اسباب مرض الايدز
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اسباب مرض الايدز بالتفصيل

اسباب مرض الايدز بالتفصيل

تتنوع اسباب مرض الايدز التي يعاني منها المصابين بالفيروس، ويُعرف هذا المرض بالعديد من المسميات العلمية الشهيرة، منها : متلازمة نقص المناعة المكتسبة، ونقص المناعة البشرية، وكذلك السيدا أو التنقصم وأخيرًا الإيدز.

وقد يعاني المصاب بمرض الإيدز بحالة مرضية مزمنة تهدد حياته في بعض الحالات، وذلك بسبب حدوث نقص في المناعة البشرية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطانات أو الوفاة.

ويعتبر مرض الإيدز أحد الأمراض المنقولة جنسيًا للأفراد، كما يمكن أن ينتقل للأطفال عن طريق الأم الحامل أثناء فترة الحمل، أو خلال عملية الولادة، أو أثناء الرضاعة.

حيث يعاني أكثر من 36 مليون شخص حول العالم من الإصابة بالإيدز، ومن بينهم قرابة الـ 2.6 طفل تحت سن الـ 15 سنة، ومعظم هؤلاء الأطفال يتواجدون في مناطق فقيرة ومعدمة وتحديدًا في الصحراء الكبرى الجنوبية الأفريقية وفقًا لما أشارت إليه العديد من الدراسات.

ما هي اسباب مرض الايدز ؟

تختلف الأسباب المؤدية للإصابة بـ مرض الإيدز وفقًا لحالة كل مصاب، ومنها :

  • يرتبط مرض الإيدز بنقص المناعة لدى الأفراد، حيث يهاجم الفيروس نقص المناعة البشرية وخلايا الجهاز المناعي في الجسم والتي تحميه من الفيروسات بشكل عام، ما يسبب ضعفه الشديدن ثم يقوم الفيروس بإنشاء آلام النسخ لنفسه ليستمر في مهاجمة خلايا كتلة التماير 4 ما يجعل جهاز المناعة عاجز تمامًا عن العمل.
  • إذا كانت عدد خلايا كتلة التمايز 4 يقل عددها عن 200 خلية لكل مللي متر مكعب من الدم لدى الشخص، حيث أن عدد الخلايا في تلك الكتلة الطبيعي تتراوح ما بين 500 إلى 1600 خلية لكل مللي متر مكعب من الدم، ما يُعرض الشخص للإصابة بمتلازمة نقص المناعة البشرية التي تتطور فيما بعد إلى مرض الإيدز.
  • في حالة معاناة الشخص من “العدوى الانتهازية” وهي عدوى يتعرض لها الأفراد الذين يعانون من جهاز مناعي ضعيف للغاية.
  • في حالة الاتصال الجنسي أو ممارسة الجنس مع شخص مصاب بمرض الإيدز، حيث أن فيروس نقص المناعة البشرية ينتقل بين الأفراد عن طريق سوائل الجسم، مثل: الدم والسائل المنوي وسوائل المستقيم والشرج، وحليب الثدي والسوائل المهبلية.
  • كما ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عند ملامسة بعض السوائل، مثل: الأغشية المخاطية التي تغطي الفم والمهبل والمستقيم لشخص مصاب بالمرض، وكذلك عند ملامسة الأنسجة التالفة أو التي تعرضت لقطع أو جرح، بالإضافة إلى الحقن في مجرى الدم.

قد تنقل الأم الحامل العدوى إلى الجنين أو الطفل خلال فترة الحمل أو اثناء عملية الولادة والرضاعة.

ما هي العوامل المسببة للإصابة بمرض الإيدز ؟

  • في حالة كان الشخص يعاني من نقص في المناعة أو ضعف جهاز المناعة لديه ما يكون عرضه للإصابة بالفيروسات والعدوى المختلفة.
  • عند تعرض الشخص للإصابة بأمراض العدوى المختلفة لأكثر من مرة في السابق.
  • إذا كان الشخص يعاني من ضعف في المقاومة الوراثية الجينية تجاه بعض سلالات الفيروسات الخاصة بنقص المناعة البشرية.

قد يهمك أيضًا :

الافرازات البنية اثناء الحمل في الشهر الثالث

متى تظهر اعراض الايدز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *