الأولى يشعر 80% من المصابيين بمرض نقص المناعة البشرية لا يشعرون أنهم مريضون بهذا المرض ولكنهم يشعرون بإصابتهم بدور إنفلونزا ومن بين أعراضها:  صداع شديد وكذلك التهاب في الحلق وارتفاع شديد في درجة الحرارة” الحمى” وكذلك طفح جلدى.

 وهناك مرحلة ثانية وهي الفترة التى تسمى بـ “عديمة الأعراض” وهذه المرحلة التي لا يظهر فيها أعراض لهذا الفيروس، حيث يظل كامنا داخل الجسم لمدة أشهر أو حتى سنوات ولكنه يظل نشطا فيما يعمل على تدمير خلايا الجهاز المناعي خلال هذه الفترة.

أما المرحلة الثالثة وهي الأخطر، حيث تكون هذه المرحلة هي المرحلة النهائية ويكون الجهاز المناعي كان قد تم اتلافه بالكامل ومن ثم يصبح الإصابة بالأمراض البسيطة سهلا للغاية.

أما عن أعراض المرحلة الثالثة من فيروس نقص المناعة البشري فيبدا بالتعب والإرهاق الشديد والمزمن ، هذا بالإضافة إلى الشعور بالقئ والغثيان والصداع المزمن وكذلك التعرق الشديد ليلا وتورم الغد الليمفاوية وإصابة الجهاز التناسلي سواء للرجال أو النساء بتقرحات وكذلك الإسهال المستمر والارتفاع الشديد في درجات الحرارة أي الإصابة بالحمى ومع ذلك حدوث قشعريرة وفقدان الذاكرة.

أسباب hiv

كما ذكرنا اعراض الاصابة بفيروس hiv فعلينا أيضا ذك الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذا الفيروس اللعين ومن بين أهمها ما يلي:

          الألعاب الجنسية: من بين أهم أسباب الإصابة بمرض الإيدز هو استخدام الألعاب الجنسية وعدم تنظيفها أو تعقيمها بالصورة المناسبة وكذلك عدم استخدام الواقي الذكري الجديد والنظيف اثناء استخدامها.

          الاتصال الجنسي: يعتبر الاتصال الجنسي من أهم الأسباب في انتقال عدوى فيروس الإيدز بأنواعه المختلفة سواء أن كان شرجي وفموي ومهبلي، حيث ينتقل بسهوله إلى جسد الشريك عقب دخول المني أو الدم أو حتى الإفرازات المهبلية من الشريك.

          الحقن الملوثة: وتأتي الحقن الملوثة في المرتبة الثالثة لانتقال فيروس نقص المناعة البشرية فمن الممكن أن تكون هذه الحقن قد لامست دم مريض مصاب ومن ثم ينقل عبر هذا الأمر.

          الدم الملوث: آخر وأخطر العوامل التي من الممكن أن ينتقل عبرها فيروس نقص المناعة هو الدم الملوث من شخص يحمل المرض إلى آخر سليم.

مقالات أخرى قد تهمك:-
أسباب الألم في الرأس خلف الأذن

أسباب ألم الأذن عند الأطفال

أسباب ألم في الأذن اليمنى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *