اسباب الم في عضلة المؤخرة

يبحث البعض عن اسباب الم في عضلة المؤخرة، وهل الشعور بهذا الوجع أمر عادي لا يستدعي القلق، أم أنه خطير ويحتاج معه المريض أن يخضع إلى العلاج، وخاصة إذا كان المريض لا يستطيع الجلوس من كثرة الوجع، ويشعر في بعض الأحيان أن هناك حكة أو احتكاك بالعظم في تلك المنطقة.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض اسباب الم في عضلة المؤخرة، إلى جانب التعرف على طرق علاج ألم عضلة المؤخرة، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم في عضلة المؤخرة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في عضلة المؤخرة، ونسردها على بالشكل القادم:

  1. من أبرز اسباب الم في عضلة المؤخرة هو عرق النسا، ويكون عبارة عن ألم ينشأ بسبب انضغاط الأعصاب الوركية أو حدوث  انسدادات بها، وهما  عصبان يمتدان من  أسفل العمود الفقري يصلان إلى الركبتين ويمران من منطقة المؤخرة.
  2. وهناك ما يعرف باسم انفتاق القرص بين الفقرات، وهو إصابة الجزء الخارجي لأحد الأقراص التي تتواجد  بالعمود الفقري بالتمزق،نتيجة رفع الأثقال على سبيل المثال، أو الإصابة بداء السمنة وزيادة الوزن، وينتج عنه في أغلب الأحيان ألم في عضلة المؤخرة.
  3. ومن ضمن أسباب ألم عضلة المؤخرة أيضًا الإصابة بما يعرف باسم متلازمة العضلة الكمثرية، وهي تلك العضلة المتواجدة في المؤخرة، وتحدث في أغلب الأحيان بسبب حدوث نزيف أو تورم في العضلة الكمثرية، ويزيد الألم عند صعود السلم أو الجلوس لفترة طويلة.
  4. ومن ضمن اسباب الم في عضلة المؤخرة التعرض إلى الكدمات في المؤخرة، ويصاب بها الإنسان عند التعرض لحادث يسبب في بعض الأحيان  تلف في الأوعية الدموية التي تتواجد أسفل الجلد، وبسبب هذا يصاب الإنسان بالكدمات على الجلد، وتكون في صورة بقع زرقاء أو داكنة اللون، وتظهر في المؤخرة بسبب حادث معين أو الاصطدام أو التعرض لإصابات رياضية على سبيل المثال.
  5. والتهاب الجراب، الذي يحدث عند إصابة الجراب “ذلك الكيس الصغير الذي يوجد به سوائل لدعم العظام ومنع حصول احتكاك بين بعض أنسجة الجسد”، بالالتهاب أو التهيج، فينتج عنه ألم في عضلة المؤخرة واحمرارها.
  6. وفي حالات نادرة يكون الشعور بألم في عضلة المؤخرة بسبب الإصابة ببعض أمراض العظام والمفاصل، ومنها على سبيل المثال الإصابة بسرطان العظام في الحوض.
  7. كما أن مشكلات الشرج، ومنها على سبيل المثال الخراج الشرجي، أو الشق الشرجي قد تكون سبب في الإحساس بألم في عضلة المؤخرة.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين

اسباب الم في عضلة المؤخرة

اسباب الالم في المؤخرة اليمنى

في الحقيقة، يوجد العديد من الأشخاص الذين قد يواجهون مشاكل الألم في المؤخرة، ولكن في الحقيقة قد يكون هناك صعوبة في معرفة السبب الأساسي لذلك على الألم بدون تشخيص والحصول على استشارة طبية.

حيث يوجد العديد من الأسباب المتوقعة أهمها  non discogenic sciatica أو كما نسميه باللغة العربية عرق النسا، وهو من الأمور التي قد تتسبب بأشياء أخرى مثل الانزلاق الغضروفي وغيرها من المشاكل الإضافية.

لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن جميع من يشعرون بالألم في هذه المنطقة قد يكون ذلك بسبب عرق النسا أو بسبب انزلاق غضروفي أو بسبب مشكلة خطيرة في الظهر، فيمكن أن يكون بسبب صدمة مثلا أو بسبب إصابة أو حتى وضعية الجلوس خاطئة ليس إلا.

اقرأ المزيد عبر موقع الجواباسباب الم اسفل الظهر جهة اليمين

أسباب الألم في المؤخرة اليسرى

كما ذكرنا لكم خلال الأسطر السابقة أن الأسباب متوقعة ليست ثابتة وتختلف من حيث سبب المشكلة الأساسية لكن يوجد بعض الأسباب المتوقعة أهمها عرق النسا والذي يعد من أشهر الأسباب بالأخص إذا كان الألم زائدا عن الحد.

على الجانب الآخر، يمكن أن يكون ذلك بسبب بعض الكدمات والإصابات التي حدثت في المؤخرة ويكون ذلك عند التعرض إلى حادث قوي أو الجلوس بشكل قوي من منطقة بعيدة أو حتى أي إصابات عامة.

انفتاق القرص بين الفقرات يعد من الأسباب المتوقعة أيضا حيث يكون هناك ألم لأن المنطقة المصابة من الجزء الخارجي من الأقراص الموجودة في العمود الفقري يحدث لها تمزق وهذا ما يسبب الألم.

ولا ننسى متلازمة العضلة الكمثرية (Piriformis syndrome) وهي في الأساس عضلة موجودة في المنطقة المؤخرة، والتي في بعض الظروف المعينة يمكن أن تؤدي إلى تهيج في العصب الشوكي وبالتالي تنشأ هذه المتلازمة وهذا الألم.

ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أن الألم في هذه المنطقة يعني الإصابة بالمشاكل التي سبق ذكرها لأن الإصابات لا تزال كثيرة، وإن الطبيب وحده هو القادر على تحديد سبب المشكلة ومن ثم اختيار طريقة العلاج المناسبة.

اقرأ المزيد الان : اسباب الم اسفل العمود الفقري

أسباب آلام المؤخرة من الداخل

بعدها مناقشة جميع المعلومات التي تخص الآلام في مثل هذه المناطق. سوف نتحدث الآن عن المزيد من الأسباب المتوقعة الإضافية، ولكن تذكروا دائما أن ذلك لا يعني بالضرورة الإصابة بمشكلة من التي سوف يتم ذكرها.

  1. يمكن أن يكون ذلك الألم بسبب الجلوس لفترات طويلة بنفس الوضعية بالأخص لو كان الجلوس على منطقة سلبا أو كانت الوضعية ليست مريحة.
  2. إذا كان هناك إصابة في منطقة العصعص بسبب السقوط.
  3. يمكن أن يحدث ذلك بعد الولادة الطبيعية.
  4. تعد السمنة من الأسباب التي تؤدي إلى الألم في منطقة العصعص.
  5. التقدم في العمر حيث يتوقع أن يشعر الإنسان بألم العضلات.

ولا ننسى بالطبع إضافة الأسباب التي سبق ذكرها أعلاه في هذا المقال، حيث أن الآلام المتوقعة والمشاكل التي تؤدي إلى نفس الأعراض كثيرة لذلك الاستشارة الطبية شيء ضروري لا نقاش فيه.

طرق علاج ألم عضلة المؤخرة

يتوقف علاج ألم عضلة المؤخرة على حسب السبب الذي يؤدي إلى الإحساس بها، ونعرض طرق العلاج على النحو التالي:

  • في حالة كان الألم بسبب عرق النسا، فيحتاج المريض إلى ممارسة تمارين التمدد،  بالإضافة إلى الحصول على مسكنات الألم، والجراحة في بعض الحالات.
  • أما في حالة كان الألم بسبب الكدمات فمع مرور الوقت تتعافي الكدمات ويزول الألم من تلقاء نفسه.
  • وإذا كان سبب ألم عضلة المؤخرة هو  انفتاق القرص بين الفقرات، يمكن استعمال أدوية محددة ومنها على سبيل المثال استعمال حقن الموتيزون، أو الاستعانة بالعلاج الطبيعي، وقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي.
  • أما إذا كان الألم بسبب متلازمة العضلة الكمثرية يمكن استخدام مسكنات الألم، إلى جانب ممارسة تمارين التمدد، والاستعانة بوسائل العلاج  التي تعتمد على الحرارة والبرودة.
  • أما علاج التهاب الجرب  يحتاج إلى الحصو لعلى قسط كافٍ من الراحة، إلى جانب وجع كمادات باردة على منطقة المؤخرة المصابة،  والحصول عل بعض الأدوية المضادة للالتهاب إذا احتاج المريض لذلك.

