أعراض وأمراض

هل يشفى مريض ضغط الدم

يعاني الكثير من البالغين وكبار السن حول العالم من ارتفاع ضغط الدم الذي يُعرف بأنه القاتل الصامت فهو مرض مزعج قد يسبب الكثير من الآثار الجانبية والمضاعفات الصحية في حالة عدم الاهتمام بالعلاج والعادات الصحية في تناول الطعام لذلك يتساءل البعض هل يشفى مريض ضغط الدم؟.

خلال هذا المقال على موقع الجواب 24 سنتناول بالتفصيل كل ما يتعلق بارتفاع ضغط الدم من حيث الأعراض ومضاعفات ارتفاع ضغط الدم، وكيفية علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء والأعشاب الطبيعية وكذلك بالأدوية والعادات الغذائية الصحية، ونجاوب على سؤال هل يشفى مريض ضغط الدم؟.

هل يشفى مريض ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات الخطيرة التي لا يمكن الاستهانة به، فهو داء مزمن يحتاج فيه المريض إلى المتابعة المستمرة من حين لآخر مع الطبيب، إذ أنه يمكن لبعض الإجهاد أو تناول بعض الأدوية أو التعرض لأشياء مزعجة أن تزيد من ارتفاع ضغط الدم ويحدث مضاعفات صحية خطيرة.

ولتشخيص المرض بارتفاع ضغط الدم يفحص الطبيب المريض ويطرح عليه بعض الأسئلة بشأن التاريخ المرضي في العائلة والشعور ببعض الأعراض مثل الصداع المستمر وغيرها من الأعراض التي تدل على ارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن قياس ضغط الدم لبضع أيام.

ويُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي، ويصنف الشخص على أنه مريض ارتفاع ضغط دم، عندما تكون قراءة ضغط الدم أعلى من 80/130 ملم زئبقي أو أعلى، وذلك على مدى عدة أيام متتالية، وفي حالة تشخيص الإصابة بارتفاع ضغط الدم يوصي الطبيب بتناول بعض العقاقير التي تسيطر على مستوى ضغط الدم.

وبما أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر مرض مزمن فإن الإجابة على سؤال هل يشفى مريض ضغط الدم، هي لا، إذ تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 99% من مرضى ارتفاع ضغط الدم لا يمكن شفاؤها بشكل نهائي، ولكن يمكن السيطرة عليه بالإرشادات الوقائية وأخذ العلاج باستمرار للحفاظ على المعدل الطبيعي لمستوى ضغط الدم.

أما إذا كان ارتفاع ضغط الدم ثانوي أي أنه يكون عرضًا لتناول بعض الأدوية الأخرى، فيمكن الشفاء منه في حالة علاج الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

هل يشفى مريض ضغط الدم

أعراض ارتفاع ضغط الدم

لقد أوضحنا في الإجابة على سؤال هل يشفى مريض ضغط الدم أن ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن وقد ينتج عنه بعض المضاعفات في حالة إهمال العلاج، ولكن حتى يمكن الوقاية من مخاطر ومضاعفات ارتفاع ضغط الدم، يجب أولًا معرفة أعراض الإصابة به حتى يتم تشخيصه ومن ثم تناول الأدوية اللازمة التي تحافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم.

وبحسب الدراسات العلمية الحديثة فإن كثير من مرضى ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بالأعراض في بداية الإصابة، إلا أنه في حالة ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير يبدأ المريض في الشعور ببعض الأعراض المزعجة، ومنها الآتي:

  • الشعور بالصداع الشديد باستمرار.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.
  • الشعور بالدوار والغثيان والقيء.
  • تشوش الرؤية.
  • الشعور بألم في الصدر وصعوبة في التنفس.
  • الشعور بخفقان في القلب.
  • وألما صدريا وأعراضا أخرى.
  • الشعور بطنين في الأذنين.
  • التعرض إلى نزيف الأنف.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

لقد بينا خلال الإجابة على سؤال هل يشفى مريض ضغط الدم أنه لا يمكن الشفاء نهائيًا من هذا المرض، كما أنه قد تحدث بعض المضاعفات الصحية الخطيرة التي تنتج عن تأخر التشخيص أو عدم تلقي العلاج، ومن هذه المضاعفات التي تهدد حياة المريض ما يلي:

  • الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية المزمنة، مثل تخثر الدم.
  • التعرض لحالات الذبحة الصدرية.
  • حدوث تجلطات في القلب نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى بقية أجزاء الجسم.
  • تصلب وانسداد الشرايين نتيجة عدم وصول الأكسجين والدم إلى عضلات الجسم.
  • ضعف عضلة القلب التي تؤدي في النهاية إلى فشل القلب.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية نتيجة ضعف جدران الشرايين التي تقوم بعملية تغذية المخ.
  • الإصابة بأمراض الكلى نتيجة ضيق الشرايين التي تغذي الكلى.
  • فقدان البصر نتيجة ارتفاع ضغط الدم على الجهاز العصبي والأعصاب البصرية.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضاعراض ارتفاع ضغط الدم الشرياني