اقرأ أيضًا : كيفية التخلص من حبوب المؤخرة

اسباب الم في عضلة المؤخرة

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة اليمنى

تعد هذه المشكلة هي الأخرى من الأسباب التي قد تسبب بعض الألم المستمر، ويشعر الكثيرون بالرغبة الشديدة في معرفة السبب رغبة في الاطمئنان والحصول على الراحة النفسية قبل كل شيء.

لكن على الجانب الآخر، وعلى الرغم من أن الألم في هذه المنطقة يمكن أن يكون بحاجة إلى استشارة طبية والقيام بعمل أشعة على الفقرات للتأكد من خلوها من مشاكل، لكن على الجانب الآخر ذلك لا يعني بالضرورة وجود مشكلة تستدعي استشارة طبية.

حيث يمكن أن يكون ذلك بسبب وضعية جلوس خاطئة أو بسبب إصابة قديمة أو سقطة من منطقة مرتفعة أو جلست بوضعية غير مريحة وأسباب أخرى كثيرة، لكن في النهاية إذا استمر الألم ننصح بالاستشارة الطبية.

علاج ألم في عظمة المؤخرة اليسرى

على الرغم من وجود العديد من العلاجات المتوقعة لهذه المشكلة، ولكن في النهاية يجب العلم أن العلاجات الموجودة على الإنترنت والتي تؤخذ بشكل عشوائي كما نقلها تجارب الأشخاص ليست فعالة وقد تكون خطيرة في أوقات معينة.

حيث تكمن المشكلة الأساسية بأن أسباب الألم في هذه المنطقة قد تكون كثيرة، بالتالي فمن الصعب جدا أن يتمكن الشخص من معرفة سبب الألم، وبالتالي فإن اختيار علاج عشوائي قد يكون مضرا أو بسبب مشاكل إضافية.

ورغم وجود بعض العلاجات أو بعض المسكنات المشهورة التي قد تكون فعالة، ولكن نرشح لكم الحصول على استشارة طبية مناسبة بالأخص لو استمر الألم لمدة طويلة تجنبا لأي مشاكل أو تفاقم المشكلة لاحقا.

قد تكون مهتم ايضا بقرأة المزيد عبر موقعنا : اسباب الام الظهر الشديده

التهاب الجراب في المؤخرة

يعرف هذا المرض بأنه من الأمراض التي تسبب ألم بالأخص إذا كان الشخص يمارس أبسط الحركات حيث أن مجرد الرفع الارتداء السترة على سبيل المثال يمكن أن يؤدي الألم.

حيث أن الجراب في الأساس يعرف بأنه عبارة عن كيس رقيق يحتوي على السوائل التي تشبه الوسادة في العمل حيث أن الهدف الأساسي منها هو التقليل من قوة الاحتكاك والاهتزاز الذي يحصل في أنسجة الجسم طوال اليوم بالأخص عند الحركات.

وإنه في غاية الأهمية حيث يعمل على تقليل الاهتزازات أو الاهتراء الذي يحدث في الأنسجة، بالإضافة إلى تقليل قوة الاحتكاك بين أنسجة العظام وبين العضلات القريبة من المفاصل وبين الأوتار أيضا. ولكن من المتوقع أن يصاب ببعض الالتهابات.

وبالتالي عند الإصابة في الإلتهابات فإن ذلك يؤدي إلى ظهور الأعراض الخاصة به والتي تتمثل في الإصابة بالألم المزمن، والتورم وصعوبة في الحركة بالإضافة إلى التصلب وانخفاض نطاق الحركة وغيرها من الأعراض المؤلمة الأخرى حسب منطقة الإصابة.

وعلى الرغم من أن الأعراض الخاصة به تتشابه مع المزيد من الأعراض الأخرى، فإن التحديث بشكل شخصي قد يكون صعبا على الأشخاص العاديين، وإن الطبيب بعد القيام بأهم الفحوصات سوف يتمكن من تحديد إذا كان الألم بسبب التهاب الجراب أم أنه بسبب مشكلة أخرى مثل التي سبق ذكرها في هذا المقال.

اقرا المزيد ايضا : كيفية علاج ورم في المؤخرة من آثار حقن

أضف تعليق

Don`t copy text!