علاج ضغط الدم المرتفع بالماء

بعد أن تعرفنا على الإجابة على سؤال هل يشفى مريض ضغط الدم، ومعرفة أعراضه والمضاعفات التي يسببها، نستعرض فيما يلي كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم، فهناك بعض الطرق العلاجية التي تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومنها الماء.

ويعتمد علاج ارتفاع ضغط الدم بخلاف الأدوية التي يصفها الطبيب على تغير نمط الحياة وتناول الأطعمة الصحية والمشروبات التي تساعد على خفض الضغط، وأهم هذه المشروبات هو الماء، فهو أحد الوسائل الطبيعية التي يتم بها السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، لأن شرب الماء يساعد على تخفيف الجهد الحاصل على عضلة القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

ويوصي الأطباء بضرورة تناول الماء لمرضى ضغط الدم المرتفع بمعدل ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوب ماء يوميًا، إذ أن عدم تناول ما يكفي من الماء سيدفع الجسم إلى تخزين السوائل عن طريق الاحتفاظ بالصوديوم والإصابة بالجفاف مما يؤدي إلى زيادة الضغط في الأنابيب داخل الشعيرات الدموية والشرايين، ومن ثم يرتفع ضغط الدم.

كما أن شرب كمية كافية من الماء يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويساهم في تنظيم مستويات الضغط والوقاية من الارتفاع المفاجيء في ضغط الدم على المدى البعيد، ولكن لابد أن يحرص المريض على اتباع نظام غذائي صحي وتناول المشروبات الصحية وممارسة التمارين الرياضية، وذلك لمنع حدوث أي مضاعفات خطيرة تنتج عن ارتفاع ضغط الدم.

أسرع مشروب ينزل الضغط

ليس الماء وحده هو المشروب الذي يساعد في الحفاظ على معدلات طبيعية في ضغط الدم، ولكن هناك بعض المشروبات الأخرى من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على خفض الدم إلى المعدل الطبيعي، ومن هذه المشروبات والأعشاب ما يلي:

  • الزنجبيل: من المعروف أن الزنجبيل أحد أهم الأعشاب التي تساعد على خفض ضغط الدم، حيث يعمل على منع تكوين جلطات الدم في الأوعية الدموية والشرايين، كما يساعد على زيادة تدفق الدم عبر الشرايين، ومن ثم يخفض ضغط الدم، ويحمي الجسم من أمراض القلب، مثل: السكتات الدماغية، والنوبات القلبية.
  • القرفة: هي أيضًا من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على خفض ضغط الدم.
  • عصير الليمون: حيث يتميز باحتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على خفض الدم المرتفع.
  • عصير البنجر: فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة وتخفض من ضغط الدم المرتفع.
  • الكركديه: وهو أحد المشروبات الطبيعية المعروفة بفاعليته في خفض ضغط الدم.
  • عصير الرمان: حيث يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في خفض ضغط الدم كما يعزز من صحة القلب.
  • بذور الكتان: وهي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد على خفض ضغط الدم، كما تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الكاكاو: هو أيضا من العلاجات الطبيعية التي تساهم في خفض ضغط الدم لما تحتويه على نسبة عالية من الفلافونويد التي تسبب تمدد الأوعية الدموية.

أسرع مشروب ينزل الضغط

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيا

كما وضحنا في الإجابة على سؤال هل يشفى مريض ضغط الدم، بأن هذا المرض المزمن لا يمكن الشفاء التام منه، فهذا يعني أنه لا يوجد علاج نهائي لارتفاع ضغط الدم، ولكن كما أشارنا سابقًا فإن هناك بعض الطرق التي تساعد المريض على العبيش بشكل طبيعي دون التعرض لمضاعفات ضغط الدم المرتفع.

ويعتمد علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل أساسي على الأدوية اليومية التي يصفها الطبيب، كذلك اتباع نظام غذائي قائم على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وتقليل نسبة الملح في الطعام، وتناول كميات أقل من اللحوم الحمراء والمشروبات المحلاة.

ومن الضروري أيضًا للحفاظ على معدلات طبيعية من ضغط الدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين e، والكالسيوم والسيلينيوم، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والعمل على خفض الوزن، والابتعاد عن القلق والتوتر.

اقرأ أيضًا: هل مرض ضغط الدم وراثي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى